|91| العدم الغيب والشهادة

  • Creator
    Topic
  • #941
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    [ بســـــــــم إلــه الإلـهــــة الـواحــــــد الٲحـــــــــد ]
    اللهــــــــم صلـــــــــني بمحـــــــــمد وآل محــــــمد
    ،،، مـنــــشـــور مــــن الـمـــســـتــور ،،،
               للــمــتــعــمــقــيــن
    الــعــــــــدم ،،
    هو الشيء الذي ليست له ماهية في علم الله ولم يظهره من علمه ليكون معلوما………
    الاعـــــيان الثــــــابتـــــة ،،
    هو الشيء الذي له ماهية في علم الله ولم يظهره من علمه ليكون معلوما………
    الـغـــــيــب ،،
    هو الشيء الذي له ماهية في علم الله واظهره من علمه ليكون معلوما واخفاه عن بعض خلقه ………
    الـشـــــــهـادة ،،
    هو الشيء الذي له ماهية في علم الله واظهره من علمه ليكون معلوما ولم يخفه عن خلقه ………
           خـــادم آل اللّـــــه
    [ ســـر الأســـرار الإلــهــيــة ]
    [ بســـــــــم إلــه الإلـهــــة الـواحــــــد الٲحـــــــــد ]
    اللهــــــــم صلـــــــــني بمحـــــــــمد وآل محــــــمد
    رواية جابر عن الـــــعــدم ..
    للــعـارفـيــن .. فقط
    عــن جابر بن يــزيد الجــعفي ،، قال :
    كنت جالسا عند مولاي البــاقر ( منــه النور ) ،، فخطــر على سري أن اسأله عن الشيء كيف يكون معدوما في علم الله وقد وقع منه العلم عليه في القديم الأزل ؟
    فقال لي مولاي : يا جابر لا يكــون الشيء معدوما بمعنى عدم حمله بما هو غير موجود ،،  بل نســلخ منه الظهور كما نسلخ النهار من الليل فإذا هم مظلمون ،،
    قلت : يا مولاي ،، أنت علام الغيــوب ،، وهل تبقى ذاتــه كعلم ام كمعلوم ؟
    قال :  علمــه لا يوجب معلوما ،، إن شاء أن يظهــر علمه ظهر المعلوم فيكسوه صفتة كموجــود فيكون ،، شيئا بعدما كان جــوهر شيئ ،، وهو الشيء الذي ليس كمثله شيء .. فإن انسلخت من ذلك الموجــود صفتة كمعـلوم بقــى جوهره كعلم ..
    أعــلمت يا جابر ،،
    قلت : نعم يا مولاي بعطفك على جابر ،،
    قال ،، الحـــمد لله وحــده .
    … انتهت الرواية  …  
    وبصراحة لقد تعبت كثيرا لكي اجدها لكم وانقلها ،،
    فلا تــضــيــعــوهــا  ..
           خـــادم آل اللّـــــه
    [ ســـر الأســـرار الإلــهــيــة ]
Viewing 5 replies - 1 through 5 (of 5 total)
  • Author
    Replies
  • #942
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    نحن كنا عدم ثم اعيان ثابتة ثم غيب ثم شهادة ،،
    سؤال: قال أمير المؤمنين فالعدم
    وهو يُشير بقوله لله موجود لا عن عدم
    اسألك سؤال الإنسان قديم أم محدث صدر من القديم الأقدم الله
    أن قلت قديم فقد جعلت قديمين
    وإن قلت ليس قديم فقد جعلته موجود عن  عدم..
    سر الأسرار:
    اخي الفاضل  ،، إلتفت للإجابة
    هو قديم في علم الله لان الله عالم به قبل ان يظهره الى الوجود المحدث ،،
    اما الإمكان ففي وجوده العلمي إن نسبنا اليه الوجود الخارجي كمحدث .
    رد السائل:
    أخي الحبيب
    قلت علم الله قديم والله واجب والانسان ممكن والذي فهمته من كلامك من أن الإنسان في علم الله واجب لكنه محدث في وقوع التصديق على واقع الامكان
    مو هذا لو اكو غير فهم
    إذا كان هذا هو كيف لواجب أن يصبح ممكن إلا أن تقول بوحدة وجود الله والإنسان.
    سر الأسرار:
    اخي الفاضل  ،، أولا يجب عليك التفريق بين الوجود العلمي والوجود الخارجي لكي يسهل عليك المطلب ،،
    بمعنى ،،
    إن كل شي موجود في علم الله وهذا ما لا ينكره او يشكك به احد ،، وتلك الاشياء إن صح التعبير هي قديمة ،، بل ليست لها بداية في علم الله ،، أما الحادث فهو اظهار ذلك القديم للخارج .. فيكون حادثا ،، او محدث ،، وهذا ليس معناه إن الحادث قديم ،، او القديم حادث  ؟؟ كلا
    بل معناه إن القديم العلمي يكون حادثا في الظهور ،،
    ساقرب لك بمثال ،، لنفرض بإن هنالك صورة في ذهنك لشجرة ،، وهذه الصورة مخزونة لديك منذ سنة ،، فاحببت ان ترسمها اليوم على ورقة ،،
    فالصورة المخزونة في ذهنك قديمة ورسمك حادث .،
    إن شاء الله وآل الله توضح لك الأمر ؟
    #943
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    تعليق:
    العدم ..
