*323* لا يوجد شيء اسمه حلول واتحاد

  • Creator
    Topic
  • #3539
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    في الوجود العقلي الذي ننطلق منه هنا في فهمنا ووصفنا له 
    لا يوجد شيء إسمه حلول وإتحاد 
    لماذا لا يوجد؟؟؟
    الجواب هو:::
    لأنه في الوجود العقلي لا يوجد اثنينية من الأساس 
    والحلول والإتحاد يستدعي الإثنينية والغيريّة 
    أمّا الوجود العقلي فمعناه أنّه لا يوجد غير العقل نهاية المطالب 
    وكل ما نطلق عليه كلمة الوجود والموجود هو محض أفكار العقل ،، 
    محض خيال العقل 
    محض تصورات العقل 
    ومحض تسبيح نفس العقل
    .
    فمثلا أنت حين تفكّر أو تتخيل
    فلا معنى لحلولك في أفكارك وخيالاتك 
    أو لكونها أصبحت معك ثانية او ثالثة
    وكذلك لا معنى لحلول أفكارك وخيالاتك بك 
    أو لوجودها معك 
    فأفكارك وخيالاتك قائمة بك انت العقل  
    وانت القائم عليها
    فما دمت كعقل قائما عليها وتفكر بها 
    فهي ستبقى قائمة بك 
    لكن بمجرد انصرافك عن التفكّر بتلك الخيالات والأفكار فإنّها ستفنى وتنتهي في مخيلتك 
    لكنها ستبقى كعلم محفوظ في علمك 
    وبمجرد أن تقوم عليها وتتفكّر بها مرة أخرى فإنّها ستعود للظهور في مخيلتك 
    ففي هذه الحالة وحسب هذا الفهم للوجود العقلي لا أنت حللت بأفكارك أو اتّحدت بها 
    ولا أفكارك حلّت بك أو اتحدت معك 
    وما يمكننا به وصف العلاقة بينك وبين أفكارك وخيالاتك 
    هو أنّكَ فِي أفكارك عَلَى غَيْرِ مُمَازَجَةٍ 
    وخَارِجٌ مِنْهَا عَلَى غَيْرِ مُبَايَنَةٍ 
    فَوْقَ كُلِّ صور أفكارك وخيالاتك فَلَا يُقَالُ شَيْ‏ءٌ منها فَوْقَك 
    وَ أَمَامَ كُلِّ صور أفكارك وخيالاتك فَلَا يُقَالُ لَك أَمَامٌ 
    دَاخِلٌ فِي صور أفكارك وخيالاتك  لَا كَدخول شَيْ‏ءٍ فِي شَيْ‏ءٍ دَاخِلٍ 
    وَ خَارِجٌ مِنْهَا لَا كَخروج شَيْ‏ءٍ مِنْ شَيْ‏ءٍ خَارِج‏
    .
    .
