Tasneem

Forum Replies Created

Viewing 15 replies - 1 through 15 (of 848 total)
  • Author
    Replies
  • in reply to: الاستراتيجيات وطرق التدريس #3676
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثالث : نظريات التعلم

    1. ما هو تعريف التعلم ؟

    1) تغيير السلوك نتيجة خبرة أو ممارسة.
    2) عملية اكتساب المعرفة.
    3) العملية الفردية لبناء الفهم على أساس الخبرة من مجموعة واسعة من المصادر.

    2. ما هي النظرية ؟

    1) فرضية صمدت أمام الاختبار.
    2) تقدم تفسيرا عاما للملاحظات التي تتم مع مرور الوقت.
    3) تشرح وتتنبأ بالسلوك.
    4) يمكن تعديل النظرية.

    3. ما هي أبرز نظريات التعلم ؟

    1) النظرية السلوكية
    2) النظرية البنائية
    3) النظرية الاجتماعية الثقافية
    4) النظرية الإدراكية المعرفية

    4. لماذا وجدت نظريات التعلم ؟

    تخدم نظريات التعلم عدة مواقف تربوية وليس كما يرى البعض أنها مجردات لا يمكن تطبيقها، تكمن فوائد نظريات التعلم في :

    1) شرح طبيعة نمو الأطفال فكريا وعاطفيا واجتماعيا.
    2) مساعدة المعلمين على اختيار الاستراتيجيات التي يجب استخدامها في التعليم.
    3) توفر الأساس المنطقي لدى المعلمين وراء ممارسات التدريس، فيعتقدون أن ممارساتهم لها أساس علمي.
    4) تشجيع المدرس على ابتكار طرق التدريس.
    5) تمكن المعلم من فهم مصطلحات وأدبيات التربية عالميا.

    5) ما هو التدريس التقليدي القائم على القواعد؟

    1) أن يشرح المعلم ويوضح كيفية تنفيذ القاعدة
    2) أن يستمع الطلاب بصمت وينتبهون
    3) أن يمارس الطلاب القاعدة بأمثلة مشابهة
    4) أن يراقب المعلم عمل الطلاب ويكافئ الذين قاموا بعمل صحيح ويعيد للذين عملوا بشكل خاطئ

    6) ما هي أنواع الفهم حسب العالم سكيمب ؟

    1) الفهم الأدواتي: معرفة القواعد بدون سبب وحفظ القواعد في الذاكرة القصيرة المدى.

    2) الفهم العلائقي: معرفة ما يجب القيام به ولماذا؟ وإعادة بناءه بسهولة

    3) الفهم المنطقي: الدليل والبرهان المنطقي للقواعد

    7) ما هي أهم نظريات التعلم ؟

    1) النظرية السلوكية
    2) النظرية البنائية
    3) النظرية الاجتماعية الثقافية
    4) النظرية الإنسانية
    5) النظرية المعرفية

     

    • This reply was modified 3 weeks, 6 days ago by Tasneem.
    • This reply was modified 3 weeks, 6 days ago by Tasneem.
    in reply to: دعاء القاموس #3674
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    بِسْمِهِ تَعَالَى :

    بَعْدُ إِتْمَامِ اَلْخَتْمِ اَلْخَاصِّ بِدُعَاءِ اَلْقَامُوسِ وَسُورَةِ اَلْإِخْلَاصِ اَلْمُبَارَكَةِ إِلَيْكُمْ بَعْضُ اَلتَّوْجِيهَاتِ:-

    – قِرَاءَةُ اَلْقَامُوسِ يَوْمِيًّا مَرَّةً وَالْأَفْضَلُ ثَلَاث مَرَّاتٍ مُقَسَّمَةٍ عَلَى طُولِ اَلْيَوْمِ

    – وَسُورَةِ اَلْإِخْلَاصِ 102 مَرَّةٍ يُمْكِنُكُمْ
    تَقْسِيمُهَا عَلَى طُولِ اَلْيَوْمِ.
    ________________________

    بَعْضُ الفَوَائِدِ وَ الإسْتِخْدَامَاتِ :

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 7 مَرَّاتٍ عَلَى كَمِّيَّةِ مَاءٍ يُسْتَخْدَمُ لِلشَّرَابِ لِمُدَّةِ سَبْعَةِ أَيَّامٍ

    كَذَلِكَ يُسْتَخْدَمُ لِرَشِّ الدَّارِ وَهُوَ كَفِيلٌ
    بِإِبْطَالِ السِّحْرِ وَإِخْرَاجِ الطَّاقَاتِ السَّلْبِيَّةِ
    مِنْ الدَّارِ.

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ تِسْعَ مَرَّاتٍ عَلَى الْأُرْزِ بِنِيَّةِ الْمَحَبَّةِ وَالْمَوَدَّةِ بَيْنَ أَفْرَادِ الْعَائِلَةِ فَيَكُونُ ذَلِكَ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ .

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 12 مَرَّةً لِمَنْ تَعَسَّرَ عَلَيْهِ الرِّزْقُ فَيَكُونُ الْفَرْجُ يَوْمَ الثَّالِثِ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ.