    هو عالم الخيال المطلق والخفاء
    الأعيان الثابتة..
    عالم الأنفس
    الغيب
    عالم الروح الكلي ( العقل الكلي )
    الشهادة
    عالم الظهور الجسماني المادي
    ______
    سر الاسرار:
    العــدم والاعيــان والغيــب والشهــادة ،، كلها فـــــــــيـــــــــنــا ،،
    #944
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سر الاسرار:
    العدم كما موضح هو الشيء الذي ليست له ماهية في علم الله إلا إنه موجود علميا لا خارجيا لان الله لم يظهره ،، بمعنى اخر للتبسيط ،، لا وجود للعدم عند الله العلمي ،، والعدم هو عدم معرفتنا بذاك الوجود لانه في علم الله ،،
    بل إن حتى شريك الباري كما يعبرون هو موجود علمي في علم الباري جل وعلا بدليل يمكنك انت أن تتصوره  بنفس الصفات التي تتصورها للباري  ..
    أما معنى لم يظهره من علمه ،، ليست قضية سالبة ،، لأن عدم الإظهار تعتبر موجبة ،،
    اي إن القضية الموجبة هي إن الله لم يظهره من علمه للخارج فيكون معلوما ،،
    لاحظ ..
    مثال ذلك للتقريب ،، كعلمه الذي استأثر به لنفسه ..
    فلديه معلوم ولدينا مجهول ومعدوم ..
    #945
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    ما هو علم الله ؟
    قال الإمام جعفر بن محمّد الصادق(عليه السلام): “لم يزل الله عزّ وجلّ ربّنا والعلم ذاته ولا معلوم…، فلمّا أحدث الأشياء وكان المعلوم وقع العلم منه على المعلوم ،،
    ،،،،،،
    والرواية الثانية ،،
    وردت إلى الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام) رسالة فيها سؤال حول علم  الله، والسؤال :
    “أكان يعلم الأشياء قبل أن خلق الأشياء وكوّنها أو لم يعلم ذلك حتّى خلقها وأراد خلقها وتكوينها فعلم ما خلق عندما خلق وما كوّن؟”
    فوقّع(عليه السلام) بخطه: “لم يزل الله عالماً بالأشياء قبل أن يخلق الأشياء كعلمه بالأشياء بعدما خلق الأشياء ،،
    هنالك تقسيم لعلم الله بحسب العلم ومتعلقه ،،
    العلم الذاتي وعلمه بذاته وعلمه بالاشياء قبل الايجاد وعلمه بها بعد الإيجاد ،،
    وهذا التقسيم لا صحة له ،، لان علمه بذاته كعلمه بمخلوقاته ،، فعلمه واحد بتوحده ،،
    قال الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام)”… لم يزل الله عزّ وجلّ علمه سابقاً للأشياء قديماً قبل أن يخلقها ،،
    والكثير الكثير من الروايات التي تخص علم الله  ،، إلا انها على قدر السائل لا على من سُئِل ،،
    وبالمختصر ،، علم الله ،، هو الله ،، لمن فهم ما اعنيه .، وتعمق فيما أبديه .
    #946
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    هل الفناء هو العدم ؟
    الجواب:
    الرجوع من الشهادة الى الغيب هو فناء فيه ،، ورجوع الغيب الى الاعيان هو فناء الفناء ورجوع الاعيان الى العدم هو فناء الفنائين ،، بحسب التعاريف اعلاه ..
    _______________
    وقد خلقتك مت قبل ولم تك شيئا يعني العدم ؟
    …….
    الجواب:
    هذه تخص زكريا ،، وهنا النفي الخارجي وليس العلمي .. اي لم تكن في الخارج من قبل وجودك هذا كشئ ،، وهنا ليست نفي الشيئية ،، التفت جيدا
    بدليل إن سأل عن كيفية ان يكون له غلام ،، بلفظ أنى يكون
    فجاء الجواب كما انك خلقت من قبل لم تكن شيئا مذكورا كذلك نخلق يحيى ،،
    وهذه الآية لها مثيلها ،،
    وهو قوله تعالى /
    هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَـمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا
    من سورة الإنسان- آية (1) .
    ___________________________
    تعليق : لا وجود للعدم
    الجواب:
    اخبرني عن قوله تعالى ،،
    إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
    من سورة النحل- آية (40)
    والتفت الى قوله تعالى ،،
    وما امرنا لشيء ،، أي امرهم لشيء موجود غير معدوم إن كان الوجود بالضد من العدم كما هو المتعارف عليه
    فهل هذا الشيء موجود ام معدوم ،، فإن قلت موجود فلم قال له كن فيكون ،،
    وإن لم يكن موجود فكيف قال ( له ) وهو شيء ؟؟
    فهذا يثبت بانه شيء ولكنه غير موجود في الوجود الخارجي بل وجوده وجود علمي  ،، فيظهر بقولهم من الوجود العلمي للوجود الخارجي ،، بكن فيكون ،،
    فإن فهمت هذا ،، فهمت لم ذكرت تعريفا للعدم .
Viewing 5 replies - 1 through 5 (of 5 total)
  • The forum ‘بحوث سر الأسرار الإلهية’ is closed to new topics and replies.