Tasneem

Forum Replies Created

Viewing 15 replies - 1 through 15 (of 852 total)
  • Author
    Replies
  • Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    سؤال::: بخصوص هذه الرواية… حدثنا عبد الله بن عامر عن البرقي عن الحسين بن عثمان عن محمد بن الفضيل عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر عليه السلام قال إن حديثنا صعب مستصعب لا يؤمن به الا نبي مرسل أو ملك مقرب أو عبد امتحن الله قلبه للايمان فما عرفت قلوبكم فخذوه وما أنكرت قلوبكم فردوه إلينا. ////

    فما ذكرت بالرواية انه لايحتمله لانبي مرسل ولاملك مقرب ولا عبد امتحن الله قلبه للإيمان حسب مافهمت وفي حديث النورانية وفي هذا الرواية التي كتبتها تقول انه الذي يتحمل أمرهم الا هولاء الثلاث

    فهلا تفضلت وفهمتني مالفرق بينهم خاف صار عندي سوء فهم بين المعنى بينهم وشكرا على ماكتبت
    .
    .
    الجواب:::—

    من هو الملائكة المقرّبون؟؟؟

    إنهم اهل بيت علي الذي سيجزون الغرفة فيدخلونها بعد ان يسبقهم هو بالدخول فيها والجلوس على سررهم الموضونة حوله وهو جالس على سريره النوراني

    فالملائكة المقرّبون هم السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ،،، أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ………. ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ

    .
    .
    والروايات قد تبدوا متشابهة لكن كلمة واحدة تغيّر المعنى والمقصود منها

    فمرة يقولون حديثنا صعب مستصعب لا يحتمله إلّا ….

    ومرة يقولون امرنا صعب مستصعب لا يحتمله لا ولا ولا ويحتمله فقط من شئنا

    6- 34- ير، بصائر الدرجات أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ عَنْ أَبِي الصَّامِتِ قَالَ :

    قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع :

    إِنَّ حَدِيثَنَا صَعْبٌ مُسْتَصْعَبٌ شَرِيفٌ كَرِيمٌ ذَكْوَانُ ذَكِيٌّ وَعْرٌ

    لَا يَحْتَمِلُهُ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ

    وَ لَا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ

    وَ لَا مُؤْمِنٌ مُمْتَحَنٌ

    قُلْتُ :

    فَمَنْ يَحْتَمِلُهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ؟

    قَالَ :

    مَنْ شِئْنَا يَا أَبَا الصَّامِتِ

    قَالَ أَبُو الصَّامِتِ :

    فَظَنَنْتُ أَنَّ لِلَّهِ عِبَاداً هُمْ أَفْضَلُ مِنْ هَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةِ……….إنتهى
    .
    .
    فأمرهم غير حديثهم ،،،

    حديثهم قد تحتملهأنت ونحتمله نحن

    أمّ أمرهم فهو أمر الله ،، هو الولاية ،، هو النور الذي أنزل معهم ،، هو الروح المنفوخة بهم

    وهذا الروح لا يناله الا من يشاؤون هم ان يوحوه له

    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

    1- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَلْحَةَ قَالَ:

    قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَخْبِرْنِي يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ص عَنِ الْعِلْمِ الَّذِي تُحَدِّثُونَّا «2» بِهِ

    أَ مِنْ صُحُفٍ عِنْدِكُمْ أَوْ مِنْ رِوَايَةٍ يَرْوِيهَا بَعْضُكُمْ عَنْ بَعْضٍ أَوْ كَيْفَ حَالُ الْعِلْمِ عِنْدَكُمْ

    قَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ

    الْأَمْرُ أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ وَ أَجَلُّ

    أَ مَا تَقْرَأُ كِتَابَ اللَّهِ ؟؟

    قُلْتُ بَلَى

    قَالَ أَ مَا تَقْرَأُ وَ كَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا ما كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتابُ وَ لَا الْإِيمانُ‏

    أَ فَتَرَوْنَ أَنَّهُ كَانَ فِي حَالٍ لَا يَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَ لَا الْإِيمَانُ؟؟؟

    قَالَ قُلْتُ هَكَذَا نَقْرَؤُهَا

    قَالَ نَعَمْ‏

    قَدْ كَانَ فِي حَالٍ لَا يَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَ لَا الْإِيمَانُ

    حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ تِلْكَ الرُّوحَ فَعَلَّمَهُ بِهَا الْعِلْمَ وَ الْفَهْمَ

    وَ كَذَلِكَ تَجْرِي تِلْكَ الرُّوحُ إِذَا بَعَثَهَا اللَّهُ إِلَى عَبْدٍ عَلَّمَهُ بِهَا الْعِلْمَ وَ الْفَهْمَ.
    .
    .
    فهذا الروح لا يحتمله أحد من الخلق حتى يتم اختياره واصطفاءه من قِبَلِهِم من بين جميع أبناءهم المتنافسين

    وهذا هو الغالب الذي سيرث عمود الحديد فيكون معه يكسر به الأمم ،، سيرث أمر الله به يقول للشيء كن فيكون ، سيرث نور الله فينزله معه ، سيرث ولاية الله الحق فيكون معه

    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    سؤال::: كيف يقول خصك الله ؟؟؟

    يعني خص سيدنا علي؟؟؟

    اليس سيدنا علي هو كل شي وهو الخالق و و…
    .
    .
    الجواب:::—
    .
    .