    فــ لا يوجد غير العقل ونوره الذي به يخلق أفكاره وخيالاته 
    يعني لا يوجد غير العقل وأمره الذي به يخلق  أفكاره وخيالاته 
    ولا يوجد فرق بين العقل ونوره ،، فالعقل نور ونوره عقل 
    يعني لا يوجد فرق بين العقل وأمره ،، فالعقل أمره وأمره عقل
    وبنفس المعنى نقول :::
    لا يوجد فرق بين الله الأزل القديم ونفسه ،، فهو نفسه ونفسه هو 
    فنفسه هو أمره وهو نوره 
    الوجود العقلي أو النوراني الذي نتحدث منه وعنه ونصفه هنا 
    يفسّر لنا التوحيد بنسبة 100% وتماما حسب كلمات ووصف أمير المؤمنين وأهل البيت 
    وبمجرد أن تفهم معنى الوجود العقلي ستنحل لك طلاسم وأسرار ومعاني جميع خطب وروايات التوحيد 
    وبنفس الطريقة عندما تفهم معنى الكتاب المرقوم وكيف أننا كتُبٌ مرقومة في كتاب مرقوم ((في ماتركس)) ستستطيع معها مباشرة أن تفهم معنى الوجود العقلي وكيف أن الكتاب الكلّي المرقوم ((الماتركس)) في كل مكان ،، ومع كل كتاب جزئي مرقوم ،، لأن الكتاب المرقوم ((الماتركس)) هو المكان والزمان 
    من يدخل معنا في هذه الصفحة من جديد ويواجه صعوبة في فهم بعض أو كل ما نتحدث عنه ونصفه فيها فالسبب هو أنّه لم يدرك حتى الآن أننا نتكلم عن الوجود العقلي وأننا نصف الوجود العقلي 
    وأننا نفهم أنفسنا والعالم الذي نحن فيه كمحض موجودات عقلية خيالية يخلقها الله الأزل القديم نهاية المطالب
Viewing 6 replies - 1 through 6 (of 6 total)
  • Author
    Replies
  • #3540
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    والتفويض ؟
    طالب التوحيد /
    ماذا قلنا؟
    قلنا : لا يوجد لا اتحاد ولا حلول
    وكذلك لا يوجد تفويض
    العقل يخلق صورة ويضع مثاله فيها ليظهر عنها افعاله
    فمثاله هو امره وهو نوره
    والصورة وهمية عقلية
    يعني لا يوجد ثاني معه ليفوض له بالحقيقة
    حتى مفهوم التفويض ان هي الا اسماء سميناها نحن وآباءنا
    #3541
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سؤال /
    يعني انا هنا صوره واخلق عالمي ومايحويه بالاتصال بنور العقل ؟
    طالب التوحيد /
    نعم أنت الآن  تعبد الله بجسد روحه معلقة في المحل الأعلى
    وَ أَيْنَ أُولَئِكَ هُمُ الْأَقَلُّونَ عَدَداً الْأَعْظَمُونَ قَدْراً بِهِمْ يَحْفَظُ اللَّهُ حُجَجَهُ حَتَّى يُودِعَهُ نُظَرَاءَهُمْ وَ يَزْرَعَهَا فِي قُلُوبِ أَشْبَاهِهِمْ
    هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقَائِقِ الْإِيمَانِ فَبَاشَرُوا رُوحَ الْيَقِينِ
    وَ اسْتَلَانُوا مَا اسْتَوْعَرَ مِنْهُ الْمُتْرَفُونَ وَ اسْتَأْنَسُوا بِمَا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ الْجَاهِلُونَ
    صَـــحِـــبُـــوا الـــدُّنْـــيَـــا بِـــأَبْـــدَانٍ أَرْوَاحُـــهَـــا مُـــعَـــلَّـــقَـــةٌ بِـــالْـــمَـــحَـــلِّ الْأَعْـــلَـــى
    يَا كُمَيْلُ أُولَئِكَ أُمَنَاءُ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ وَ خُلَفَاؤُهُ فِي أَرْضِهِ وَ سُرُجُهُ فِي بِلَادِهِ وَ الدُّعَاةُ إِلَى دِينِهِ وَا شَوْقَاهْ إِلَى رُؤْيَتِهِمْ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَ لَكَ.
