[ بســـــــــم إلــه الإلـهــــة الـواحــــــد الٲحـــــــــد ]
اللهــــــــم صلـــــــــني بمحـــــــــمد وآل محـــــــمد
الإيحاء مع القائم ؟
……..
ما هي آلية اتصالك بالقائم ؟
☆ عن أبي ربيع الشامي قال .. سمعت الإمام الصادق منه السلام .. يقول إن قائمنا اذا قام مد الله عز وجل لشيعتنا في اسماعهم وابصارهم حتى لا يكون بينهم وبين القائم بريد يكلمهم فيسمعون وينظرون إليه وهو في مكانه .
…
الكافي ج٨ ص ٢٤١
☆ سيقول البعض منكم عن طريق جهاز النقال ؟
كلا … لأن الاتصال هذا خاص بالقائم وشيعته بحسب الرواية .. والاتصال بجهاز النقال عام .
☆ وسيقول البعض منكم عن طريق الأشخاص والوسائط بينه وبين شيعته ؟
وهذا ايضا كلا… لأن الرواية تذكر ( حتى لا يكون بينهم وبين القائم بريد ) .
☆ وسيقول البعض عن طريق الرؤية في المنام .. او ما تسمى بالمبشرات ؟
وهذا كلا ايضا .. لان الرواية تذكر إمتداد السمع والبصر بينهم وبين القائم
☆ وسيقول البعض سيكون الاتصال بالمكاشفة ؟
وهذا كلا ايضا .. لان المكاشفة لا تحتاج إلى مد السمع والبصر .
☆ فلا يبقى إلا [ الإيحاء الباطني والظاهري ] معا وانعكاس صورته من الباطن إلى الظاهر .. فينظرون إليه وهو في مكانه .. وهو خاص بالقائم وشيعته .. وليس عام .
ما هو الإيحاء؟
الايحاء : هو تلقي المعنى او النور في القلب من الحقيقة بشكل مباشر دون واسطة تذكر الا ( الاثير ) فإنه يمر عبر الحاجز الاثيري وصولاً الى قلب المتلقي تبعاً لصفاء قلبه وطهارته ..
والايحاء اعلى درجات القذف للنور تبعاً لمشيئة المتلقي وطهارته وقدرته على التحمل كما هو موضح في الآية الكريمة :
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ..
فالوحي ليس ( جِبْرِيل ) منه السلام ولكن وظيفته يؤمن على الوحي .. إن لم يتمثل ،، أما اذا تمثل فيكون ( يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ) فيوحي بإذن صاحب السماء الى من يشاء .
اما من وراء حجاب فهي دون درجة الوحي المباشر من الحقيقة تبعاً لقرب الحقيقة من المتلقي ..
واليها الإشارة في الآية الكريمة :
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ..
الكيفية :
الدماغ المادي : إن للدماغ البشري وظيفتين أساسيتين :
إرسال الموجات الدماغية داخل البدن عبر الاعصاب ويسمى ( الإيعاز العصبي ) ..
وارسال الموجات الدماغية خارج البدن عبر الاثير ويسمى ( الموجة العقلية ) ..
نعم هنالك فرق بين
* العقل المادي والعقل المعنوي
وكذلك
* القلب المادي والقلب المعنوي
إلا إنني اريد أن ابسط الشرح لكي يفهم [ الايحاء ] وطريقته بشكل واضح وجلي .. وبسيط
نرجع …
فعند خروج الموجة العقلية .. فإنها على حيثيتين :
الشدة والضعف تبعاً للإيمان واليقين …
فإن كانت ضعيفة لضعف اليقين فإنها لا تتعدى الى الحقيقة ولا تخترق الحاجز الاثيري للوصول إليها ..
ويسمى ( التفكر ) ..
وعند رجوعها من الحاجز الى المتلقي الذي صدرت منه
يسمى ( التذكر ) ..
أما اذا كانت شديدة الضعف فإنها لا ترجع الى المتلقي بل تبقى في الحاجز الاثيري ويسمى ( نسيان ) ..
وهذا سببه الشيطان الباطني ( النفس الامارة بالسوء )
والشيطان الخارجي ( جنود ابليس ) ..
فإن اصبح المتلقي هو شيطان بعينه فلا يتعب الشيطان الظاهري بإرسال موجة ( إضعاف ) تعمل على تطابق الموجتين للشيطان والمتلقي فيضعفها ..
وتسمى ( الموجة السالبة ) او الطاقة السلبية .
اما اذا كانت الموجة للمتلقي شديدة القوى فإنها ستخترق الحاجز الاثيري الى الحقيقة وترجع بلمح البصر او اقرب من ذلك بحسب القرب للحقيقة ..
ويسمى ( الايحاء )
دون المرور بالحاجز ،، ويكون القلب الذي هو باطن العقل المعنوي هو المتلقي لنزول الروح فيه عند ( الايحاء ) اما اذا كانت اقل شدة فتصل ما بين الحاجز الاثيري والحقيقة اي انها لا تصل الى الحقيقة ثم ترجع للمتلقي
يسمى ( إلهام ) ..
فالموجة الشديدة التي تخرج من المتلقي والتي تصل الى الحقيقة لا يستطيع الشيطان ان يرسل اليها موجة مطابقة لإضعافها ..
واليها الإشارة في قوله تعالى :
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا ..
لذا ..
إن خلاصة معرفة الروح ( النفس الإلهية ) لذلك الكائن البشري ومعرفة مكامن طاقاته ( ١٤ ) النورية ومعرفة
المقسمة على سبعة مكامن في الرأس وسبعة مكامن في الجسد ..
يمكنك أن تصل إلى مرتبة تمكنك من إستقبال
( الإيحاء ) ..
وهنا تنطبق تلك الآية ..
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (٣)
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (٤)
سورة النجم
خادم آل الله
[ سر الأسرار الإلهية ]