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 21 مَرَّةً بِنِيَّةِ أَبْعَادِ الْخَصْمِ وَالْعَدُوِّ وَالْمَشَاكِلِ فَيَكُونُ ذَلِكَ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ .

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 18 مَرَّةً بِنِيَّةِ كَشْفِ الْحَقِيقَةِ أَوْ الْحَقَائِقِ الْمَخْفِيَّةِ أَوْ أَمْرٍ مُخَفٌّ وَمُبْهَمٍ أَوْ مَعْرِفَةِ الْمَصِيرِ فَيَكُونُ ذَلِكَ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ .

    إِلَى هُنَا أَكْتَفِي بِكَشْفِ خَفَايَا هَذَا الدُّعَاءِ الْعَظِيمِ .

    وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَالصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا وَحَبِيبِنَا وَرَسُولِنَا مُحَمَّدٌ وَإِلَه الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ.

    أَبُو الْأَكْبَرِ خَادِمًا السَّيِّدُ الْأَكْبَرُ وَلِيُّ اللَّهُ الْأَعْظَمُ الْإِمَامُ الْأَكْرَمُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ #عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ وَآلِهِ السَّلَامُ.

    in reply to: الاستراتيجيات وطرق التدريس #3673
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثاني : مبادئ ومعايير التدريس NCTM

    1. ما الهدف من هذه المعايير ؟

    وضع مجموعة شاملة ومتماسكة من الأهداف لجميع الطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الـ 12
    تعتبر مورد للمعلمين وقادة التعليم وصناع القرار لاستخدامها في تحسين ودراسة البرامج التعليمية 
    تحفيز الأفكار لمساعدة الطلاب على فهم ما هو مهم وعميق.

    2. ما هي الأمور التي تؤثر عليها هذه المعايير؟

    – تطوير المناهج الدراسية
    – اختيار المناهج الدراسية
    – التخطيط للوحدات التعليمية والدروس
    – تصميم التقييمات
    – تكليف المعلمين والطلاب للفصول
    – قرارات تعليمية
    – إنشاء برامج التطوير المهني الداعمة للمعلمين

    3. ما هي المبادئ بشكل عام ؟

    أولا: مبدأ الإنصاف والمساواة في الرياضيات

    – الرياضيات يمكن ويجب أن يتعلمها جميع الطلبة.
    – يحق لجميع الطلاب أن يحصلوا على برنامج متميز ومنصف.

     ثانيا : مبدأ المنهج الدراسي

    – منهاج الرياضيات عامل محدد لما يتاح للطلبة تعلمه.

    ثالثا : مبدأ التدريس

    – من خلال التدريس الذي يتلقاه الطلبة ينبغي أن يتمكنوا من :
    – فهم الرياضيات
    – القدرة على حل المشكلات
    – الثقة والاستعداد للحل.

    رابعا: مبدأ التعلم
    – نتوقع من جميع الطلبة فهم الرياضيات وتطبيقها.

    خامسا : مبدأ التقييم 
    – جزء لا يتجزأ من التعليم
    – يفيد تعزيز وتوجيه تعلم الطلاب

    سادسا : مبدأ التكنولوجيا
    – تعزز وتدعم تعليم الرياضيات
    – تؤثر على ما يتم تدريسه

    4. ما هي معايير العمليات ؟

    أ) التواصل: ايصال التفكير الرياضي بشكل متماسك ومترابط إلى أقرانهم والمعلمين واستخدام لغة الرياضيات بدقة.

    ب) الربط: فهم كيفية ترابط الأفكار والبناء على بعضها وتطبيق الرياضيات في سياقات خارج إطار الرياضيات.

    ج) حل المشكلات: تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات لحل المشكلات.

    د) التمثيل: استخدام التمثيل لحل المشكلات و لتفسير الظواهر الفيزيائية والرياضية والاجتماعية

    هـ) المنطق والبرهان: التمكن من التخمين والتحقق وتقييم الحجج والبراهين الرياضية واستخدام أنواع مختلفة من الإثباتات.

    in reply to: الإدارة الصفية #3670
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس السادس : المناهج الاستباقية لتجنب السلوكيات السيئة

    1. ما هي أهمية الوقاية ؟ prevention

    الاستجابة المبكرة early response للمشاكل التعليمية والسلوكية والعاطفية emotional تؤدي لنتائج أفضل lead to better

    2. ما هي الأساليب الوقائية ؟ What are Preventative Approaches

    أي شيء anything يقوم به implements المعلم لمنع prevent حدوث السلوكيات الغير مرغوبة undesirable behaviors.

    غالبا ما تنجح successfully الأساليب الوقائية في تخفيض decrease المشاكل السلوكية

    3. ما هي أهم النظريات في الأساليب الوقائية Preventative Approaches داخل الصف ؟ 
    Jacob Kounin
    Carl Rogers
    Jere Brophy

    4. ما هي مزايا نظرية جاكوب كونين وأفكاره الرئيسية  ؟
    – عمل على الجمع combine بين الانضباط discipline والتعلم  learning في الفصل الدراسي
    – التنظيم organization والتخطيط planning مفتاح مشاركة key to engaging الطالب في العملية التعليمية  
    – تتميز characterized بسلوك المعلم الاستباقي proactive بجانب إشراك الطالب .