    ونفخت فيه من روحي ((نوري))

    هنا يوجد ثلاث أطراف

    النافخ

    والمنفوخ فيه

    والروح ((النور)) المنفوخ

    ما الفرق بين النافخ والمنفوخ

    هل يوجد فرق بين النافخ والمنفوخ؟؟

    هذا في هذه الحالة الأولى

    ماذا عن الوضع في الحالة الثانية التالية

    فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا

    في الحالة الأولى ينفخ روحه

    أما في الحالة الثانية فنفس الروح المنفوخ فيهم موجود معهم فيرسلونه وليس ينفخونه

    في الحالة الأولى لا فرق بين النافخ والمنفوخ سوى أن النافخ هو صورة ظاهرة للمنفوخ (((للنور)))

    تماما كما أنه لا فرق بين روحهم الذي أرسلوه لمريم وصورة البشر السويا التي تمثل بها لها

    فروحهم الذي أرسلوه هو نفسه روحه الذي نفخه فيهم

    ولا فرق بين نافخ الروح والروح المنفوخ إلا أن النافخ صورة ظاهرة للمنفوخ

    من يعيشون تجارب الاقتراب من الموت يرون نورا ثم من النور يخرج رجلا يكلمهم

    ما الفرق بين النور والرجل الذي خرج منه؟؟؟

    الصورة النورانية صادرة من النور ليتكلم بلسان النور مع عقول لا تستطيع أن تتكلم مباشرة مع النور ، فيتمثل لهم النور بصورة بشرا سويا ليحدثهم فيحتملون حديثه معهم

    علي هو النور الذي انزل مع الرسول ،، هو النور الذي نفخه بآدم الذي سجد الملائكة كلهم أجمعون للنور المستودع فيه

    فصورة النور نفخ نورا والنور المنفوخ تمثل بشرا سويا

    ليدخل الغرفة قبل كل آدم جديد وكل سابق جديد

    فينزل معه رصدا ليعلم الله أن قد أبلغوا رسلات ربهم وأحصى كل شيء عددا
    .

    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    تعريف الظلّ ((النور الظلّي)) والأظلة هو أنّها::–

    صُوَرٌ عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ، خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَالِاسْتِعْدَادِ، تَجَلَّى لَهَا فَأَشْرَقَتْ، وَطَالَعَهَا بِنُورِهِ فَتَلَأْلَأَتْ، وَأَلْقَى فِي هُوِيَّتِهَا مِثَالَهُ فَأَظْهَرَ عَنْهَا أَفْعَالَهُ،
    .
    .
    يعني ماذا؟؟

    يعني ليلة القدر هي::–

    صُوَرة عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ، خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَالِاسْتِعْدَادِ، تَجَلَّى لَهَا فَأَشْرَقَتْ، وَطَالَعَهَا بِنُورِهِ فَتَلَأْلَأَتْ، وَأَلْقَى فِي هُوِيَّتِهَا مِثَالَهُ فَأَظْهَرَ عَنْهَا أَفْعَالَهُ،

    يعني روح القدس هي::–

    صُوَرة عَارِيَةٌ عَنِ الْمَوَادِّ، خَالِيَةٌ عَنِ الْقُوَّةِ وَالِاسْتِعْدَادِ، تَجَلَّى لَهَا فَأَشْرَقَتْ، وَطَالَعَهَا بِنُورِهِ فَتَلَأْلَأَتْ، وَأَلْقَى فِي هُوِيَّتِهَا مِثَالَهُ فَأَظْهَرَ عَنْهَا أَفْعَالَهُ،

    من هم النور الظلي والأظلة؟؟؟

    إنهم فاطمة وأبوها وبنوها

    من هو مثاله الذي ألقاه فيها ليظهر عنها أفعاله؟؟

    إنّه بعلها السر المستودع فيها
    .
    .
    ففاطمة النور الظلي ليلة القدر هي الإسم المخلوق الذي بِالْحُرُوفِ غَيْرَ مُصَوَّتٍ،وَ بِاللَفْظِ غَيْرَ مُنْطَقٍ، وَ بِالشَّخْصِ غَيْرَ مُجَسَّدٍ،وَ بِالتَّشْبِيهِ غَيْرَ مَوْصُوفٍ،وَ بِاللَوْنِ غَيْرَ مَصْبُوغٍ؛مَنْفِيٌّ عَنْهُ الاقْطَارُ،مُبَعَّدٌ عَنْهُ الْحُدُودُ، وَ مَحْجُوبٌ عَنْهُ حِسُّ كُلِّ مُتَوَهِّمٍ،مُسْتَتِرٌ غَيْرُ مَسْتُورٍ .

    من هم بعلها وأبوها وبنيها ؟؟

    إنهم الاظلة أو أجزاء الظل فاطمة ، الذين جعلهم السر المستودع في الظل كَلِمَةً تَآمَّةً عَلَي أَرْبَعَةِ أَجْزَآءٍ مَعًا؛لَيْسَ مِنْهَا وَاحِدٌ قَبْلَ الآخَرِ.

    من هم الأسماء الثلاثة ((الأظلة،، الصور العارية عن المواد)) الظاهرة من هذه الكلمة التامة؟؟؟

    إنهم أبوها وبنوها الإثنين

    وأين هو بعلها من هذه الكلمة التامة؟؟؟

    إنّه الإسم الرابع المكنون في الأسماء الثلاثة

    إنّه مثاله الذي ألقاه فيها كصورة عارية عن المواد ليُظهر عنها أفعله ،

    وأول فعل أظهره من زوجه الظل أنه جعلها كلمة تامة من ثلاثة أظلة ،،

    يعني أوّل فعله منها هو أنه بولايته، يعني بمثاله الذي ألقاه فيها جعلها ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ وجعل لكل شَعبٍ منها أربعة أركان ولكل ركن جعل ثلاثين إسما ،، وكلهم من بدايتهم لنهايتهم هم أظلة والفاعل منهم هو ولايته، هو مثاله الذي ألقاه في الظل والأظلة

    فالظل فاطمة هي زوج مثاله،، يعني مثاله هو بعلها

    فمثاله هو النفس الوحدة ،،

    فالعقل نهاية المطالب هو نفسه ونفسه هو

    فالعقل نهاية المطالب من نفسه خلق ظله ((يعني خلق ظل نفسه)) ،،

    يعني من نفسه خلق زوجه ،، فنفسه الواحدة هو بعل زوجه
    .
    .

    وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ

    انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ

    انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ

    لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ

    إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ

    كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ
    .
    .

    127- كنز: مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ سَيَّارٍ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا مَرْفُوعاً إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ، قَالَ:

    إِذَا لَاذَ النَّاسُ مِنَ الْعَطَشِ قِيلَ لَهُمْ:

    انْطَلِقُوا إِلى‏ ما كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ- يَعْنِي أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ-

    فَيَقُولُ لَهُمْ(((يَعْنِي أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ يقول لهم))) :

    انْطَلِقُوا إِلى‏ ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ‏

    قَالَ: يَعْنِي الثَّلَاثَةَ، فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ…..إنتهى
    .
    .
    يعني أنتم اليوم عطاشى بسبب إتّباعكم لعمّالي الثلاثة فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ الذين أزّوكم أزّا للتكذيب بي وانكاري ، فاذهبوا لهم ليسقوكم الماء

    فالثلاثة فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ على أقل التقادير هم ثلاثة اسماء فعل من أسماء الفعل الثلاثمائة والستون يعني من الأظلة الثلاثمائة والستون

    وبعلها ،، يعني علي بعل ليلة القدر ،، يعني الإسم المكنون فيهم والفاعل منهم هُوَ رَبُّ الثلاثة فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ فِي الْوَلَايَةِ وَ الطَّاعَةِ
    وَ الرَّبُّ هُوَ الْخَالِقُ الَّذِي لَا يُوصَفُ

    وهذا الأمر أنّ علي هُوَ رَبُّ الثلاثة فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ فِي الْوَلَايَةِ وَ الطَّاعَةِ

    لا ينطبق فقط على هؤلاء الثلاثة فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ .. وَ فُلَانٌ

    بل ينطبق ايضا على فاطمة وأبوها وبنوها أيضا

    ولذلك قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ع مباشرة بعد أن قال::–

    عَلِيٌّ هُوَ رَبُّهُ فِي الْوَلَايَةِ وَ الطَّاعَةِ

    وَ الرَّبُّ هُوَ الْخَالِقُ الَّذِي لَا يُوصَفُ

    قال:::—

    إِنَّ عَلِيّاً آيَةٌ لِمُحَمَّدٍ وَ إِنَّ مُحَمَّداً يَدْعُو إِلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ
    .
    .
    يعني كما أن عليّ هو رب عمر بالولاية والطاعة

    فهو أيضا رب محمد بالولاية والطاعة

    ولذلك قال :: فإِنَّ مُحَمَّداً يَدْعُو إِلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ

    فعادي جدا ومن الطبيعي جدا أن يدعوا المولى لولاية مولاه
    .
    .
    وفاطمة التي هي القيمة لا تدعو فقط لولاية مولاها علي ،، بل هذا هو دينها

    وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ

    وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
    .
    .
    فالقيمة تدعو لولاية بعلها حالها في ذلك حال زوجها وحالهما في ذلك حال جميع أبنائها

    فمحمد من الأساس هو أحد أبناء فاطمة اصطفاه النور لسبقه السابقين فحمّله الأمانة وجعله بها خليفته في الأرض والداعي لولاية نفسه أمير المؤمنين

    هذا هو دين القيّمة تدعو أبنائها لولاية بعلها

    فاطمة ليست هي الولاية

    لكنها تحمل الولاية

    والولاية هي السر المستودع فيها

    وجميع أبنائها ليسو هم الولاية بل هم من يحملون الولاية ،، هم بيوت الولاية ،، هم أبواب الولاية ،، همظهور الولاية ، هم مراقي الولاية ، هم دركات الولاية، هم درجات الولاية

    فهي بيت الولاية وقميصها الأعظم

    وأبناءهم هم بيوت الولاية وقمص ظهورها الحسنى أو العظمى
    .
    .
    فدين فاطمة القيمة هي انها تدعوا لبعلها ، تدعو لولاية بعلها ،،

    تدعو جميع أبنائها لعبادة اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ ((على ولايته)) وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ((ما يسقط لهم من العلم بعلي وآل علي)))
    .
    .

    in reply to: لقضاء الحوائج والشفاء #3707
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    أثناء قراءة الحروف المباركة
    يصيبكم شيئًا كأنما رأسكم يتحرك من ذاته

    وأما المرضى فيشعرون بضيق النفس مرةٍ واخرى إنشراح الصدر بمشيئة الرحمن

    و لا تخفى عليكم العوارض
    من الصداع و الإسهال الشديد
    أكرمكم المولى عز شأنه.

     

    قراءة الحروف :

    قاف دال الف دال لام دال واو دال .

    in reply to: الاستراتيجيات وطرق التدريس #3676
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الدرس الثالث : نظريات التعلم

    1. ما هو تعريف التعلم ؟

    1) تغيير السلوك نتيجة خبرة أو ممارسة.
    2) عملية اكتساب المعرفة.
    3) العملية الفردية لبناء الفهم على أساس الخبرة من مجموعة واسعة من المصادر.

    2. ما هي النظرية ؟

    1) فرضية صمدت أمام الاختبار.
    2) تقدم تفسيرا عاما للملاحظات التي تتم مع مرور الوقت.
    3) تشرح وتتنبأ بالسلوك.
    4) يمكن تعديل النظرية.

