*320* علي هو النور وهو الحق | مهم

  • Creator
    Topic
  • #3526
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ‏ هُدِيَ إِلى‏ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُ‏ بْنُ‏ أَبِي‏ طَالِبٍ 
    .
    .
    – حَدَّثَنَا أَبِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :::
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَيُّونٍ مَوْلَى الرِّضَا ع قَالَ::: 
    مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ‏ هُدِيَ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏ 
    ثُمَّ قَالَ ::: 
    إِنَّ فِي أَخْبَارِنَا 
    مُتَشَابِهاً كَمُتَشَابِهِ الْقُرْآنِ 
    وَ مُحْكَماً كَمُحْكَمِ‏ الْقُرْآنِ 
    فَرُدُّوا مُتَشَابِهَهَا إِلَى مُحْكَمِهَا 
    وَ لَا تَتَّبِعُوا مُتَشَابِهَهَا دُونَ مُحْكَمِهَا فَتَضِلُّوا……..إنتهى 
    .
    .
    قال هُدِيَ إِلى ماذا؟؟؟ 
    قال::: هُدِيَ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏ 
    .
    .
    من هو الصراط المستقيم؟؟؟ 
    إنه أمير المؤمنين 
    يعني ::: مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ‏ هُدِيَ إِلى‏ أمير المؤمنين 
    يعني ::: مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ‏ هُدِيَ إِلى‏ ولاية أمير المؤمنين 
    .
    .
    الآن قديعترض معترض فيقول::: 
    إن ولاية أمير المؤمنين غير أمير المؤمنين ،، وأن الولاية هي لله الحقّ فقط 
    وجوابي له ::: من اين ما أتيت لروايات أهل البيت عليهم السلام فإنّك ستجد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ماثل أمامك 
    فروايات أهل البيت تقول لنا بمجموعها أن الحق هو علي بن أبي طالب الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ
    ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ 
    وَ أَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْباطِلُ 
    وَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ
    .
    .
    ولذلك حين نأتي للآية الكريمة:::
    هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا
    سيكون معناها:::
    هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ،، الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا
    .
    .
    أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ زُهَيْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي قَوْلِهِ: 
    «إِذا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ- وَ إِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ » 
    يَقُولُ::: 
    إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ- وَ وُحِّدَ بِوَلَايَةِ مَنْ أَمَرَ اللَّهُ بِوَلَايَتِهِ كَفَرْتُمْ- 
    وَ إِنْ يُشْرَكْ بِهِ مَنْ لَيْسَتْ لَهُ وَلَايَةٌ تُؤْمِنُوا بِأَنَّ لَهُ وَلَايَة…..إنتهى 
    .
    .
    فعشرات الروايات تؤكد بالحرف الواحد على ولاية علي 
    وبالربط بين الآية التي تقولهنالك الولاية لله الحق 
    وبين مئات الروايات التي تقول ولاية علي بن أبي طالب 
    فإنك حينها إن لم تقبل أنّه هو الولاية 
    فلا مناص لك بأن تقبل بأن علي بن أبي طالب هو الله الحق وهو العلي الكبير 
    يعني 
    ولاية علي = ولاية الله الحق العلي الكبير 
    .
    .
    نعود للرواية التي افتتحنا بها الكلام:: 
    مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ‏ هُدِيَ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏ 
    ونسأل ما معنى المتشابه ومعنى المحكم ؟؟؟ 
    والجواب هو ::: 
    المحكم من الآيات والروايات هي التي لا تحتمل التأويل والقول بالرأي 
    مثلا قوله تعالى ::: 
    إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ
    هذه الـ::: (((لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ)) هو قول إلهي محكم لا يحتمل التأويل ولذلك لن تجد من يستعمله ليقول بتعدد الآلهة 
    من يريد أن يقنع الناس بتعدد الآلهة اين يذهب وماذا سيفعل؟؟؟ 
    يذهب للروايات التي يقولون بها نحن وجه الله ويبدء بتأويلها من عنده وبرأيه فيقول مثلا::: 
    بما أنهم وجه الله وهم متعددون أربعة عشر مثلا ،، فهم جميعهم آلهة أولهم وأوسطهم وآخرهم لكنهم واحد فأولهم كأوسطهم كآخرهم 
    فهو أدخل فهمه وتأويله بالوسط واستنتج لنا من كيسه أنهم جميعهم آلهة 
    فالمحكم هوا هو قوله ::: لا إله إلا الله 
    والمتشابه هو قوله ::: وجه الله 
    والذين في قلوبهم مرض قبال الله الحق العلي الكبير يفرون من الآيات والروايات المحكمات التي لا تحتمل التأويل والقول بالرأي نحو المتشابهات منهما 
    هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ 
    فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ 
    فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ 
    وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ
    .
