- This topic has 4 replies, 1 voice, and was last updated 4 months, 2 weeks ago by .
-
Topic
-
مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ هُدِيَ إِلى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ..– حَدَّثَنَا أَبِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :::حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَيُّونٍ مَوْلَى الرِّضَا ع قَالَ:::مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍثُمَّ قَالَ :::إِنَّ فِي أَخْبَارِنَامُتَشَابِهاً كَمُتَشَابِهِ الْقُرْآنِوَ مُحْكَماً كَمُحْكَمِ الْقُرْآنِفَرُدُّوا مُتَشَابِهَهَا إِلَى مُحْكَمِهَاوَ لَا تَتَّبِعُوا مُتَشَابِهَهَا دُونَ مُحْكَمِهَا فَتَضِلُّوا……..إنتهى..قال هُدِيَ إِلى ماذا؟؟؟قال::: هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ..من هو الصراط المستقيم؟؟؟إنه أمير المؤمنينيعني ::: مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ هُدِيَ إِلى أمير المؤمنينيعني ::: مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ هُدِيَ إِلى ولاية أمير المؤمنين..الآن قديعترض معترض فيقول:::إن ولاية أمير المؤمنين غير أمير المؤمنين ،، وأن الولاية هي لله الحقّ فقطوجوابي له ::: من اين ما أتيت لروايات أهل البيت عليهم السلام فإنّك ستجد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ماثل أمامكفروايات أهل البيت تقول لنا بمجموعها أن الحق هو علي بن أبي طالب الْعَلِيُّ الْكَبِيرُذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّوَ أَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْباطِلُوَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ..ولذلك حين نأتي للآية الكريمة:::هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًاسيكون معناها:::هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ،، الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا..أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ زُهَيْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي قَوْلِهِ:«إِذا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ- وَ إِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ »يَقُولُ:::إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ- وَ وُحِّدَ بِوَلَايَةِ مَنْ أَمَرَ اللَّهُ بِوَلَايَتِهِ كَفَرْتُمْ-وَ إِنْ يُشْرَكْ بِهِ مَنْ لَيْسَتْ لَهُ وَلَايَةٌ تُؤْمِنُوا بِأَنَّ لَهُ وَلَايَة…..إنتهى..فعشرات الروايات تؤكد بالحرف الواحد على ولاية عليوبالربط بين الآية التي تقولهنالك الولاية لله الحقوبين مئات الروايات التي تقول ولاية علي بن أبي طالبفإنك حينها إن لم تقبل أنّه هو الولايةفلا مناص لك بأن تقبل بأن علي بن أبي طالب هو الله الحق وهو العلي الكبيريعنيولاية علي = ولاية الله الحق العلي الكبير..نعود للرواية التي افتتحنا بها الكلام::مَنْ رَدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍونسأل ما معنى المتشابه ومعنى المحكم ؟؟؟والجواب هو :::المحكم من الآيات والروايات هي التي لا تحتمل التأويل والقول بالرأيمثلا قوله تعالى :::إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَهذه الـ::: (((لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ)) هو قول إلهي محكم لا يحتمل التأويل ولذلك لن تجد من يستعمله ليقول بتعدد الآلهةمن يريد أن يقنع الناس بتعدد الآلهة اين يذهب وماذا سيفعل؟؟؟