    3. ما هي أبرز نظريات التعلم ؟

    1) النظرية السلوكية
    2) النظرية البنائية
    3) النظرية الاجتماعية الثقافية
    4) النظرية الإدراكية المعرفية

    4. لماذا وجدت نظريات التعلم ؟

    تخدم نظريات التعلم عدة مواقف تربوية وليس كما يرى البعض أنها مجردات لا يمكن تطبيقها، تكمن فوائد نظريات التعلم في :

    1) شرح طبيعة نمو الأطفال فكريا وعاطفيا واجتماعيا.
    2) مساعدة المعلمين على اختيار الاستراتيجيات التي يجب استخدامها في التعليم.
    3) توفر الأساس المنطقي لدى المعلمين وراء ممارسات التدريس، فيعتقدون أن ممارساتهم لها أساس علمي.
    4) تشجيع المدرس على ابتكار طرق التدريس.
    5) تمكن المعلم من فهم مصطلحات وأدبيات التربية عالميا.

    5) ما هو التدريس التقليدي القائم على القواعد؟

    1) أن يشرح المعلم ويوضح كيفية تنفيذ القاعدة
    2) أن يستمع الطلاب بصمت وينتبهون
    3) أن يمارس الطلاب القاعدة بأمثلة مشابهة
    4) أن يراقب المعلم عمل الطلاب ويكافئ الذين قاموا بعمل صحيح ويعيد للذين عملوا بشكل خاطئ

    6) ما هي أنواع الفهم حسب العالم سكيمب ؟

    1) الفهم الأدواتي: معرفة القواعد بدون سبب وحفظ القواعد في الذاكرة القصيرة المدى.

    2) الفهم العلائقي: معرفة ما يجب القيام به ولماذا؟ وإعادة بناءه بسهولة

    3) الفهم المنطقي: الدليل والبرهان المنطقي للقواعد

    7) ما هي أهم نظريات التعلم ؟

    1) النظرية السلوكية
    2) النظرية البنائية
    3) النظرية الاجتماعية الثقافية
    4) النظرية الإنسانية
    5) النظرية المعرفية

     

    • This reply was modified 6 months, 1 week ago by Tasneem.
    • This reply was modified 6 months, 1 week ago by Tasneem.
    in reply to: دعاء القاموس #3674
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    بِسْمِهِ تَعَالَى :

    بَعْدُ إِتْمَامِ اَلْخَتْمِ اَلْخَاصِّ بِدُعَاءِ اَلْقَامُوسِ وَسُورَةِ اَلْإِخْلَاصِ اَلْمُبَارَكَةِ إِلَيْكُمْ بَعْضُ اَلتَّوْجِيهَاتِ:-

    – قِرَاءَةُ اَلْقَامُوسِ يَوْمِيًّا مَرَّةً وَالْأَفْضَلُ ثَلَاث مَرَّاتٍ مُقَسَّمَةٍ عَلَى طُولِ اَلْيَوْمِ

    – وَسُورَةِ اَلْإِخْلَاصِ 102 مَرَّةٍ يُمْكِنُكُمْ
    تَقْسِيمُهَا عَلَى طُولِ اَلْيَوْمِ.
    ________________________

    بَعْضُ الفَوَائِدِ وَ الإسْتِخْدَامَاتِ :

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 7 مَرَّاتٍ عَلَى كَمِّيَّةِ مَاءٍ يُسْتَخْدَمُ لِلشَّرَابِ لِمُدَّةِ سَبْعَةِ أَيَّامٍ

    كَذَلِكَ يُسْتَخْدَمُ لِرَشِّ الدَّارِ وَهُوَ كَفِيلٌ
    بِإِبْطَالِ السِّحْرِ وَإِخْرَاجِ الطَّاقَاتِ السَّلْبِيَّةِ
    مِنْ الدَّارِ.

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ تِسْعَ مَرَّاتٍ عَلَى الْأُرْزِ بِنِيَّةِ الْمَحَبَّةِ وَالْمَوَدَّةِ بَيْنَ أَفْرَادِ الْعَائِلَةِ فَيَكُونُ ذَلِكَ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ .

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 12 مَرَّةً لِمَنْ تَعَسَّرَ عَلَيْهِ الرِّزْقُ فَيَكُونُ الْفَرْجُ يَوْمَ الثَّالِثِ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ.

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 21 مَرَّةً بِنِيَّةِ أَبْعَادِ الْخَصْمِ وَالْعَدُوِّ وَالْمَشَاكِلِ فَيَكُونُ ذَلِكَ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ .

    – يَقْرَأُ الدُّعَاءَ 18 مَرَّةً بِنِيَّةِ كَشْفِ الْحَقِيقَةِ أَوْ الْحَقَائِقِ الْمَخْفِيَّةِ أَوْ أَمْرٍ مُخَفٌّ وَمُبْهَمٍ أَوْ مَعْرِفَةِ الْمَصِيرِ فَيَكُونُ ذَلِكَ بِمَشِيئَةِ الرَّحْمَنِ .

    إِلَى هُنَا أَكْتَفِي بِكَشْفِ خَفَايَا هَذَا الدُّعَاءِ الْعَظِيمِ .

    وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَالصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا وَحَبِيبِنَا وَرَسُولِنَا مُحَمَّدٌ وَإِلَه الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ.

    أَبُو الْأَكْبَرِ خَادِمًا السَّيِّدُ الْأَكْبَرُ وَلِيُّ اللَّهُ الْأَعْظَمُ الْإِمَامُ الْأَكْرَمُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ #عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ وَآلِهِ السَّلَامُ.

    in reply to: الاستراتيجيات وطرق التدريس #3673
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الدرس الثاني : مبادئ ومعايير التدريس NCTM

    1. ما الهدف من هذه المعايير ؟

    وضع مجموعة شاملة ومتماسكة من الأهداف لجميع الطلاب من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الـ 12
    تعتبر مورد للمعلمين وقادة التعليم وصناع القرار لاستخدامها في تحسين ودراسة البرامج التعليمية 
    تحفيز الأفكار لمساعدة الطلاب على فهم ما هو مهم وعميق.