    مفتاح الأفكارKey Ideas:
    Ripple Effect
    أثر التموج: يشير إلى سرعة انتقال العدوى بين الطلاب لهذا عندما يصحح corrects المعلم سلوك سيء misbehavior لأحد الطلاب يؤثر ذلك ايجابيا positively influences على سلوك الآخرين.

    “Withitness”
    انتباه المعلم : الوعي Awareness بما يجري في جميع أرجاء الصف، والتحرك المستمر.

    Overlapping
    التداخل : المقدرة على عمل أكثر من شيء في نفس الوقت كاستخدام لغة الجسد body language للترميز لأمر ما أثناء الشرح.

    Movement Management
    إدارة الحركة داخل الصف : انتقالات سلسلة تحت وتيرة مناسبة Smooth transitions and pacing. مع إشرك جميع الطلاب في قروبات ومسائلة فردية
    Group Focus and Accountability

    5. ما هي مزايا نظرية كاردل رودجرز وأبرز أفكاره ؟

    – يجب أن يكون التعلم ذا فائدة relevant غير قائم على التهديد non-threatening  يشجع على المشاركة participatory
    – يجب على المعلمين تقدير قيمة value students الطلاب
    – يجب على الطلاب احترام ذاتهم self-esteem والسعي strive نحو النجاح success

    6. ما هي مزايا نظرية جيري بروفي وأبرز أفكاره ؟

    – التعليم الجيد يتضمن :
    الحماس enthusiasm
    وضوح الأهداف التعليمية instructional goals
    التنظيم organization
    حل المشكلات problem-solver

    – يقدم present المعلمون الجيدون

    المفاهيم the concepts
    المناقشات discussions
    الأنشطة Activates
    التدريبات Tasks practice

    – استخدام التقييمات Assessments لإعطاء ملاحظات للطالب Feedback
    – يحتاج الطلاب لرؤية الغرض مما يتعلمونه see the purpose of what they are learning

     
    7. اذكر نظريات وقائية أخرى مع الاستراتيجيات الخاصة بها.

    1. **Mendler and Curwin**:
    تركّز نظرية هؤلاء على استخدام **التعامل الإيجابي positive interactions** وتعزيز reinforcing**السلوكيات الجيدةgood behaviors** من خلال التعزيزencouragement والتوجيهguidance.

     

    2. **William Glasser**:
    نظرية غلاسير تُركّز على **تحمل المسؤولية الشخصية personal responsibility** و**اختيار السلوكchoice of behavior**، حيث يُعتقد أن الطلاب يتصرفون بناءً على احتياجاتهم الأساسيةact based on their basic needs.

    3. **Fred Jones**:
    يركّز على **إدارة الصف الفعّالةffective classroom management** من خلال **التنظيمorganization** و **التوجيه الواضحclear direction**، ويشجع على تقنيات تعزز **الانضباط الذاتيself-discipline**.

     

    4. **Thomas Gordon**:
    تعتمد نظرية غوردون على **التواصل الفعّالeffective communication** و **حل النزاعاتconflict resolution** بشكل تعاونيcollaborative بين المعلم والطلاب.

     

    5. **Jean Hewitt**:
    تُركّز على **الوعي الذاتي self-awareness** و **تعليم الطلاب كيفية فهم عواقب أفعالهمconsequences of their actions** من خلال **التوجيه العاطفيemotional guidance**.

     

    6. **Dreikurs**:
    تركز نظرية دريكر على **مبادئ الديمقراطية democratic principles** في الصف، مع **توجيه الطلابguiding** نحو **التعاون cooperationواحترام القواعدrespect for rules**.

     

    in reply to: الإدارة الصفية #3669
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الخامس : إدارة الوقت 
    — مهم — 

    1. ما هو مفهوم إدارة الوقت ؟ 
    يجب التركيز على الأولويات  must focus on priorities 

    هي القدرة ability على إدارة manage الأعمال في الوقت المتاح available time بأقل جهد effort ووقت.

    2. ما هو الفرق بين الفعالية والكفاءة ؟
    الفعالية : عمل الأشياء الصحيحة Effectiveness: doing the right things
    الكفاءة : عمل الأشياء بشكل صحيح Efficiency: doing things right

    3. ما هي المراحل الأربع لإدارة الوقت ؟ 
    1) التذكير Reminders 
    2) التخطيط Planning
    3) تحديد  setالأولويات priorities  

    4) شبكة الإدارة management grids

    4. كيف تحسن استخدام الوقت ؟ how to improve use of time

    1. تحديد المسؤوليات و الأولويات priorities you and me responsible

    2. تحديد الأنشطة غير المهمة وغير المنتجة

    identify unimportant and unproductive activities 

    3. استخدام وقت الفراغ بشكل فعال you was a free time effectively

    4. تبسيط المهام simplify tasks

    5. تجنب القيام بالمهام التي يمكن أن يؤديها الآخرون  avoid doing tasks which could be performed by others

    5. ما أسباب ضياع وقت المعلمين ؟Reasons for wasting teachers’ time 

    1. أهداف الدرس غير واضحة only clear listen objectives

    2. عدم التنظيم Disorganization

    3. عدم القدرة على قول لاInability to say no

    4. المقاطعات خلال الحصة interruptions

    5. فترات عدم النشاط produce of inactivity

    6. عمل الكثير من الأشياء في وقت واحد too many things at once

    7. الإجتهاد والتعب stress and fatigue

    8. الكثير من العمل وعدم الراحة all work and no relaxation

    6. ما هي العوامل التي تأخذ بعين الاعتبار عند توزيع وقت الحصة ؟
    What factors should betaken into account when distributing class time?