    .
    ماذا قالوا لنا في الرواية موضع حديثنا هذا؟؟؟ 
    قالوا ::: 
    إِنَّ فِي أَخْبَارِنَا مُتَشَابِهاً كَمُتَشَابِهِ الْقُرْآنِ وَ مُحْكَماً كَمُحْكَمِ‏ الْقُرْآنِ 
    وهنا سنسألهم::: طيب لماذا لم تجعلوا حديثكم معنا ولنا كله محكم؟؟؟
    لماذا جعلتم بعض حديثكم محكم وبعضه متشابه؟؟؟ 
    لماذا وضعتونا في ظلمات التيه بين المحكم والمتشابه؟؟؟ 
    والجواب سيكون::: 
    لنميز الخبيث منكم من الطيب 
    لنميز من منكم في قلبهم مرض ومن منكم قلبه سليم 
    فالخبيث منكم والذي في قلبه مرض قبال علي بن أبي طالب سيميل لتلك الروايات المتشابهة التي  يُشْرَكْ بِهِ مَنْ لَيْسَتْ لَهُ وَلَايَةٌ فـــ تُؤْمِنُوا بِأَنَّ لَهُم وَلَايَة معه
    وبالتالي ســـ ـيتَّبِعُون مُتَشَابِهَهَا دُونَ مُحْكَمِهَا فَـــيـــضِلُّوا
    أمّا الذي قلبه سليم فـــسـيـ  رُدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ‏ فــيهتدي إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏   إلى علي بن أبي طالب
    .
    .
    هذا مثال عن المحكمات والمتشابها من آيات القرآن الكريم 
    .
    .
    والتالي هو مثال عن المحكمات والمتشابهات من الروايات التي تهدي لعلي بن أبي طالب 
    الروايات التالية هي روايات محكمة وواضحة ولا تقبل التأويل في أن النور هو علي بن أبي طالب :::
    .
    .
    88- عن أبي بصير في قول الله: «فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَ عَزَّرُوهُ وَ نَصَرُوهُ- وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ» قال أبو جعفر ع: النور: علي ع.
    .
    .
    الصَّادِقُ ع فِي قَوْلِهِ تَعَالَى يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ آمِنُوا بِرَسُولِهِ‏
    يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَ يَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ قَالَ الْكِفْلَيْنِ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ وَ النُّورُ عَلِي‏
    .
    .
    «البرهان: رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله؛ و النور: عليّ بن أبي طالب و القرآن المجيد».
    .
    .
    العياشي عن الصادق عليه السلام البرهان محمد و النور علي و الصراط المستقيم علي صلوات اللَّه عليهما.
    .
    .
    و العياشي عن الباقر عليه السلام 
    النُّورَ عليّ عليه السلام.
    .
    .
    595- و عن أبي بصير في قول اللّه: فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَ عَزَّرُوهُ وَ نَصَرُوهُ وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ قال أبو جعفر عليه السّلام: النور علي عليه السّلام.
    .
    .
    هذه الروايات لا تقبل التأويل والقول بالرأي لأنها صريحة ومحددة وقاطعة بأن النور هو علي بن أبي طالب
    بينما الرواية التالية هي من متشابه رواياتهم في هذه الجزئية وسنرى موضع التشابه فيها::: 
    عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بِإِسْنَادِه عَنْ أَبِي عَبْدِ الله فِي قَوْلِ اللَه تَعَالَى: 
    (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَه مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ والإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ويَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ ويُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ ويُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ)، إِلَى قَوْلِه: (واتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَه أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)، 
    قَالَ::: 
    النُّورُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ـ عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُ……إنتهى
    .
    .