    2. ما هي الأمور التي تؤثر عليها هذه المعايير؟

    – تطوير المناهج الدراسية
    – اختيار المناهج الدراسية
    – التخطيط للوحدات التعليمية والدروس
    – تصميم التقييمات
    – تكليف المعلمين والطلاب للفصول
    – قرارات تعليمية
    – إنشاء برامج التطوير المهني الداعمة للمعلمين

    3. ما هي المبادئ بشكل عام ؟

    أولا: مبدأ الإنصاف والمساواة في الرياضيات

    – الرياضيات يمكن ويجب أن يتعلمها جميع الطلبة.
    – يحق لجميع الطلاب أن يحصلوا على برنامج متميز ومنصف.

     ثانيا : مبدأ المنهج الدراسي

    – منهاج الرياضيات عامل محدد لما يتاح للطلبة تعلمه.

    ثالثا : مبدأ التدريس

    – من خلال التدريس الذي يتلقاه الطلبة ينبغي أن يتمكنوا من :
    – فهم الرياضيات
    – القدرة على حل المشكلات
    – الثقة والاستعداد للحل.

    رابعا: مبدأ التعلم
    – نتوقع من جميع الطلبة فهم الرياضيات وتطبيقها.

    خامسا : مبدأ التقييم 
    – جزء لا يتجزأ من التعليم
    – يفيد تعزيز وتوجيه تعلم الطلاب

    سادسا : مبدأ التكنولوجيا
    – تعزز وتدعم تعليم الرياضيات
    – تؤثر على ما يتم تدريسه

    4. ما هي معايير العمليات ؟

    أ) التواصل: ايصال التفكير الرياضي بشكل متماسك ومترابط إلى أقرانهم والمعلمين واستخدام لغة الرياضيات بدقة.

    ب) الربط: فهم كيفية ترابط الأفكار والبناء على بعضها وتطبيق الرياضيات في سياقات خارج إطار الرياضيات.

    ج) حل المشكلات: تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات لحل المشكلات.

    د) التمثيل: استخدام التمثيل لحل المشكلات و لتفسير الظواهر الفيزيائية والرياضية والاجتماعية

    هـ) المنطق والبرهان: التمكن من التخمين والتحقق وتقييم الحجج والبراهين الرياضية واستخدام أنواع مختلفة من الإثباتات.

    in reply to: الإدارة الصفية #3670
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الدرس السادس : المناهج الاستباقية لتجنب السلوكيات السيئة

    1. ما هي أهمية الوقاية ؟ prevention

    الاستجابة المبكرة early response للمشاكل التعليمية والسلوكية والعاطفية emotional تؤدي لنتائج أفضل lead to better

    2. ما هي الأساليب الوقائية ؟ What are Preventative Approaches

    أي شيء anything يقوم به implements المعلم لمنع prevent حدوث السلوكيات الغير مرغوبة undesirable behaviors.

    غالبا ما تنجح successfully الأساليب الوقائية في تخفيض decrease المشاكل السلوكية

    3. ما هي أهم النظريات في الأساليب الوقائية Preventative Approaches داخل الصف ؟ 
    Jacob Kounin
    Carl Rogers
    Jere Brophy

    4. ما هي مزايا نظرية جاكوب كونين وأفكاره الرئيسية  ؟
    – عمل على الجمع combine بين الانضباط discipline والتعلم  learning في الفصل الدراسي
    – التنظيم organization والتخطيط planning مفتاح مشاركة key to engaging الطالب في العملية التعليمية  
    – تتميز characterized بسلوك المعلم الاستباقي proactive بجانب إشراك الطالب .

    مفتاح الأفكارKey Ideas:
    Ripple Effect
    أثر التموج: يشير إلى سرعة انتقال العدوى بين الطلاب لهذا عندما يصحح corrects المعلم سلوك سيء misbehavior لأحد الطلاب يؤثر ذلك ايجابيا positively influences على سلوك الآخرين.

    “Withitness”
    انتباه المعلم : الوعي Awareness بما يجري في جميع أرجاء الصف، والتحرك المستمر.

    Overlapping
    التداخل : المقدرة على عمل أكثر من شيء في نفس الوقت كاستخدام لغة الجسد body language للترميز لأمر ما أثناء الشرح.

    Movement Management
    إدارة الحركة داخل الصف : انتقالات سلسلة تحت وتيرة مناسبة Smooth transitions and pacing. مع إشرك جميع الطلاب في قروبات ومسائلة فردية
    Group Focus and Accountability

    5. ما هي مزايا نظرية كاردل رودجرز وأبرز أفكاره ؟

    – يجب أن يكون التعلم ذا فائدة relevant غير قائم على التهديد non-threatening  يشجع على المشاركة participatory
    – يجب على المعلمين تقدير قيمة value students الطلاب
    – يجب على الطلاب احترام ذاتهم self-esteem والسعي strive نحو النجاح success

    6. ما هي مزايا نظرية جيري بروفي وأبرز أفكاره ؟

    – التعليم الجيد يتضمن :
    الحماس enthusiasm
    وضوح الأهداف التعليمية instructional goals
    التنظيم organization
    حل المشكلات problem-solver

    – يقدم present المعلمون الجيدون

    المفاهيم the concepts
    المناقشات discussions
    الأنشطة Activates
    التدريبات Tasks practice

    – استخدام التقييمات Assessments لإعطاء ملاحظات للطالب Feedback
    – يحتاج الطلاب لرؤية الغرض مما يتعلمونه see the purpose of what they are learning

     
    7. اذكر نظريات وقائية أخرى مع الاستراتيجيات الخاصة بها.

    1. **Mendler and Curwin**:
    تركّز نظرية هؤلاء على استخدام **التعامل الإيجابي positive interactions** وتعزيز reinforcing**السلوكيات الجيدةgood behaviors** من خلال التعزيزencouragement والتوجيهguidance.