    1) ترتيب الصف Grade arrangement 
    2) مستوى الطلاب Students Levels
    3) عدد الطلاب Numbers of students
    4) نوع الدرس Lesson Type
    5) الوقت المخصص للصف أو الحصة Time 

    in reply to: الإدارة الصفية #3668
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الرابع : نظريات تأثير المعلم ومشاركة الطلاب
    — مهم — 

    1. ما هي النظريات الثلاث لتأثير المعلم  ؟ Theories of Teacher Influence

    1) الإدارة التي يوجهها الطالبStudent- Directed Management 

    يأخذ الطلاب زمام المبادرة initiative  في تعلمهم 
    ينبغي أن يكون لدى الطلبة مسؤوليات responsibilities للتحكم في سلوكهم control behavior
    تعزز الاستقلالية وحل المشكلات والتعاطف Fosters independence, problem-solving, and empathy.

    الطالب هو محور الإدارة الصفية students are the center of the classroom management
     

    2) الإدارة التعاونية Collaborative Management

    يكون القرار مشتركا بين الطالب والمعلم

    3) الإدارة التي يوجهها المعلم Teacher- Directed Management

    يكون القرار للمعلم مع إعطاء تعليمات واضحة ومباشرة

    يتخذ المعلم جميع القرارات الرئيسية المصيرية makes all major decisions

    2. ما هي أنواع مشاركة الطالب ؟ Engagement
    1) الطالب الملتزم Committed : الطالب الذي يستخدم الوقت والجهد لعمل النشاط الموكل إليه بدون الوعد في الثواب أو العقاب.
    2) الطالب المنتبه Attentive : الطالب الذي يهتم ويركز على إنجاز العمل.
    3) الطالب المثابر Persistent : الطالب الذي يحاول إنجاز المهمة حتى مع وجود صعوبات وتحديات.
    4) الطالب المتصل Connected : الطالب الذي يحاول إيجاد قيمة للعمل الذي يقوم به.

    3. ما هي العوامل المؤثرة على مشاركة الطلاب ؟ Factors Affecting Engagement
    1) الإتقان Mastery : الإيمان بالقدرة على النجاح Belief in one’s ability to succeed
    2) الغرض purpose : فهم أهمية الهدف والغاية من تطبيقه : Understanding the relevance and application of the content.
    3) الاستقلالية Autonomy

    4. ما هي أهم الاستراتيجيات لتعزيز المشاركة ؟ Strategies to Enhance Engagement
    1) حماس Enthusiasm المعلم وتحفيز motivating الطلاب 
    2) الأهمية Relevance وربط Connecting المسائل دائما بواقع الحياة life
    3) التنظيم Organization ووضوح الأهداف 
    4) مهام صعبة ولكن قابلة للتحقيق Appropriate Difficulty 
    5) إشراك الطلبة في الأنشطة العملية Active Involvement
    6) التنوع Variety : تنوع الأنشطة
    7) العلاقة الإيجابية مع الطلاب Positive Relationships

    in reply to: الإدارة الصفية #3667
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثالث : قواعد قوة المعلم power of teachers
    — مهم —

    1. ما هو تصنيف المعلمين من حيث القوى ؟

    بحسب العالمين French and Raven
    1) القوة المقنعة Referent power
    2) القوة الخبيرة Expert power
    3) القوة الشرعية Legitimate power
    4) قوة المكافأة Rewards power
    5) قوة العقاب  Coercive power

    2. ما هو الوصف المختصر لكل من هذه القوى؟

    القوى المقنعة Referent power
    هذه القوة تتعلق بـ القدرة على التأثير بسبب شخصية المعلم أو العلاقة الإيجابية التي يبنيها مع طلابه وإظهار الحب لهم.
    المعلم الذي يتمتع بهذه المواصفات يُنظر إليه كمرشد قدوة يُحترم ويتبع.

    مواصفات المعلم هنا:
    – المساواة equally
    – احترام respects الطلاب ومساعدتهم help them وحبه لطلابه والتواصل معهم.
    – شخص جيد بنظر الطلاب good person 

    القوة الخبيرة Expert power

    هذه القوة تنبع من معرفة المعلم وخبرته في مجال معين. عندما يُنظر إلى المعلم على أنه خبير في موضوعه، فإن الطلاب يميلون إلى احترامه والتأثر به.
    يتم بناء هذه القوة من خلال القدرة على تقديم معلومات قيمة وتفسيرها بشكل واضح وفعال، وكذلك من خلال تقدير الطلاب لأهمية العلم.