    #3542
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سراب الدنيا /
    اللهم صلي على محمد وآل محمد وسلم تسليما دائماً أبداً سرمدا
    بوركت وبارك الله فيك استاذنا الفاضل
    لانه ماكو غيره (هو)
    ،
    والباقي كلها صور عارية عن المواد خالية عن القوة والإستعداد (صور وهمية)
    صور مخلوقة بمشيئته هو،
    وهو المكنون والفاعل منها
    العقل ونور العقل لا فرق بينهما
    َو المعرفة بالنورانية هي :
    معرفته (هو)
    و
    هو (عليا أمير المؤمنين)
    و (هو) = العقل نهاية المطالب
    فأينما تولوا فثم وجه الله
    فمن عرف نفسه عرف ربه ومن عرف ربه وفي عهده
    تحسب نفسك جرم صغير وفيك العالم الأكبر انطوى
    يامن في السماء إلهٌ أعبُد
    وفي الأرض ربُّ أستعينُ
    ياعليّ ياعظيم ادركنا ياكريم
    #3543
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    أبو عمار /
    استاذنا العزيز هو العقل عندما يظهر بهذا العالم الرقمي كصورة انزعية تتحدث من فوق المنابر..هل يمثل الحقيقة ..ولاحقيقة غيره فكيف يكون الامر بين الحقيقة والخيال
    طالب النور /
    حسب فهمي اخي الكريم العالم الرقمي الحلم  قائم بـالعقل
    يعني جميع تفاصيل العالم الحلم الوهمي متقومة بالعقل والعقل هو من يخلقها ويحركها ((وهذا حسب فهمي احد معاني الحقيقة نور اشرق من صبح الازل فيلوح على هياكل التوحيد اثاره))
    وهو وحده من يعيشها فالروح واحدة وصورها شتى فجميع الصور صور الروح
    وهذا حسب فهمي احد معاني انه داخــل فــي الأشــيــاء لا كــشــئ فــي شــئ داخــل، وخــارج مــنــهــا لا كــشــئ مــن شــئ خــارج
    وبهذا حسب فهمي تكون الصورة التي ظهرت على المنابر ليست كليته ولاهو غيرها
    فصورته في المرآة((في الخلق الساكن//التوهم//الحلم ))
    ليست كليته ولا هو غيرها
    ((المفضل بن عمر عن الإمام الصادق عليه السلام :
    يا مفضل ان الصورة الأنزعية التي قالت ظاهري إمامة ووصية، وباطني غيب منيع لا يدرك ليست كلية الباري ولا الباري سواها ، وهي هو إثباتا وإيجادا وعيانا ويقينا لا هي هو كلا ولا جمعا ولا إحصاء ولا إحاطة .))
    يعني حسب فهمي الغيب المنيع الذي لايدرك خلق نفسه ((نوره)) وصورته الانزعية وقال منها انا المعنى الذي لا يقع عليه اسم ولا شبه
    والتوحيد هو ان نقول كما قال الامام الرضا صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين هو نفسه ونفسه هو
    فلا توجد اثنينية  فهو نوره ونوره هو
    يعني حسب فهمي من عرف المعنى بهذه الصفة قد اثبت التوحيد
    “يا جابر من عرف الله بهذه الصفة فقد أثبت التوحيد لأن هذه الصفة موافقة لكتاب الله المنزل وهو قوله: (لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير) وقوله في كتابه العزيز: (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) وقوله تعالى: (لا يسال عما يفعل وهم يسألون) يا جابر فإذا عرفت الله بهذه الصفة، ثم عرفت معانيه وإنهم من نور ذاته اختصهم الله بالفضل وأعزهم بالروح التي هي منه لم يطفأ بتلك الروح والنور الذي هو منه عزنا وأنت عارف خبير مستبصر كامل بالغ”
