رواية من الصعب المستصعب الذي لا يدرك

  • Creator
    Topic
  • #374
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

     الـذي لا شـریك لـه ولا نظـیر ولا ضـَّد ولا ِنـَّد.
    قلنـا:
    صـدقت.
    قـال:
    فهـل لهذا المعنى اسم؟
    قلنا:
    نعم.
    قال:
    ما اسم هذا المعنى؟
    قلنا:
    علي.
    قال:
    إن علّیاً اسٌم للمعنى، والمعنى خلاف الاسم.
    قلنا:
    المعنى هو الغایة.
    قال:

    المعنى هو المحتجب بالغایة، والغایة هي الأزل القـدیم، لأ َّن الله لا یظهر في وقت من الأوقات إلا بغایٍة، والمعنى هـو الناطـق مـن الغایـة، والغایـة هـو المحتجـب بالحجـاب البشـرِّي الآدمـي.
    ثـَّم قال محمد بن سنان:
    قال لي سیدي ومـولاي:
    االله بـاطن لا ُیـدَرُك وظـاهٌر لا ُیعقـل، فظــاهر االله هـم الأوصـیاء فاقبـل قبــولا حســناً.
    قلت:
    سـیدي أعـدهُ علـي.
    فقـال:
    بـاطن االله غیـب لا ُیـدَرك وظـاهره أنواره وحجبه وهم الأوصیاء .
    ثم قال لنا محمد بن سنان:
    لا یـدُّل علـى االله إلاَّ مـن كـان منـه أو من نوره الخاص .
    قلنا:
    أعده یا رحمة االله.
    قـال:
    ألسـتم تعلمـون أ ّن محمـداً دَّل علـى علـيٍ بقولـه:
    مـن كنـت مولاه فعلي مولاه یعني معناه، ومحمد دَّل على عليٍ إذ كان منـه
    ومن نوره أفهمتموه؟ قلنا: نعم.
    ثم قال: أو لیس علي حروفاً متقطعة ومتصلة ؟
    قلنا:
    نعم.
    قال:
    واالله حروف مقطعة ومتصلة؟
    قلنا:
    نعم.
    قال:
    من زعم أ َّن حروف االله ” الألف واللاَّمان والهاء ” هـي االله فقـد كفـر ومـن زعـم
    أن حـروف علـي ” ع ، ل، ي ” هـي االله فقد كفر.
    قلنا:
    فسر لنا هذا.
    قال:
    إن اسم علي ثلاثة أحرف والمعنى واحد وهـو خـلاف الاسـم،والشـيء هـو الجسـم والمعـنى هـو النـور الـذي منـه بـدا الجسـم، وغایة الشـيء هـي النفـس، لأن النفـس نـور الجسـم، والـروح فـي النفـس لا فـي الجسـم واالله ظـاهر غـلاف فـي جـوف غـلا ٍف، ولـو ظهـر فـي غـلا ٍف واحـٍد لكـان قـد عرفـه الصـادر والـوارد ، واالله أجُّل من أن ینزل بیتـاً كثیفـاً كـدرً ولكنـه یـنزل فـي نفسـه المحـِّذرة وهي الغایة، وُیظهُر نفسه في الناسـوت وهـو قولـه:
    ویحـِّذركم االله نفسه، والغایة هي أول مقامات االله.
    قلنا:
    فالاسم على من وقع؟
    قـال: اسـم علـي وقـع علـى الناسـوت ، واسـم االله وقـع علـى اللاَّهوت، وعلي ٌهو االله، واالله هو علي، لأ َّن ذلك الناسـوت ُعـِرف باسمه، كما ُعِرف ناسوت كّل مخلوق باسمه، ٕوانما سِّمي ناسوتاً بهذه العبارة للوجود وإثبات المعرفة.

Viewing 1 replies (of 1 total)
  • Author
    Replies
  • #375
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    قلنا:
    أخبرنا عن اللاَّهوت وما یقع علیه إذ هو باطن نورٌّي؟
    قـال:
    یقـع علیـه اسـم االله.
    قلنـا:
    فهـل تقـع علیـه الحـروف؟
    قـال:
    لا لأ َّن الحروف محدثٌة ومن قبلها ضَّل من ضَّل.
    قلنا:
    فعلى من تقع الحروف؟
    قـال:
    علـى ولّیـه لأنـه أنحلـه الأسـماء والصـفات ولأ َّن االله باطنـه غیب لاُ یدَرك، وولَّیه نـوٌر ظـاهٌر مـدروٌك، فتقـع الحـروف الظـاهرة علــى شــخص محمــد، فیكــون محمــد اســم االله ونفســه وصــورته، وتقــع حــروف محمــد علـى ولّیـه سلسـل، ومحمــد وولَّیــه ظــاهران ُمدَركان، واللاَّهوت هو المعنى الظاهر بالغایة، والغایـة هـي الأزل القـدیم، ٕوان الأسـماء والصـفات والنعـوت واقعـة علـى الولـي، لأ َّن االله أجُّل من أن یقع علیه اسم أو صفة أو نعت .
    قال محمد بن سنان:
    قال مولانا الباقر منه السلام:
    إن وارئـــي غـــیري ولیـــس علیكـــم معرفـــة ذلـــك الغـــیر، أراد بـــه
    المحتجب بالحجاب.
    قلنا:
    فلأي معنى أقام الناسوت؟
    قــال:
    لعلّــة وجــود أبــدانكم، فلَّمــا ظهــر منــه العلــم والقــدرة وعجــز المخلوقــون عنهمـا علمـوا أ َّن لتلـك الصـورة معـنى، وأ َّن البشـریة التي أظهرها لم یكن لها حقیقة، ٕوان الحقیقة في الربوبیة لإظهار القــدرة لا فــي البشــریة لإظهــار العجــز، ٕوان االله ظهــر فیمــا شــاء كیف شاء في كبیر الخلق وصغیره وألهمكم معرفته في الناسـوتیة لئلا ترتابوا وتضلُّوا.
    ثَّم قال:
    إن المعنى هو الأزل القدیم، والغایـة هـي الحجـاب الـذي یحتجــب بــه، وهــو غایــة هــذا الخلــق وصــاحب النــداء الواضــح والـّدعاء الظـاهر، حیـث دعـا إلـى االله وظهـر منـه النطـق والقـدرة والتوحیـــد، ألـــم تعلـــم أ َّن االله الأزل القـــدیم ظهـــر بالغایـــة، وهـــي الصـورة الأحدیـة، ونطـق بالمعنویـة، والمعـاني هـي الحجـب، لأن المعاني خلاف المعنى والمعنى هو الفـرد، والمعـاني صـوٌر شـتَّى، والحجاب هو الـذي یحتجـب االله بـه. فهـذه معرفـة الغایـة والمعنـى والمعــاني المحدثة ومعرفــة الحجــاب، ٕوانمــا یــدُّل الحجــاب علــى المعنى بالقدرة ، والقدرة تدُّل على االله بالحجاب.

Viewing 1 replies (of 1 total)
  • The forum ‘بحوث السيد يوسف العاملي’ is closed to new topics and replies.