    القوة الشرعية Legitimate power

    هذه القوة تنبع من المنصب أو الدور الذي يشغله المعلم. يكتسب المعلم هذه القوة لأنه يُعتبر الشخص المسؤول، ويُتوقع من الطلاب الالتزام به بسبب مركزه في الهيكل التعليمي.

    المعلم يستخدم هذه القوة لتحقيق الانضباط وتنظيم الصفوف.

    قوة المكافأة (Reward Power)

    قدرة المعلم على تقديم مكافآت أو امتيازات للطلاب.

    قوة العقاب (Coercive Power):

    القدرة على فرض عقوبات أو اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الطلاب.

    in reply to: الإدارة الصفية #3666
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الدرس الثاني : مخرجات التعلم

    1. ما هي مخرجات التعلم ؟ What are the Students Learning Outcomes؟

    بيانات واضحة Clear ومحددة Specific لما تعلمه learned الطالب خلال أسبوع أو شهر أو فصل كامل.

    مخرجات التعلم لا تتعلق بما يستطيع المعلم أن يعرضه offer ، بل هو إثبات demonstrate لما تعلمه الطالب.

    2. ما هي  سمات مخرجات التعلم attributes ؟

    يعبر عنها ب ” سمارت SMART  ” وهي :

    • S – Specific (محدد): يجب أن يكون الهدف أو المخرج التعليمي واضحًا ومحددًا، بحيث يعرف المتعلم بالضبط ما يجب عليه تحقيقه.
      تجنب avoid الأهداف ذات الأفعال الغامضة vague verbs مثل ( أن يفهم understand – يتعلم Learn – يدرك aware )

    • M – Measurable (قابل للقياس): يجب أن يكون المخرج قابلًا للقياس بحيث يمكن تقييم مدى تحقيقه باستخدام معايير محددة.
      يمكن قياسه measured وملاحظته observed

    • A – Achievable (قابل للتحقيق): يجب أن يكون الهدف ممكن التحقيق استنادًا إلى القدرات والموارد المتاحة.

    • R – Relevant (ذو صلة): يجب أن يكون المخرج التعليمي ذا صلة بالموضوع أو المهارة المطلوبة ويتناسب مع احتياجات المتعلمين.
      المخرج outcomes مناسب

    • T – Time-bound (محدد بالوقت): يجب تحديد مدة زمنية لتحقيق الهدف أو المخرج التعليمي.
      أن يكون في مدة محددة specific time

      3. ما هو تصنيف بلوم ؟

      هو تصنيف نظري يستخدم لتصنيف الأهداف حسب مستويات التفكير الستة.

      استخدم أفعال الحركة دوما action verbs مثل

      أدرج List ، احسب Calculate ، وصف Describe ، 
    • وضح Illustrate ، تصرف Conduct، تبرير Justify، حساب compute 
      تحليل analyze ، تقييم valuate 

      يتم تصنيف مستوى بلوم إلى 6 مستويات كالتالي:
      1) المعرفة Knowledge( أقل مستويات التفكير )
      2) الفهم Comprehension
      3) التطبيق Application
      4) التحليل Analysis
      5) التركيب Synthesis
      6) التقييم Evaluation( أعلى مستويات التفكير )

      شرح مبسط لمستويات بلوم الستة

    • المعرفة (Knowledge): استرجاع remember المعلومات والحقائق facts البسيطة بدون الحاجة للفهم.
    • الفهم (Comprehension): فهم understand و تفسيرinterpret المعنى  وشرح الأفكار.
    • التطبيق (Application): استخدام use المعلومات في مواقف جديدة New positions H أو حل المشكلات solving problems.
    • التحليل (Analysis): تقسيم break المعلومات إلى مكوناتها components وفهم العلاقات interrelationships بين الأجزاء والأفكار idea
    • التقييم (Synthesis): تجميع collection المعلومات لخلق أفكار جديدة new ideas أو حلول مبتكرة compose أو الإبداع Creatively 
    • التقييم (Evaluation): الحكم judge على صحة الأفكار value of information أو الحلول بناءً based على معايير معينة established
      criteria.

      مدرج بلوم لصياغة الأهداف الخاصة بكل مستوى :

      blooms taxonomy

      فاضل سلمان المبارك on X: "مهارات التفكير حسب تصنيف هرم بلوم #منصة_مدرستي  #التحضير_الالكتروني #صباح_الخير #تعليم_الاحساء #الرخصه_المهنيه #رساله_lليوم  #سناب_شات https://t.co/EjiS4MvKUz" / X

      قام العالمان Anderson  و Krathwohl   بإجراء تغيير طفيف على هرم بلوم 

    in reply to: لحمل المرأة #3662
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    حروف #الذرية

    و ع ح س و ش س

    – تكتب و تحمل
    – تقرأ الحروف 3 مرات على ماءٍ
    يشرب منها الزوجان لمدة 7 ايام .

    in reply to: علم النفس التربوي #3660
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع السابع : النظرية المعرفية ( معالجة المعلومات )( theory of Learning )

    النظرية تصف كيف يعالج الدماغ المعلومات ويخزنها ويسترجعها.