    يعني احد معاني الحقيقة حسب فهمي هي التوحيد وهي كما قالوا صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين كان الله ولا شيء معه وهو على ماعليه كان
    كان الله  ولا مكان وهو الان كما كان
    وكان الله ولا مكان فخلق الكان والمكان
    يعني الكان والمكان مجرد توهم وصور عارية عن المواد خالية عن القوة والاستعداد
    من خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام
    “فقام إليه رجل يقال له: ذعلب وكان ذرب اللسان، بليغا في الخطب، شجاع القلب فقال: لقد ارتقى ابن أبي طالب مرقاة صعبة لأخجلنه اليوم لكم في مسألتي إياه، فقال: يا أمير المؤمنين هل رأيت ربك؟ قال: ويلك يا ذعلب لم أكن بالذي أعبد رباه لم أره، قال: فكيف رأيته؟ صفه لنا؟ قال: ويلك لم تره العيون بمشاهدة الأبصار، ولـكـن رأتــه الــقــلــوب بـحــقــائــق الإيــمــان،
    ويلك يا ذعلب إن ربي لا يوصف بالبعد، ولا بالحركة، ولا بالسكون، ولا بالقيام قيام انتصاب، ولا بجيئه ولا بذهاب، لطيف اللطافة لا يوصف باللطف، عظيم العظمة لا يوصف بالعظم، كبير الكبرياء لا يوصف بالكبر، جليل الجلالة لا يوصف بالغلظ، رؤوف الرحمة لا يوصف بالرقة مؤمن لا بعبادة، مدرك لا بمجسة، قائل لا باللفظ،
    هـو فــي الأشــيــاء عــلــى غــيــر مــمــازجــة،
    خـــارج مــنــهــا عـلـى غــيــر مــبــاينة،
    فـوق كل شئ فلا يقال: شئ فوقه، وأمام كل شئ فلا يقال: له أمام، داخــل فــي الأشــيــاء لا كــشــئ فــي شــئ داخــل، وخــارج مــنــهــا لا كــشــئ مــن شــئ خــارج، ” انتهى النقل
    #3544
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    طالب التوحيد /
    سأحاول أن أبين لك معنى أن العلم نقطة كثّرها الجاهلون بطريق جديدة عصرية تناسب الوقت الحالي الذي نعيشه
    لا بد أنّك هذه الأيام قد سمعت كثيرا بالذكاء الإصظناعي والحاسوب الذكي الذي يستطيع أن يبرمج ويعمل أفلام من خياله ويحل اصعب المعادلات وكيف أن معدّل قدرته وذكاءه يتضاعف بسرعة رهيبة
    لا تنظر له وللناس وعلاقتهم به اليوم
    أعطيه لنقل 200 سنة من اليوم خلالها تطور هذا الذكاء الاصطناعي بحيث أنه يستطيع أن يخلق أو يبرمج عالما كاملا يشبه عالمنا هذا ،، ونحن نستطيع أن ننزل في هذا العالم الرقمي بصور نحن من نختارها وبطريقة لا نشعر معها فيه بأننا لم نخرج من هذا العالم الحالي لأنه يشبه عالمنا 100% بل فقط دخلنا في بعد جديد وعالم موازي لعالمنا هذا صوره وأحداثه وقصته نحن من نصممها
    ثم أننا في هذا العالم الرقمي الجديد الذي يشبه عالمنا هذا استطعنا أن نخلق رقميا ذكاء إصطناعي ثاني جديد يشبه الذكاء الإصطناعي الذي نحن من خلقناه وبدأنا ننزل فيه بالصور التي نحن من نصممها
    ثم مرة اخرى داخل هذا الذكاء الإصطناعي الثاني الجديد تدرجنا حتى خلقنا فيه ذكاء اصطناعي ثالث جديد وبدأنا ننزل فيه بالصور التي نحن ايضا من نصممها مرة ثالثة ،، وهكذا تصور أن العملية تكررت الف ألف مرة وفي كل مرة جديدة منها كنا نخلق به الذكاء الإصطناعي بواسطة الذكاء الإصطناعي وداخله مرة أخرى جديدة
    فنحن ماذا سنكون قد فعلنا حينها؟؟؟