     

    2. **William Glasser**:
    نظرية غلاسير تُركّز على **تحمل المسؤولية الشخصية personal responsibility** و**اختيار السلوكchoice of behavior**، حيث يُعتقد أن الطلاب يتصرفون بناءً على احتياجاتهم الأساسيةact based on their basic needs.

    3. **Fred Jones**:
    يركّز على **إدارة الصف الفعّالةffective classroom management** من خلال **التنظيمorganization** و **التوجيه الواضحclear direction**، ويشجع على تقنيات تعزز **الانضباط الذاتيself-discipline**.

     

    4. **Thomas Gordon**:
    تعتمد نظرية غوردون على **التواصل الفعّالeffective communication** و **حل النزاعاتconflict resolution** بشكل تعاونيcollaborative بين المعلم والطلاب.

     

    5. **Jean Hewitt**:
    تُركّز على **الوعي الذاتي self-awareness** و **تعليم الطلاب كيفية فهم عواقب أفعالهمconsequences of their actions** من خلال **التوجيه العاطفيemotional guidance**.

     

    6. **Dreikurs**:
    تركز نظرية دريكر على **مبادئ الديمقراطية democratic principles** في الصف، مع **توجيه الطلابguiding** نحو **التعاون cooperationواحترام القواعدrespect for rules**.

     

    in reply to: الإدارة الصفية #3669
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الدرس الخامس : إدارة الوقت 
    — مهم — 

    1. ما هو مفهوم إدارة الوقت ؟ 
    يجب التركيز على الأولويات  must focus on priorities 

    هي القدرة ability على إدارة manage الأعمال في الوقت المتاح available time بأقل جهد effort ووقت.

    2. ما هو الفرق بين الفعالية والكفاءة ؟
    الفعالية : عمل الأشياء الصحيحة Effectiveness: doing the right things
    الكفاءة : عمل الأشياء بشكل صحيح Efficiency: doing things right

    3. ما هي المراحل الأربع لإدارة الوقت ؟ 
    1) التذكير Reminders 
    2) التخطيط Planning
    3) تحديد  setالأولويات priorities  

    4) شبكة الإدارة management grids

    4. كيف تحسن استخدام الوقت ؟ how to improve use of time

    1. تحديد المسؤوليات و الأولويات priorities you and me responsible

    2. تحديد الأنشطة غير المهمة وغير المنتجة

    identify unimportant and unproductive activities 

    3. استخدام وقت الفراغ بشكل فعال you was a free time effectively

    4. تبسيط المهام simplify tasks

    5. تجنب القيام بالمهام التي يمكن أن يؤديها الآخرون  avoid doing tasks which could be performed by others

    5. ما أسباب ضياع وقت المعلمين ؟Reasons for wasting teachers’ time 

    1. أهداف الدرس غير واضحة only clear listen objectives

    2. عدم التنظيم Disorganization

    3. عدم القدرة على قول لاInability to say no

    4. المقاطعات خلال الحصة interruptions

    5. فترات عدم النشاط produce of inactivity

    6. عمل الكثير من الأشياء في وقت واحد too many things at once

    7. الإجتهاد والتعب stress and fatigue

    8. الكثير من العمل وعدم الراحة all work and no relaxation

    6. ما هي العوامل التي تأخذ بعين الاعتبار عند توزيع وقت الحصة ؟
    What factors should betaken into account when distributing class time?

    1) ترتيب الصف Grade arrangement 
    2) مستوى الطلاب Students Levels
    3) عدد الطلاب Numbers of students
    4) نوع الدرس Lesson Type
    5) الوقت المخصص للصف أو الحصة Time 

    in reply to: الإدارة الصفية #3668
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الدرس الرابع : نظريات تأثير المعلم ومشاركة الطلاب
    — مهم — 

    1. ما هي النظريات الثلاث لتأثير المعلم  ؟ Theories of Teacher Influence

    1) الإدارة التي يوجهها الطالبStudent- Directed Management 

    يأخذ الطلاب زمام المبادرة initiative  في تعلمهم 
    ينبغي أن يكون لدى الطلبة مسؤوليات responsibilities للتحكم في سلوكهم control behavior
    تعزز الاستقلالية وحل المشكلات والتعاطف Fosters independence, problem-solving, and empathy.

    الطالب هو محور الإدارة الصفية students are the center of the classroom management
     

    2) الإدارة التعاونية Collaborative Management

    يكون القرار مشتركا بين الطالب والمعلم

    3) الإدارة التي يوجهها المعلم Teacher- Directed Management

    يكون القرار للمعلم مع إعطاء تعليمات واضحة ومباشرة

    يتخذ المعلم جميع القرارات الرئيسية المصيرية makes all major decisions

    2. ما هي أنواع مشاركة الطالب ؟ Engagement
    1) الطالب الملتزم Committed : الطالب الذي يستخدم الوقت والجهد لعمل النشاط الموكل إليه بدون الوعد في الثواب أو العقاب.
    2) الطالب المنتبه Attentive : الطالب الذي يهتم ويركز على إنجاز العمل.
    3) الطالب المثابر Persistent : الطالب الذي يحاول إنجاز المهمة حتى مع وجود صعوبات وتحديات.
    4) الطالب المتصل Connected : الطالب الذي يحاول إيجاد قيمة للعمل الذي يقوم به.