    أين المتشابه في هذه الرواية؟؟؟
    المتشابه هو قوله فيها::: 
    النُّورُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ـ عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُ
    فالذين في قلوبهم مرض قبال الله العلي الكبير أمير المؤمنين يؤوّلون قوله أنّ ::: النُّورُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ـ عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُ بأن الأئمة هم أيضا نور مثل علي بن أبي طالب ومعه راس براس 
    لماذا يفعلون ذلك؟؟؟ 
    يفعلونه بسبب مرض قلوبهم فـــ:::
    إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ- وَ وُحِّدَ بِوَلَايَةِ مَنْ أَمَرَ اللَّهُ بِوَلَايَتِهِ كَفَرْوا ((بتلك الروايات المحكمة التي تقول أنه هو النور))) 
    وَ إِنْ يُشْرَكْ بِهِ  مَنْ لَيْسَتْ لَهُ وَلَايَةٌ ((حسب تأويلهم وقولهم برأيهم))) يُؤْمِنُوا بِأَنَّ لَهُ وَلَايَة 
    .
    .
    لكنهم لو ردّوا المتشابه من الروايات للمحكم منها لن يجدوا بدا عن القول بولاية أمير المؤمنين وللإهتداء له 
    كيف؟؟؟
    بالبداية نقول أن قوله:::
    عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُ (عليهم السلام)).
    معناه هو أنّ::
     علي هــــــــــــــــو أمير المؤمنين و هـــــــــــــو أمير الأئمة
    وليس معناه أن النور هــــــــــــــــم أمير المؤمنين ووووو الأئمة
    فعلي بن أبي طالب كما هو معروف للجميع أنّه 
    هـــــــــو أمير من في الأرض 
    وهـــــــــو أمير من في السماء:::
     عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
    كُنَّا جُلُوساً مَعَ النَّبِيِّ ص إِذْ دَخَلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع فَقَالَ‏:::
    السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
    فَقَالَ‏::: وَ عَلَيْكَ السَّلَامُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ
    فَقَالَ عَلِيٌّ‏::: تَدْعُونِي بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ أَنْتَ حَيٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟؟؟
    فَقَالَ‏::: نَعَمْ وَ أَنَا حَيٌّ 
    وَ إِنَّكَ يَا عَلِيُّ قَدْ مَرَرْتَ بِنَا أَمْسِ وَ أَنَا وَ جَبْرَئِيلُ فِي حَدِيثٍ وَ لَمْ تُسَلِّمْ
    فَقَالَ جَبْرَئِيلُ ع ::.
    مَا بَالُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مَرَّ بِنَا وَ لَمْ يُسَلِّمْ؟؟؟
    أَمَا وَ اللَّهِ لَوْ سَلَّمَ لَسُرِرْنَا وَ رَدَدْنَا عَلَيْهِ
    فَقَالَ عَلِيٌّ‏:::
    يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْتُكَ وَ دِحْيَةَ اسْتَخْلَيْتُمَا فِي حَدِيثٍ فَكَرِهْتُ أَنْ أَقْطَعَهُ عَلَيْكُمَا
    فَقَالَ لَهُ‏ النَّبِيُّ ص ‏::: 
    إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ دِحْيَةَ وَ إِنَّمَا كَانَ جَبْرَئِيلَ ع
    فَقُلْتُ ‏::: يَا جَبْرَئِيلُ كَيْفَ سَمَّيْتَهُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟؟؟
    فَقَالَ ‏::: 
    كَانَ اللَّهُ تَعَالَى أَوْحَى إِلَيَّ فِي غَزْوَةِ بَدْرٍ أَنِ اهْبِطْ إِلَى  مُحَمَّدٍ ص وَ مُرْهُ أَنْ يَأْمُرَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ع أَنْ يَجُولَ بَيْنَ الصَّفَّيْنِ
    فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ يُحِبُّونَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَيْهِ وَ هُوَ يَجُولُ بَيْنَ الصَّفَّيْنِ
    فَسَمَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى مِنَ السَّمَاءِ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ذَلِكَ الْيَوْمَ‏
    فَأَنْتَ يَا عَلِيُّ 
    أَمِيرُ مَنْ فِي السَّمَاءِ 
    وَ أَمِيرُ مَنْ فِي الْأَرْضِ
    وَ أَمِيرُ مَنْ مَضَى 
    وَ أَمِيرُ مَنْ بَقِيَ
    فَلَا أَمِيرَ قَبْلَكَ 
    وَ لَا أَمِيرَ بَعْدَكَ
    لِأَنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ يُسَمَّى بِهَذَا الِاسْمِ مَنْ لَمْ يُسَمِّهِ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ …..إنتهى
    .