    تم تطوير النظرية بواسطة جورج ميلر & ريتشارد اتكنسون & ريتشارد شيفرين

    ما هي المراحل الأربع لمعالجة المعلومات في هذه النظرية ؟
    1. الاكتساب Acquire – ِAttending
    2.  المعالجة Processing
    3. التخزين Storing
    4. الاستدعاء Retrieved


    ما هي أنواع الذاكرات ؟

    1) الذاكرة الحسية المسجل Sensory Memory 
    تتلقى كمية كبيرة من المعلومات وتحتفظ بها لمدة لا تزيد عن 2 ثانية

    2) الذاكرة قصيرة المدى STM
    المكان الذي يعالج فيه العقل المعلومات ويحتفظ بها أو يتخلص منها.
    تبقى المعلومات 15 – 30 ثانية وتحتفظ بـ 7 عناصر تقريبا
    تتميز بسعة محدودة Capacity و مدة محدودة Duration والترميز Encoding

    3) الذاكرة طويلة المدى LTM 
    تبقى المعلومات لفترات طويلة جدا
    تنقسم إلى
    الذاكرة المتسلسلة Episodic memory
    مجموعة من التجارب السابقة التي عشناها في الماضي
    فيلم ذهني للأشياء التي رأيناها وسمعناها

    الذاكرة الدلالية Semantic أو التصريحية Declarative 
    تخزين المعلومات والحقائق والقواعد والمفاهيم والاستراتيجيات وحل المشكلات

    الذاكرة الإجرائية Procedural memory
    يعرف بالمهارات الحركية motor skill
    يخزن معلومات حول كيفية القيام بإجراءات معينة عملية
    يصعب على الشخص وصف ما في هذه الذاكرة بخلاف التصريحية

    ما هو الوصف الدقيق لكيفية معالجة المعلومات وتخزينها؟

    1. يتلقى الطالب المعلومات عن طريق المحفزات STIMULI 
    2. تذهب المعلومات للذاكرة الحسية Sensory memory وتكون معرضة للنسيان
    3. حينما تتركز المعلومات بالانتباه Attention تنتقل للذاكرة working memory ومع التكرار تثبت ومع عدم التكرار تكون معرضة للنسيان
    4. يتم ترميز المعلومات Encode في الذاكرة طويلة المدى ويتم استدعاء retrieve هذه المعلومات للذاكرة working memory 

    كيف يتم ترميز المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى ؟ STM
    صوتيا acoustic ، بصريا visual ، حسيا وعن طريق اللمس tactile ، بالمبادئ semantic والقواعد context

    لماذا ينسى البعض ؟

    1. بسبب عدم التخزين والترميز بشكل صحيح مما يؤدي لفشل الاسترجاع Encoding – retrieval failure 
    2. التداخل Interference – Displacement تحل ذكريات جديدة مكان القديمة فتزيحها
    3. الكبت repression
    4. الدافعية Motivated 
    5. التلاشي والاضمحلال مع مرور الوقت decay 
    6. amnesia فقدان الذاكرة نتيجة التعرض لصدمة أو إصابة في الرأس أو مرض كالزهايمر
    7. شرب الكحول والمخدراتما هي أفضل الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب على التذكر ؟
      1. التدوين والملاحظات Note – outline
      2. طرح الأسئلة
      3. التلخيص Summarized
      4. الكتابة من أجل التعلم
      5. توزيع الممارسات Distribute practice
      6. التنظيم Organizer

    • This reply was modified 1 month ago by Tasneem.
    in reply to: علم النفس التربوي #3659
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع السادس : نظرية فيجوتسكي الإجتماعية الثقافية Socio-Cultural Theory (Vygotsky)

    يرى أن التعلم يحدث من خلال اللغة والثقافة والتفاعل مع الآخرين.

     

    آلية التعلم :

    1. Zone of Proximal Development (ZPD)

    وهي مجموعة المهام tasks التي ينبغي للمتعلمين إكمالها مع المساعدة assistance

    2. Scaffolding الدعم

    وهو الدعم المؤقت Temporary support الذي يقدمه المعلمون أو الأصدقاء للطلاب حتى يصلوا لمرحلة الاستقلالية independence .

    أنواع الدعم:
    1. النماذج modeling
    2. التفكير بصوت عالي thinking aloud
    3. طرح الأسئلة ask questions
    4. التدريب coaching 
    5. الكلمات المفتاحية key words و البدائل alternative 

    in reply to: علم النفس التربوي #3658
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الخامس : النظرية البنائية لبورنر Constructivism 

    وتقوم على بناء المعرفة بواسطة دور المتعلم النشط وذلك من خلال:

    1. التعلم بالاكتشاف Discovery Learning

    وهي تشجيع Encouraging الطلاب على الاكتشاف وتكوين معرفتهم بأنفسهم 

    2. المنهج الحلزوني Spiral Curriculum

    ويعني إعادة النظر Revisiting دائما في الموضوعات بشكل دوري ومستمر مع زيادة التعقيد في كل مرة increasing complexity

    3. حل المشكلات solve problems

    ما هي ركائز نظرية برونر ؟

    1. الاستعداد للتعلم Readiness

    2. تحفيز stimulating الطالب على الاكتشاف والتعلم 

    3. المادة المطروحة تكون منظمة Organizing

    4. التغذية الراجعة Feedback

    5. الحوافز Rewards 

    يرى برونر أيضا أن اللغة مهمة جدا في عملية البناء المعرفي.