    3. ما هي العوامل المؤثرة على مشاركة الطلاب ؟ Factors Affecting Engagement
    1) الإتقان Mastery : الإيمان بالقدرة على النجاح Belief in one’s ability to succeed
    2) الغرض purpose : فهم أهمية الهدف والغاية من تطبيقه : Understanding the relevance and application of the content.
    3) الاستقلالية Autonomy

    4. ما هي أهم الاستراتيجيات لتعزيز المشاركة ؟ Strategies to Enhance Engagement
    1) حماس Enthusiasm المعلم وتحفيز motivating الطلاب 
    2) الأهمية Relevance وربط Connecting المسائل دائما بواقع الحياة life
    3) التنظيم Organization ووضوح الأهداف 
    4) مهام صعبة ولكن قابلة للتحقيق Appropriate Difficulty 
    5) إشراك الطلبة في الأنشطة العملية Active Involvement
    6) التنوع Variety : تنوع الأنشطة
    7) العلاقة الإيجابية مع الطلاب Positive Relationships

    in reply to: الإدارة الصفية #3667
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الدرس الثالث : قواعد قوة المعلم power of teachers
    — مهم —

    1. ما هو تصنيف المعلمين من حيث القوى ؟

    بحسب العالمين French and Raven
    1) القوة المقنعة Referent power
    2) القوة الخبيرة Expert power
    3) القوة الشرعية Legitimate power
    4) قوة المكافأة Rewards power
    5) قوة العقاب  Coercive power

    2. ما هو الوصف المختصر لكل من هذه القوى؟

    القوى المقنعة Referent power
    هذه القوة تتعلق بـ القدرة على التأثير بسبب شخصية المعلم أو العلاقة الإيجابية التي يبنيها مع طلابه وإظهار الحب لهم.
    المعلم الذي يتمتع بهذه المواصفات يُنظر إليه كمرشد قدوة يُحترم ويتبع.

    مواصفات المعلم هنا:
    – المساواة equally
    – احترام respects الطلاب ومساعدتهم help them وحبه لطلابه والتواصل معهم.
    – شخص جيد بنظر الطلاب good person 

    القوة الخبيرة Expert power

    هذه القوة تنبع من معرفة المعلم وخبرته في مجال معين. عندما يُنظر إلى المعلم على أنه خبير في موضوعه، فإن الطلاب يميلون إلى احترامه والتأثر به.
    يتم بناء هذه القوة من خلال القدرة على تقديم معلومات قيمة وتفسيرها بشكل واضح وفعال، وكذلك من خلال تقدير الطلاب لأهمية العلم.

    القوة الشرعية Legitimate power

    هذه القوة تنبع من المنصب أو الدور الذي يشغله المعلم. يكتسب المعلم هذه القوة لأنه يُعتبر الشخص المسؤول، ويُتوقع من الطلاب الالتزام به بسبب مركزه في الهيكل التعليمي.

    المعلم يستخدم هذه القوة لتحقيق الانضباط وتنظيم الصفوف.

    قوة المكافأة (Reward Power)

    قدرة المعلم على تقديم مكافآت أو امتيازات للطلاب.

    قوة العقاب (Coercive Power):

    القدرة على فرض عقوبات أو اتخاذ إجراءات تأديبية ضد الطلاب.

    in reply to: الإدارة الصفية #3666
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الدرس الثاني : مخرجات التعلم

    1. ما هي مخرجات التعلم ؟ What are the Students Learning Outcomes؟

    بيانات واضحة Clear ومحددة Specific لما تعلمه learned الطالب خلال أسبوع أو شهر أو فصل كامل.

    مخرجات التعلم لا تتعلق بما يستطيع المعلم أن يعرضه offer ، بل هو إثبات demonstrate لما تعلمه الطالب.

    2. ما هي  سمات مخرجات التعلم attributes ؟

    يعبر عنها ب ” سمارت SMART  ” وهي :

    • S – Specific (محدد): يجب أن يكون الهدف أو المخرج التعليمي واضحًا ومحددًا، بحيث يعرف المتعلم بالضبط ما يجب عليه تحقيقه.
      تجنب avoid الأهداف ذات الأفعال الغامضة vague verbs مثل ( أن يفهم understand – يتعلم Learn – يدرك aware )

    • M – Measurable (قابل للقياس): يجب أن يكون المخرج قابلًا للقياس بحيث يمكن تقييم مدى تحقيقه باستخدام معايير محددة.
      يمكن قياسه measured وملاحظته observed

    • A – Achievable (قابل للتحقيق): يجب أن يكون الهدف ممكن التحقيق استنادًا إلى القدرات والموارد المتاحة.

    • R – Relevant (ذو صلة): يجب أن يكون المخرج التعليمي ذا صلة بالموضوع أو المهارة المطلوبة ويتناسب مع احتياجات المتعلمين.
      المخرج outcomes مناسب

    • T – Time-bound (محدد بالوقت): يجب تحديد مدة زمنية لتحقيق الهدف أو المخرج التعليمي.
      أن يكون في مدة محددة specific time

      3. ما هو تصنيف بلوم ؟

      هو تصنيف نظري يستخدم لتصنيف الأهداف حسب مستويات التفكير الستة.

      استخدم أفعال الحركة دوما action verbs مثل

      أدرج List ، احسب Calculate ، وصف Describe ، 
    • وضح Illustrate ، تصرف Conduct، تبرير Justify، حساب compute 
      تحليل analyze ، تقييم valuate 

      يتم تصنيف مستوى بلوم إلى 6 مستويات كالتالي:
      1) المعرفة Knowledge( أقل مستويات التفكير )
      2) الفهم Comprehension
      3) التطبيق Application
      4) التحليل Analysis
      5) التركيب Synthesis
      6) التقييم Evaluation( أعلى مستويات التفكير )

      شرح مبسط لمستويات بلوم الستة

    • المعرفة (Knowledge): استرجاع remember المعلومات والحقائق facts البسيطة بدون الحاجة للفهم.
    • الفهم (Comprehension): فهم understand و تفسيرinterpret المعنى  وشرح الأفكار.
    • التطبيق (Application): استخدام use المعلومات في مواقف جديدة New positions H أو حل المشكلات solving problems.
    • التحليل (Analysis): تقسيم break المعلومات إلى مكوناتها components وفهم العلاقات interrelationships بين الأجزاء والأفكار idea
    • التقييم (Synthesis): تجميع collection المعلومات لخلق أفكار جديدة new ideas أو حلول مبتكرة compose أو الإبداع Creatively 
    • التقييم (Evaluation): الحكم judge على صحة الأفكار value of information أو الحلول بناءً based على معايير معينة established
      criteria.