يذهب للروايات التي يقولون بها نحن وجه الله ويبدء بتأويلها من عنده وبرأيه فيقول مثلا:::بما أنهم وجه الله وهم متعددون أربعة عشر مثلا ،، فهم جميعهم آلهة أولهم وأوسطهم وآخرهم لكنهم واحد فأولهم كأوسطهم كآخرهمفهو أدخل فهمه وتأويله بالوسط واستنتج لنا من كيسه أنهم جميعهم آلهةفالمحكم هوا هو قوله ::: لا إله إلا اللهوالمتشابه هو قوله ::: وجه اللهوالذين في قلوبهم مرض قبال الله الحق العلي الكبير يفرون من الآيات والروايات المحكمات التي لا تحتمل التأويل والقول بالرأي نحو المتشابهات منهماهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌفَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌفَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِوَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ..ماذا قالوا لنا في الرواية موضع حديثنا هذا؟؟؟قالوا :::إِنَّ فِي أَخْبَارِنَا مُتَشَابِهاً كَمُتَشَابِهِ الْقُرْآنِ وَ مُحْكَماً كَمُحْكَمِ الْقُرْآنِوهنا سنسألهم::: طيب لماذا لم تجعلوا حديثكم معنا ولنا كله محكم؟؟؟لماذا جعلتم بعض حديثكم محكم وبعضه متشابه؟؟؟لماذا وضعتونا في ظلمات التيه بين المحكم والمتشابه؟؟؟والجواب سيكون:::لنميز الخبيث منكم من الطيبلنميز من منكم في قلبهم مرض ومن منكم قلبه سليمفالخبيث منكم والذي في قلبه مرض قبال علي بن أبي طالب سيميل لتلك الروايات المتشابهة التي يُشْرَكْ بِهِ مَنْ لَيْسَتْ لَهُ وَلَايَةٌ فـــ تُؤْمِنُوا بِأَنَّ لَهُم وَلَايَة معهوبالتالي ســـ ـيتَّبِعُون مُتَشَابِهَهَا دُونَ مُحْكَمِهَا فَـــيـــضِلُّواأمّا الذي قلبه سليم فـــسـيـ رُدَّ مُتَشَابِهَ الْقُرْآنِ إِلَى مُحْكَمِهِ فــيهتدي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ إلى علي بن أبي طالب..هذا مثال عن المحكمات والمتشابها من آيات القرآن الكريم..والتالي هو مثال عن المحكمات والمتشابهات من الروايات التي تهدي لعلي بن أبي طالبالروايات التالية هي روايات محكمة وواضحة ولا تقبل التأويل في أن النور هو علي بن أبي طالب :::..88- عن أبي بصير في قول الله: «فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَ عَزَّرُوهُ وَ نَصَرُوهُ- وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ» قال أبو جعفر ع: النور: علي ع...الصَّادِقُ ع فِي قَوْلِهِ تَعَالَى يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَ آمِنُوا بِرَسُولِهِيُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَ يَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ قَالَ الْكِفْلَيْنِ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ وَ النُّورُ عَلِي..«البرهان: رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله؛ و النور: عليّ بن أبي طالب و القرآن المجيد»...العياشي عن الصادق عليه السلام البرهان محمد و النور علي و الصراط المستقيم علي صلوات اللَّه عليهما...و العياشي عن الباقر عليه السلامالنُّورَ عليّ عليه السلام...595- و عن أبي بصير في قول اللّه: فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَ عَزَّرُوهُ وَ نَصَرُوهُ وَ اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ قال أبو جعفر عليه السّلام: النور علي عليه السّلام...هذه الروايات لا تقبل التأويل والقول بالرأي لأنها صريحة ومحددة وقاطعة بأن النور هو علي بن أبي طالببينما الرواية التالية هي من متشابه رواياتهم في هذه الجزئية وسنرى موضع التشابه فيها:::عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بِإِسْنَادِه عَنْ أَبِي عَبْدِ الله فِي قَوْلِ اللَه تَعَالَى:(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَه مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ والإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ويَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ ويُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ ويُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ)، إِلَى قَوْلِه: (واتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَه أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)،قَالَ:::النُّورُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ـ عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُ……إنتهى..