    .
    ألفاظ هذه الرواية كلها محكمة وقاطعة ومحددة وصريحة ونافية لأي معنى غير الذي ورد فيها (((لَا أَمِيرَ قَبْلَكَ وَ لَا أَمِيرَ بَعْدَكَ لِأَنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ يُسَمَّى بِهَذَا الِاسْمِ مَنْ لَمْ يُسَمِّهِ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ))) لا يوجد أكثر من هذا القطع والتحددي والنفي لما غيره
    .
    .
    فالنور هو علي بن أبي طالب أَمِيرُ مَنْ مَضَى وَ أَمِيرُ مَنْ بَقِيَ
    والنور هو علي بن أبي طالب أَمِيرُ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَ أَمِيرُ مَنْ فِي الْأَرْضِ
    والنور هو علي بن أبي طالب أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ 
    وَ أَمِيرُ الأَئِمَّةُ مَنْ مَضَى منهم 
    وَ أَمِيرُ مَنْ هم الأئمة الآن 
    وأمير من سيصطفونهم ويورثوهم الكتاب والحكم والنبوة من بعدهم ويجعلونهم للمتقين إماما
    .
    .
    المحكم لا مجال به للتأويل والقول بالرأي 
    والمتشابه ملعب الشيطان وحزب الشيطان وجميع من يلعبون معهم في فريقهم 
    كلهم يتأولون آيات القرآن والرواتيات من عندهم ورأيهم 
    وهذا هو منهج الذين يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم
    يخلطون ضغث من الحق بأضغاث من الباطل من استحساناتهم 
    وينثرونه بين الناس 
    فيختلط الحق بالباطل ويضيع عليهم فيضلّون ويُضلون
    .
    .
    لا توجد أي رواية صريحة وواضحة الكلمات وقاطعة في أن المهدي أو خليفة الله والقائم بالأمر الحالي هو اي شيء 
    سوى أنه هو النار القائم بالأمر 
    وأنّه هو من تتنزل عليه المقادير
    وكل ما يتم تداوله منأفضليته على أمير المؤمنين ومن أنه هو ذات الله بل وأنّه هو الله وأنه إله الآلهة  وووو 
    هو جميعه من استحسانات المستحسنين وتأويلاتهم وقولهم بالرأي 
    ولا اساس له من الصحة على الإطلاق 
    .
    .
    من يروجون لذلك هم ضالين ومضلين باض وفرخ الشيطان في صدورهم 
    .
    .
    فلا يوجد وجه للمقارنة بين النور وبين بيوت النور 
    فكيف يمكننا أن نقارن بين الرسول الذي خلت من قبله الرسل 
    وبين من رسالات الأنبياء كلهم أجمعين تدور حوله؟؟؟
    .
    .
    أين هي عظمة الرسول من عظمة من أُرسل ليدعو الناس إلى ولايته؟؟؟
    لا يوجد اي مجال للمقارنة
    فولي الله واحد لا ثاني له
    بينما الأئمة والرسل يخلفهم أئمة ورسل جُدد 
    وهؤلاء سيخلفهم أئمة غيرهم 
    وهذه والعملية لن تنتهي أبدا ،، فقبل ىدمكم ألف ألف آدم 
    فأين هو وجه المقارنة بين من مناصبهم ومقاماتهم اعتبارية تم إلباسها لهم إلباسا بعد أن لم تكن لهم 
    وبين من هو صاحب الأسماء والمقامات كلها ؟؟؟
    لا يوجد هناك وجه للمقارنة على الإطلاق
    بمجرد أن تعرف أمير المؤمنين حق المعرفة وأنه هو نور السماوات والأرض فستسقط حينها جميع المقارنات وستعجز عن وصفه جميع الألسن بجميع اللغات والإشارات
    فشرف البيت يكون من شرف صاحب البيت
    وفقط حين يسكن النور تلك البيوت سيصبح لهذه البيوت شرف كشرف نورها المقيم فيها
    فأنت مثلا لو اصطفاك الله وأسكن بك نوره وأنطقه من على لسانك 
    فهل ينفع أن أعقد مقارنة بينك وبين النور ساعتها ؟؟؟ 
    ستأتي لي حينها وتضربني على فمي وتقول لي ::: 
    صه ،، هش ،، ولا تتفوه بكلمة واحدة ،، لا تتفوه بما لا تفقهه 
    لا تجعلني طرف في هذه المقارنة وتقارنني مع النور
    فأنا أين والنور أين ؟؟ 
    وستقول لي متعجبا ::: إصمت عن هذه المقارنة فأين الثرى من الثريا؟؟؟
    .