     

    مراحل تطبيق النظرية :

    1. ربط الخبرات السابقة بالمعلومات الجديدة للوصول لخبرات جديدة.
    2. انتقال أثر التعلم.
    3. انتقاء أسئلة تقييم مناسبة.

    in reply to: علم النفس التربوي #3655
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الرابع : نظرية البناء المعرفي لبياجيه

    تعريف النظرية :

    التعلم هي عملية process بناء constructive نشطة Active

    على الطفل أن يقوم ببناء معرفته بنفسه من خلال التفاعل مع البيئة.

    جميع الأطفال يمرون بنفس المراحل الفكرية intellectual stages  ونفس التسلسل مع مراعاة الفروقات الفردية.

    التطور الفكري يمر ب 4 عناصر  Development goes through 4 Component :

    1. المخططات Schemas حيث يقوم الطفل بتصنيف ما يراه في البيئة.
    2. الاستيعاب Assimilation حيث يقوم الطفل بالربط بالمفاهيم السابقة.
    3. المواءمة Accommodation حيث يقوم الطفل بمراجعة المفاهيم والحصول على مفاهيم جديدة.
    4. Equilibrium وهو السعي لتحقيق توازن بين الاستيعاب والمواءمة.

    الفرق بين الاستيعاب والمواءمة :
    الاستيعاب Assimilation 
    عندما يتلقى received الطفل معلومة جديدة  يحاول ربطها linked بما عنده من معلومات سابقة previous لكي يستوعبها understand it.
    الأفكار الحالية لا تتغير current ideas not change

    المواءمة Accommodation
    يقوم الطفل بمراجعة معلوماته السابقة ويدمجها integrating بالمعلومات الجديدة ويتكيف adapting معها.
    الأفكار الحالية تتغير 

    المبادئ Principle المستمدة من نظرية بياجيه:

    1. الطفل يتعلم من أخطائه the child learn from his mistakes
    2. الطفل يجب أن يتفاعل interact مع نقاط ضعفه weakness  ليتمكن من علاجها.
    3. يجب أن يفكر الطفل بصوت عال out load وهو ما يسمى بالنمو الاستقلالي ( independent development ) 
    4. أساس basis تعلم الطفل هو التفاعل interacting مع محيطه surroundingفترات التطور المعرفي عند بياجيه ( انظر الملف المرفق )

      أساسات ونتائج النظرية :
      1. تركز النظرية على العمليات العقلية المعرفية cognitive mental كالعوامل الداخلية internal factors مثل التذكر remember والأحداث events و التي تتوسط بين المثير الخارجي stimulus والاستجابة response

      2. المتعلم كائن نشط يقوم بمعالجة المعلومات Processes و تخزينها stores واستعادتها retrieves عند الضرورة necessary 

      3. يجب إعطاء المتعلمين حرية التفكير freedom thinking لحل المشكلات solve problems

    • This reply was modified 1 month ago by Tasneem.
    Attachments:
    You must be logged in to view attached files.
    in reply to: علم النفس التربوي #3654
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الثالث : النظرية السلوكية 

    أبرز علماء هذه النظرية : 
    1. بافلوف
    2. سكينر

    نظرية بافلوف السلوكية :
    التكييف الكلاسيكي (بافلوف) Classical Conditioning:
    يحدث التعلم عندما Learning occurs when يتم ربط مثير stimulus محايد neutral مع استجابة طبيعية response من خلال الترابط association.

    بعبارة مختصرة : الترابط بين المثيرات والاستجابات Interconnection between stimuli and responses

    مثال على النظرية :
    تجربة كلب بافلوف عندما تم ربط linked الجرس bell  بالطعام، فيسيل لعاب drool الكلب كلما سمع heard الجرس.

    نظرية سكينر السلوكية:
    التكييف الإجرائي (سكينر) Operant Conditioning :
    : يتم تشكيل shaped السلوك بواسطة التعزيز reinforcement (زيادة السلوك increasing

    behavior) والعقاب punishment (تقليل السلوك decreasing behavior ).