      مدرج بلوم لصياغة الأهداف الخاصة بكل مستوى :

      blooms taxonomy

      فاضل سلمان المبارك on X: "مهارات التفكير حسب تصنيف هرم بلوم #منصة_مدرستي  #التحضير_الالكتروني #صباح_الخير #تعليم_الاحساء #الرخصه_المهنيه #رساله_lليوم  #سناب_شات https://t.co/EjiS4MvKUz" / X

      قام العالمان Anderson  و Krathwohl   بإجراء تغيير طفيف على هرم بلوم 

    in reply to: لحمل المرأة #3662
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    حروف #الذرية

    و ع ح س و ش س

    – تكتب و تحمل
    – تقرأ الحروف 3 مرات على ماءٍ
    يشرب منها الزوجان لمدة 7 ايام .

    in reply to: علم النفس التربوي #3660
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الموضوع السابع : النظرية المعرفية ( معالجة المعلومات )( theory of Learning )

    النظرية تصف كيف يعالج الدماغ المعلومات ويخزنها ويسترجعها.

    تم تطوير النظرية بواسطة جورج ميلر & ريتشارد اتكنسون & ريتشارد شيفرين

    ما هي المراحل الأربع لمعالجة المعلومات في هذه النظرية ؟
    1. الاكتساب Acquire – ِAttending
    2.  المعالجة Processing
    3. التخزين Storing
    4. الاستدعاء Retrieved


    ما هي أنواع الذاكرات ؟

    1) الذاكرة الحسية المسجل Sensory Memory 
    تتلقى كمية كبيرة من المعلومات وتحتفظ بها لمدة لا تزيد عن 2 ثانية

    2) الذاكرة قصيرة المدى STM
    المكان الذي يعالج فيه العقل المعلومات ويحتفظ بها أو يتخلص منها.
    تبقى المعلومات 15 – 30 ثانية وتحتفظ بـ 7 عناصر تقريبا
    تتميز بسعة محدودة Capacity و مدة محدودة Duration والترميز Encoding

    3) الذاكرة طويلة المدى LTM 
    تبقى المعلومات لفترات طويلة جدا
    تنقسم إلى
    الذاكرة المتسلسلة Episodic memory
    مجموعة من التجارب السابقة التي عشناها في الماضي
    فيلم ذهني للأشياء التي رأيناها وسمعناها

    الذاكرة الدلالية Semantic أو التصريحية Declarative 
    تخزين المعلومات والحقائق والقواعد والمفاهيم والاستراتيجيات وحل المشكلات

    الذاكرة الإجرائية Procedural memory
    يعرف بالمهارات الحركية motor skill
    يخزن معلومات حول كيفية القيام بإجراءات معينة عملية
    يصعب على الشخص وصف ما في هذه الذاكرة بخلاف التصريحية

    ما هو الوصف الدقيق لكيفية معالجة المعلومات وتخزينها؟

    1. يتلقى الطالب المعلومات عن طريق المحفزات STIMULI 
    2. تذهب المعلومات للذاكرة الحسية Sensory memory وتكون معرضة للنسيان
    3. حينما تتركز المعلومات بالانتباه Attention تنتقل للذاكرة working memory ومع التكرار تثبت ومع عدم التكرار تكون معرضة للنسيان
    4. يتم ترميز المعلومات Encode في الذاكرة طويلة المدى ويتم استدعاء retrieve هذه المعلومات للذاكرة working memory 

    كيف يتم ترميز المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى ؟ STM
    صوتيا acoustic ، بصريا visual ، حسيا وعن طريق اللمس tactile ، بالمبادئ semantic والقواعد context

    لماذا ينسى البعض ؟

    1. بسبب عدم التخزين والترميز بشكل صحيح مما يؤدي لفشل الاسترجاع Encoding – retrieval failure 
    2. التداخل Interference – Displacement تحل ذكريات جديدة مكان القديمة فتزيحها
    3. الكبت repression
    4. الدافعية Motivated 
    5. التلاشي والاضمحلال مع مرور الوقت decay 
    6. amnesia فقدان الذاكرة نتيجة التعرض لصدمة أو إصابة في الرأس أو مرض كالزهايمر
    7. شرب الكحول والمخدراتما هي أفضل الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب على التذكر ؟
      1. التدوين والملاحظات Note – outline
      2. طرح الأسئلة
      3. التلخيص Summarized
      4. الكتابة من أجل التعلم
      5. توزيع الممارسات Distribute practice
      6. التنظيم Organizer

    • This reply was modified 6 months, 2 weeks ago by Tasneem.
    in reply to: علم النفس التربوي #3659
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,183

    الموضوع السادس : نظرية فيجوتسكي الإجتماعية الثقافية Socio-Cultural Theory (Vygotsky)

    يرى أن التعلم يحدث من خلال اللغة والثقافة والتفاعل مع الآخرين.

     

    آلية التعلم :

    1. Zone of Proximal Development (ZPD)

    وهي مجموعة المهام tasks التي ينبغي للمتعلمين إكمالها مع المساعدة assistance

    2. Scaffolding الدعم

    وهو الدعم المؤقت Temporary support الذي يقدمه المعلمون أو الأصدقاء للطلاب حتى يصلوا لمرحلة الاستقلالية independence .

    أنواع الدعم:
    1. النماذج modeling
    2. التفكير بصوت عالي thinking aloud
    3. طرح الأسئلة ask questions
    4. التدريب coaching 
    5. الكلمات المفتاحية key words و البدائل alternative 

Viewing 15 replies - 1 through 15 (of 852 total)