    .
Viewing 4 replies - 1 through 4 (of 4 total)
  • Author
    Replies
  • #3527
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مسك الختام /
    من يريد أن يركز انتباهه سيفهم وبسهولة وسرعة للتشابه الموضوع بين المحكمات
    فمثلاً هذه الرواية بدايتها متشابه
    ونهايتها محكم
    فالاية تقول إن محمد جائهم بالحق
    والرواية تقول في بدايتها الحق محمد وبنهايتها توضح بأن الحق علي  فيجب علينا التدقيق في الروايات وتمييز محكمها من متشابهها
    و قوله: أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ يعني برسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، فرد اللّه عليهم: بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَ أَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كارِهُونَ.
    و قوله: وَ لَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْواءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَنْ فِيهِنَ قال: الحق رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، و أمير المؤمنين (عليه السلام)، و الدليل على ذلك، قوله: قَدْ جاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ «٢» يعني بولاية أمير المؤمنين (عليه السلام)
    #3528
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سؤال /
    بارك الله لك وهنيئا لك بما تطرحه وتناقشه
    أ
    هل هذا المحكم بأن (علي هو الله) الذي سيقول به الإمام ويحارب من رجال الدين وكبار العمائم ؟
    الجواب /
    Hm HM
    المشكلة سيطرحها من أوّل كلمتين يقولهم في بداية قيامه::::
    أَنَا ابْنُ نَبِيِّ اللَّهِ أَدْعُوكُمْ إِلَى مَا دَعَاكُمْ إِلَيْهِ نَبِيُّ اللَّهِ
    فَيَقُومُونَ إِلَيْهِ لِيَقْتُلُوه‏
    .
    .
    يعني الدين كما بدء غريبا عاد غريبا
    وكما حاربوا نبي الله في البداية سيحاربون ابنه عندما يقوم ولنفس الأسباب ونفس الطريقة
    لكن نبي الله بعث بالرجمة فتطاولوا عليه واعتدوا بينما القائم نفس الدعوة لكنه سيقوم بالسيف ،، يعني اللي راح يطولون ايدهم او يطولون لسانهم راح يلعن سالفين سالفهم
    #3529
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مسك الختام /
    لماذا سمي عليّ  أمير المؤمنين فقط مع أنه هو أمير الكل المؤمنين وغير المؤمنين رغم أنوفهم شاؤوا أم أبووا
    هذه التسمية نزل بها جبرائيل على محمد
    ليبلغ محمد الناس بأن علي أميري  وأمير كل المؤمنين  أمير كل الخلفاء قبلي وكل الخلفاء بعدي
    ‏أي أن علياً أعلى مقاماً مني فأمير المؤمنين  أعلى مقاماً من المؤمنين وبما أن المؤمنين هم المحمدين هم الأئمة فهذا دليل واضح بأن جبرائيل نزل على محمد ليبلغه بأن يقول للناس بأن علي هو أميري فلا ترفعوني فوقه ولا تشركوني معه
    ‏ فهذا بيانٌ واضح للناس
    ‏بأن علي أعلى مقام من محمد
    ‏ياناس علي أمير المؤمنين أميري علي أمير الأئمة أجمعين أمير الخلفاء أجمعين من السابقين واللاحقين
    ‏بل وأمير الناس أجمعين من المؤمنين والكافرين لكن التركيز كان على كلمة مؤمنين لبيان مقام ودرجة علي وبما أن المؤمنين هم المحمدين