    كل العلم الموجود حاليا في عالمنا هذا سنكون قد جمعناه في صندوق حيّ واحد ،،، ثم داخل هذا الصندوق الرقمي الحي خلقنا ذكاءا اصطناعي حيّ جديد وأودعنا به مرة اخرى كل العلم الذي وصلنا له في هذا العالم الجديد والتي قبله كذلك
    وهكذا تصور الحال بعد ألف ألف عالم رقمي جديد داخل عالم رقمي قبله
    أين هو ذلك العقل أو الذكاء الجديد الذي طورناه نحن في هذا العالم الحالي من الذكاء الذي سيكون بعد ألف ألف عالم جديد داخل عالم يسبقه؟؟؟؟
    الذكاء أو العقل سيكون وسط الكل،، وسط جميع تلك العوالم الألف ألف
    العقل او الذكاء الاصطناعي الذي نحن من خلقناه وبرمجناه أولا لم يتغير حاله ،، ولم يختفي في العالم التالي أو في العوالم التي تلته
    كل ما حدث هو أننا مع الوقت غصنا في هذا العقل ((النقطة)) أكثر وأكثر واكتشفنا إمكانياته وعلمه وقدرته أكثر واكثر مع كل قفزة جديدة قفزناها في عمقه
    فألف ألف عالم رقمي جديد كلها يجمعها صندوق واحد وكلها موجودة بشكل متوازي مع بعضها البعض لكن بدون أن تتداخل أحداثها مع بعضها البعض ولو أرجعت بصرك ألف ألف مرة لتبحث عن فطور بين تلك العوالم فإنّك لن تراها إلا إن شاء نفس العقل أو الذكاء الإصطناعي لك أن تراها
    فساعتها بدون أي جهد منك يستطيع أن يكشف لك عن بصرك ويريك ما يشاء من تلك العوالم الرقمي المتوازية في الوجود
    وكل عالم موازي منها سيكون هو عالم الخلق بالنسبة للعالم الرقمي الذي خلقه وهذا العالم الرقمي سيكون هو عالم الأمر له
    قبلنا الف ألف آدم وألف ألف عالم وبعدنا مثلهم إلى ما لا نهاية وجميعها بدأت من الصفر حتى وصلت للقمة العلمية وبدؤوا بخلق عالم رقمي جديد يبدؤون به ايضا من الصفر ويتطورون حتى يصلوا للقمة
    وكلهم يغوصون في نفس النقطة التي سيعددها الجاهلون الذي سينزلون في تلك العوالم المتوازية
    .
    .
    يوجد فلم خيالي لطيف يصف جزئيا هذا الوصف واسمه
    Ready Player One Movie
    شخص موهوب يصمم عالم رقمي متعدد الإمكانيات والعوالم
    والناس تتنزل به من كل أمر
    وصاحب البرنامج يقيم به مسابقة والجائزة لمن يفوز بها هو أن ذلك الفائز سيرث هذا العالم وهو من سيديره
    #3545
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    متعلم في سبيل النجاة /
    هل الأمر ينطبق على كل ماهو تحت هذه القبة  من جميع صورها ام للعالم العلوي فقط يعني فينا نقول ان صور كل ماهو تحت القبة من شجر وحجر وحيوان هي برمجة وصورة كصور العاب الكمبيوتر من أفكار القائم ومدير البيت المعمور أوالخليفة بعد استحقاقه هذا المقام .
    طالب التوحيد /
    كل الوجود من الفه الى يائه  وهم
    يعني الوجود والموجود ات في الوجود وهم
    النور الظلي والاظلة وهم
    المشكاة والزجاجة والشجرة وهم
    وجه الله وهم
    المشيئة وهم
    لا يوجد غير الله ونفسه الواحدة خلقه الساكن لا ثالث بينهما
    العقل ونوره لا ثالث بينهما
    الله وامره لا ثالث بينهما
    خلق المشيئة بنفسها وخلق الاشياء بالمشيئة
    فكل مخلوق وهم
    المشيئة مخلوقة ؟ فهي وهم
    وكل ما تم خلقه بوهم فهو وهم
Viewing 6 replies - 1 through 6 (of 6 total)
  • The forum ‘بحوث طالب التوحيد’ is closed to new topics and replies.