● التعين الأول هو أقرب التعينات إلى الله.
● لا فرق بينه وبين الذات إلا في صفة واحدة.
● ففي مقام الذات لا توجد غلبة لصفة على أخرى.
● بينما في مقام الأحدية والواحدية توجد صفة غالبة.
● وهي صفة الوحدة الحقة الحقيقية ويعبر عنها بالنسبة العلمية ” علمه بنفسه في نفسه لنفسه “.
● التعين الأول واجد لكل التعينات الحقة والخلقية ولا يقابله كثرة.
□■ تعرف التعين الأول:
علم الحق تعالى في مقام الذات بذاته من حيث أحديته الجامعة لجميع الكمالات.
□■ ما الفرق بين علم الذات بنفسها في نفسها لنفسها ( الوحدة الحقيقية ) في مقام الذات وبين ذلك في مقام التعين الأول؟
● في مقام الذات الوحدة الحقيقية إطلاقية موجودة بنحو اندماجي و لا يلزم منها تعين.
● في مقام التعين الأول الوحدة الحقيقية تكون اسما للذات بنحو الإبراز ويغلب عليها الأحدية.
□■ اصطلاحات الصوفية ص 155
” إذ الذات التي هي الوجود المحض الحق، وحدته عينه لأن ما سوى الوجود من حيث هو وجود ليس إلا العدم المطلق وهو اللاشيء المحض، فلا يحتاج في أحديته إلى وحدة وتعين يمتاز به عن شيء، إذ لا شيء غيره، فوحدته عين ذاته وهذه الوحدة منشأ الأحدية والواحدية، لأنها عين الذات من حيث هي لا بشرط، أي المطلق الذي يشمل كونه بشرط اللا شيء معه وهو مقام الأحدية وكونه بشرط أن يكون معه شيء وهو مقام الواحدية “.
□■ تعريف التعين الأول:
توجه الذات من كنه غيب هويتها وعدم تناهيها إلى حضرة الإحاطة والتناهي ، فتظهر ذاتها لذاتها بنحو الاجمال.
□■ تحليل الوحدة الحقيقية في التعين الأول:
¤ العلم وهو ظهور ذاتها لذاتها [ النسبة العلمية ].
¤ الوجود وهو الوجدان بمعنى أوجد [ الواجبية ].
¤ النور وهو الإظهار [ الموجبية ].
¤ الشهود وهو الحضور [ المفيضية ].
وهذه المفاتيح الأربعة متساوقة فيما بينها وتسمى بمفاتيح الغيب
□■ أسماء أخرى للتعين الأول:
التجلي الأول، التجلي الأحدي الذاتي، النسبة العلمية، الهوية المطلقة، الوحدة الذاتية، الجمع والوجود، أحدية الجمع، المرتبة الأولى، القابل الأول، البرزخ الأكبر، البرزخ الأولي، برزخ البرازخ، مقام الجمع، مقام أو أدنى، حقيقة الحقائق، الحقيقة المحمدية، الطامة الكبرى، الغيب الأول، الغيب المغيب.
* توجد أسماء مشتركة للذات والتعين الأول ينبغي تمييزها من السياق فتنبه.
** الحقيقة المحمدية: سميت باسم النبي الأكرم لأنه هو القادر للوصول لهذا المقام، و هو المظهر الأتم لهذا المقام وليس هو المقام بعينه
□■ الفرق بين الأحدية والواحدية:
● الذات باعتبار اتصافها بالوحدة الحقيقية لها اعتباران:
اعتبار البطون : الأحدية.
اعتبار الظهور : الواحدية.
● في الأحدية يوجد علم إجمالي بسيط من غير تفصيل ويسمى بالكمال الذاتي.
● في الواحدية يوجد علم إجمالي في عين الكشف التفصيلي ويسمى بالكمال الأسمائي.