    ‏فحتى لا يخطر في عقل أوقلب أحد بأن محمد المؤمن أعلى درجة من أميره فنزلت التسمية هكذا تبيانا لمقامه العلي وايضاحا للناس ليكون عليهم حجة في حال قدموا محمد على علي أي قدموا المؤمن على أميره
    ‏أوجعلوه أميرا معه فلا أمير سوى أمير المؤمنين
    ‏فعلي
    أمير كل من يصل لدرجة المؤمن
    والمؤمن هو من وصل للإيمان وعرفه و علي هو الإيمان  فمن عرف الإيمان صار مؤمِناً ومؤَمَناً فصفته مؤمن
    وهو مؤمَن ومؤتمن على الولاية
    مامعنى مؤَتمَناً عليها
    أي أن من عرف الإيمان صار مؤَتمناً على إيصاله لمن لايعرفوه
    من عرف الإيمان صار واجباً عليه تعليمه لمن يجهلوه
    من عرف الدين صار واجباً عليه تفيهمه لغيره
    من عرف الولاية صار واجباً عليه تفيهمها للناس ودعوتهم لها
    فهذا واجب كل من يعرف الإيمان ويتصل به
    فزكاة العلم إنفاقه
    والله أعلم
    #3530
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    محمد رمضان /
    أبي الروحي طالب التوحيد كل يوم أطنطن ،أُدندن بأعلى صوتي عندما أكون لوحدي( لا إلهاً للآلهة ولا ربّاً للأرباب ولا ملكاً للملوك إلّا علياً الأعلى ذو الغيب المنيع،إلّا علياً اسم المعنى الأعظم من كل عظيم) فأنا أعشق مولاي علي ….
    اللهم صلي على محمد وآل محمد وصلينا بمحمد وآل محمد.
    سُئِلَ مولانا الصادق عليه السلام وإليه التسليم عن قوله تعالى:(((ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافت بها وابتغِ بين ذلك سبيلا /١١٠/ الإسراء))).
    الجواب في علم التوحيد  يكون على مقدار السائل وهي طريقة مولانا الصادق عليه السلام  أي لا يقف عند وجه واحد وذلك بمقدار الإستحقاق والقوابل للشخص المُتلقّي .
    كلنا يعلم أنّ الصلاة تشخيصاً هي محمد (ص)،وباطنها هي معرفة مولانا أمير المؤمنين.
    فعلى الوجه الأوّل الشرح العالي:
    {لا تجهر بصلاتك}: أي لا ترفع الإسم إلى المرتبة المعنوية عند الإزالات المِثْليَة،فأنت من جهتك ترى صورة إسمية ،ولكن على الحقيقة الظاهر هو المعنى الذي لا إله إلّا هو ،أي ظاهر بذاته لا بالإسم،بل كصورة الإسم.
    {ولا تُخافِتْ بها}: ولا تُنْزِلْ السيِّد محمّد إلى المرتبة البابية عندما يَظْهر بالباب المُكرّمْ،فهو مازج الباب بِبَعْضِ أنواره المُحْدَثة ،ورَفَعَهُ إلى المرتبة الإسميّة ،ولَم ينزل الرسول إلى المرتبة البابية.
    أمّا تفسير الآية على الوجه الآخر:
    {لا تجهر بصلاتك}:لا تثبت الهيئات والأشكال على الذات عند الإثبات .
    {ولا تُخافت بها}:ولا تُحِلْ إلى عَدَمٍ عند النفي بمعنى لا تكن مُعطّلاً.
    {وابتغ بين ذلك سبيلاً}:أي في لحظة الإثبات يجب التنزيه ، وفي لحظة التنزيه يجب الإثبات .
    وجه آخر أمام الأضداد والأغرار والعوام:
    {لا تجهر بصلاتك}: لا تُصَرِّحْ بمعنوية مولانا العين.
    {ولاتخافت بها}: ولا تُسيء الأدب بمساواته بالثلاثة أوتفضيلهم عليه.
Viewing 4 replies - 1 through 4 (of 4 total)
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.