التوحيد:
* لغة : التفريد.
* اصطلاحا : تفريد الوجود المحض على وجه ينطوي تحت احاطته بكل شيء.
مراتب الوحدة:
1. الوحدة الذاتية:
* اعتبارها من حيث هي هي.
* عدم مغايرة كل شأن إلهي لذات الأحد.
2. الوحدة الوصفية:
* اعتبارها من كونها نعتا للواحد.
* وحدة الصفات والنسب والاضافات.
* الاسم الله.
3. الوحدة الفعلية:
وهي على نوعين |
الأول: يتعقل في الوحدة، وظهوره موقوف على شرط، مع اشتمال الوحدة عليها بالقوة.
الثاني:لا يشتمل عليها الوحدة وإنما يلتحق من أمور خارجة عن معقولية صرافة وحدتها.
واختلفت فيه ثلاث طوائف:
* الطائفة الأولى: ( قل كل من عند الله )
– ينسبون الأفعال إلى الله بلا واسطة ويجعلون الوسائط بلا تأثير.
– فعل الحق واحد، لكنه اكتسب التعدد بالمجالي.
– بسبب ذلك التعدد اتصف بالكيفيات الضارة والنافعة.
* الطائفة الثانية:
– يجعلون الوسائط أسباب ومؤثرات بالحقيقة.
– فعل الله وحداني لا يوصف بالتأثير والتأثر إلا في المجالي
* الطائفة الثالثة:
– يجمعون بين نسبة الفعل إلى الله وإلى الوسائط.
– الفعل أثر الحق من حيث التعين.
– أثر التعين من حيث كونه مرتبة للحق وآلة له.
الوحدة الحقيقية :
– هي الوحدة التي لا يتعقل في مقابلها الكثرة.
– أي لا يتوقف تحققها في نفسها أو تصورها على تصور ضد لها.
خواص الوحدة الحقيقية:
1. سريانها إلى كل موجود حقيقي.
2. وحدة الشيء الذاتية عين تعينه، فيدل كل تعين عليه.
3. عدم توقفها على غير ذاتها.