    مثال على النظرية :
    استخدام اسلوب المكافآت Rewards مع الطلاب على السلوك الإيجابي

    تعزيز السلوك reinforcement إما يكون
    إيجابي ( إضافة سلوك مرغوب فيه تكرار ) : Add desired  stimulus to Increase desired behavior مثل المكافآت
    سلبي ( سلب وحذف شيء غير مرغوب ) Remove undesired stimulus to Increase desired behavior مثل تخفيف الواجبات

    العقاب punishment إما يكون
    إيجابي ( إضافة سلوك غير مرغوب لعدم التكرار ) : Add undesired stimulus to decrease undesired behavior مثل الواجبات الإضافية
    سلبي ( سلب شيء لتقليل السلوك الغير مرغوب ) : Remove desired stimulus to decrease undesired behavior

    الفروقات بين نظريتي بافلوف وسكينر
    بافلوف : تتبع الاستجابة Response المثيرات البيئية Environmental stimuli
    سكينر : تتبع الاستجابة Response المثيرات البيئية Environmental stimuli

    بافلوف : تقاس قوة الاشتراط condition بقوة المثير stimulus
    سكينر : تقاس قوة الاشتراط condition بعدل الاستجابة 

    بافلوف : سلوك لا إرادي reflex 
    سكينر : سلوك إرادي voluntary – willing

    بافلوف : المثيرات محددة بشكل دقيق
    سكينر : المثيرات غير محددة

    بافلوف : العلاقة بين المثير والاستجابة حتمية Inevitable
    سكينر : العلاقة بين المثير والاستجابة غير حتمية Non-deterministic

    بافلوف : التركيز على المثيرات Stimuli
    سكينر : التركيز على الاستجابات Responses

    in reply to: علم النفس التربوي #3652
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    الموضوع الثاني : التطور الإنساني في التعليم Human Development in Education

     

    1. ما هي مجالات النمو لدى الأشخاص ؟ Domains of Development

    1) النمو الجسدي Physical Development

    يؤثر النمو growth بالدرجة الأولى على المهارات الحركية motor skills
     

    2) النمو المعرفي ( الإدراكي ) Cognitive Development
    يؤثر على الذاكرة memory والانتباه attention والتفكير reasoning وحل المشكلات problem-solving

     

    3) النمو الإجتماعي Social and Emotional Development

    يؤثر على تنظيم العلاقات relationship-building وتنظيم العواطف emotional و التعاطف empathy وفهم الذات self-concept

     

    2. ما هي مراحل النمو ؟ Stages of Development 

    1) Infancy to Early Childhood (0-5 years)
    تطوير المهارات الحركية Development of motor skills
    تطوير اللغة language
    تطوير المهارات الاجتماعية social skills

    2) Middle Childhood (6-12 years)
    اكتساب المهارات الأكاديمية Academic skills
    فهم القيم الأخلاقية moral understanding
    تطوير القيم الاجتماعية social value development

    3) Adolescence (13-17 years)
    تشكيل الهوية Identity formation
    الاستقلال العاطفي emotional independence
    تطوير التفكير المعقد development of complex thinking

    4) Early Adulthood (18-35 years)
    تحديد الأهداف المهنية Establishment of career goals
    تحديد العلاقات الحميمة  intimate relationships
    الاستقلال independence

     

    3. ما هي آثار معرفة التطور والنمو على عملية التعليم ؟

    يجب على المعلم أن يستخدم ما يناسب مرحلة الطالب العمرية والفكرية مثلا:

    • الأطفال الصغار:
      استخدام الأنشطة العملية hands-on activities
      التعلم القائم على اللعب play-based learning
    • الطلاب الأكبر سناً:
      دمج التفكير المجرد abstract thinking
      العمل التعاوني collaborative work
      استكشاف الهوية identity exploration

     

    4. لماذا معرفة تطور الطلاب مهم بالنسبة للمعلم ؟

    1) لفهم الاحتياجات الجسدية والفكرية والاجتماعية لدى الطالب.

    Understand the physical, social, intellectual needs of Students

     

    2) لتقييم مشاكل التعلم لدى الطلاب.

    Assess Students’ Learning problems

     

    3) لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن قدرات الطلاب و كيفية إشراكهم في العملية التعليمية

    Make the right decisions bout students’ abilities and how to engage and motivate them in the learning process

     

    4) مواءمة استراتيجيات التدريس مع نمط تعلم الطلاب
    Align Teaching Strategies with Student Learning Styles

     

    5) مواءمة المنهج الدراسي مع مراحل تطور الطلاب
    Align the curriculum to students’ development stages

    5. ما الفرق بين التطور والنمو ؟

    النمو يكون في الجانب الجسدي فقط مثل زيادة الوزن والطول و و و 
    التطور يكون في جانب الجودة وليس الكم

    النمو قابل للقياس measurement ويمكن ملاحظته طبيعيا
    التطور يكون في الجانب العملي والسلوكي ويصعب قياسه إلا في المواقف situations

    النمو قابل ليكون في أجزاء معينة 
    التطور لا يكون في أجزاء بل يعرف بالتطور الكلي للشخص

    النمو لا يستمر طوال الحياة بل يتوقف 
    التطور عملية مستمرة من الولادة حتى الممات.


    6. ما هو التغيير ؟
    هو العنصر المشترك بين التطور والتعلم.

    7. ما هو النضج Maturation ؟
    هو مجموعة من التغيرات a set of changes  التي تحدث للجسم نتيجة التغير البيولوجي أو الفسيولوجي للجسم خلال مراحل الحياة. وهو أساس التعلم Basis .

     

     

     

     

    • This reply was modified 1 month ago by Tasneem.
Viewing 15 replies - 1 through 15 (of 848 total)