أين المتشابه في هذه الرواية؟؟؟المتشابه هو قوله فيها:::النُّورُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ـ عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُفالذين في قلوبهم مرض قبال الله العلي الكبير أمير المؤمنين يؤوّلون قوله أنّ ::: النُّورُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ ـ عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُ بأن الأئمة هم أيضا نور مثل علي بن أبي طالب ومعه راس براسلماذا يفعلون ذلك؟؟؟يفعلونه بسبب مرض قلوبهم فـــ:::إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ- وَ وُحِّدَ بِوَلَايَةِ مَنْ أَمَرَ اللَّهُ بِوَلَايَتِهِ كَفَرْوا ((بتلك الروايات المحكمة التي تقول أنه هو النور)))وَ إِنْ يُشْرَكْ بِهِ مَنْ لَيْسَتْ لَهُ وَلَايَةٌ ((حسب تأويلهم وقولهم برأيهم))) يُؤْمِنُوا بِأَنَّ لَهُ وَلَايَة..لكنهم لو ردّوا المتشابه من الروايات للمحكم منها لن يجدوا بدا عن القول بولاية أمير المؤمنين وللإهتداء لهكيف؟؟؟بالبداية نقول أن قوله:::عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ والأَئِمَّةُ (عليهم السلام)).معناه هو أنّ::علي هــــــــــــــــو أمير المؤمنين و هـــــــــــــو أمير الأئمةوليس معناه أن النور هــــــــــــــــم أمير المؤمنين ووووو الأئمةفعلي بن أبي طالب كما هو معروف للجميع أنّههـــــــــو أمير من في الأرضوهـــــــــو أمير من في السماء:::عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:كُنَّا جُلُوساً مَعَ النَّبِيِّ ص إِذْ دَخَلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع فَقَالَ:::السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِفَقَالَ::: وَ عَلَيْكَ السَّلَامُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُفَقَالَ عَلِيٌّ::: تَدْعُونِي بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ أَنْتَ حَيٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟؟؟فَقَالَ::: نَعَمْ وَ أَنَا حَيٌّوَ إِنَّكَ يَا عَلِيُّ قَدْ مَرَرْتَ بِنَا أَمْسِ وَ أَنَا وَ جَبْرَئِيلُ فِي حَدِيثٍ وَ لَمْ تُسَلِّمْفَقَالَ جَبْرَئِيلُ ع ::.مَا بَالُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مَرَّ بِنَا وَ لَمْ يُسَلِّمْ؟؟؟أَمَا وَ اللَّهِ لَوْ سَلَّمَ لَسُرِرْنَا وَ رَدَدْنَا عَلَيْهِفَقَالَ عَلِيٌّ:::يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْتُكَ وَ دِحْيَةَ اسْتَخْلَيْتُمَا فِي حَدِيثٍ فَكَرِهْتُ أَنْ أَقْطَعَهُ عَلَيْكُمَافَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ص :::إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ دِحْيَةَ وَ إِنَّمَا كَانَ جَبْرَئِيلَ عفَقُلْتُ ::: يَا جَبْرَئِيلُ كَيْفَ سَمَّيْتَهُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟؟؟فَقَالَ :::كَانَ اللَّهُ تَعَالَى أَوْحَى إِلَيَّ فِي غَزْوَةِ بَدْرٍ أَنِ اهْبِطْ إِلَى مُحَمَّدٍ ص وَ مُرْهُ أَنْ يَأْمُرَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ع أَنْ يَجُولَ بَيْنَ الصَّفَّيْنِفَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ يُحِبُّونَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَيْهِ وَ هُوَ يَجُولُ بَيْنَ الصَّفَّيْنِفَسَمَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى مِنَ السَّمَاءِ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ذَلِكَ الْيَوْمَفَأَنْتَ يَا عَلِيُّأَمِيرُ مَنْ فِي السَّمَاءِوَ أَمِيرُ مَنْ فِي الْأَرْضِوَ أَمِيرُ مَنْ مَضَىوَ أَمِيرُ مَنْ بَقِيَفَلَا أَمِيرَ قَبْلَكَوَ لَا أَمِيرَ بَعْدَكَلِأَنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ يُسَمَّى بِهَذَا الِاسْمِ مَنْ لَمْ يُسَمِّهِ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ …..إنتهى..ألفاظ هذه الرواية كلها محكمة وقاطعة ومحددة وصريحة ونافية لأي معنى غير الذي ورد فيها (((لَا أَمِيرَ قَبْلَكَ وَ لَا أَمِيرَ بَعْدَكَ لِأَنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ يُسَمَّى بِهَذَا الِاسْمِ مَنْ لَمْ يُسَمِّهِ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ))) لا يوجد أكثر من هذا القطع والتحددي والنفي لما غيره..فالنور هو علي بن أبي طالب أَمِيرُ مَنْ مَضَى وَ أَمِيرُ مَنْ بَقِيَوالنور هو علي بن أبي طالب أَمِيرُ مَنْ فِي السَّمَاءِ وَ أَمِيرُ مَنْ فِي الْأَرْضِوالنور هو علي بن أبي طالب أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَوَ أَمِيرُ الأَئِمَّةُ مَنْ مَضَى منهموَ أَمِيرُ مَنْ هم الأئمة الآنوأمير من سيصطفونهم ويورثوهم الكتاب والحكم والنبوة من بعدهم ويجعلونهم للمتقين إماما..المحكم لا مجال به للتأويل والقول بالرأيوالمتشابه ملعب الشيطان وحزب الشيطان وجميع من يلعبون معهم في فريقهمكلهم يتأولون آيات القرآن والرواتيات من عندهم ورأيهموهذا هو منهج الذين يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههميخلطون ضغث من الحق بأضغاث من الباطل من استحساناتهموينثرونه بين الناسفيختلط الحق بالباطل ويضيع عليهم فيضلّون ويُضلون..لا توجد أي رواية صريحة وواضحة الكلمات وقاطعة في أن المهدي أو خليفة الله والقائم بالأمر الحالي هو اي شيءسوى أنه هو النار القائم بالأمروأنّه هو من تتنزل عليه المقاديروكل ما يتم تداوله منأفضليته على أمير المؤمنين ومن أنه هو ذات الله بل وأنّه هو الله وأنه إله الآلهة ووووهو جميعه من استحسانات المستحسنين وتأويلاتهم وقولهم بالرأيولا اساس له من الصحة على الإطلاق..من يروجون لذلك هم ضالين ومضلين باض وفرخ الشيطان في صدورهم..فلا يوجد وجه للمقارنة بين النور وبين بيوت النورفكيف يمكننا أن نقارن بين الرسول الذي خلت من قبله الرسلوبين من رسالات الأنبياء كلهم أجمعين تدور حوله؟؟؟..أين هي عظمة الرسول من عظمة من أُرسل ليدعو الناس إلى ولايته؟؟؟لا يوجد اي مجال للمقارنةفولي الله واحد لا ثاني لهبينما الأئمة والرسل يخلفهم أئمة ورسل جُددوهؤلاء سيخلفهم أئمة غيرهموهذه والعملية لن تنتهي أبدا ،، فقبل ىدمكم ألف ألف آدمفأين هو وجه المقارنة بين من مناصبهم ومقاماتهم اعتبارية تم إلباسها لهم إلباسا بعد أن لم تكن لهموبين من هو صاحب الأسماء والمقامات كلها ؟؟؟لا يوجد هناك وجه للمقارنة على الإطلاقبمجرد أن تعرف أمير المؤمنين حق المعرفة وأنه هو نور السماوات والأرض فستسقط حينها جميع المقارنات وستعجز عن وصفه جميع الألسن بجميع اللغات والإشاراتفشرف البيت يكون من شرف صاحب البيتوفقط حين يسكن النور تلك البيوت سيصبح لهذه البيوت شرف كشرف نورها المقيم فيهافأنت مثلا لو اصطفاك الله وأسكن بك نوره وأنطقه من على لسانكفهل ينفع أن أعقد مقارنة بينك وبين النور ساعتها ؟؟؟ستأتي لي حينها وتضربني على فمي وتقول لي :::صه ،، هش ،، ولا تتفوه بكلمة واحدة ،، لا تتفوه بما لا تفقههلا تجعلني طرف في هذه المقارنة وتقارنني مع النورفأنا أين والنور أين ؟؟وستقول لي متعجبا ::: إصمت عن هذه المقارنة فأين الثرى من الثريا؟؟؟..
Viewing 4 replies - 1 through 4 (of 4 total)
Viewing 4 replies - 1 through 4 (of 4 total)
- The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.