Forum Replies Created
-
AuthorReplies
-
الختم العالي
9 مرات يوميا لمدة 11 يوم
ويفضل قراءة سورة التوحيد 102 مرة بعده
الختم المختصر
3 مرات يوميا لمدة 11 يوم
ويفضل قراءة سورة الاخلاص 11 مرة بعده
اسمائكم في الاسماء وارواحكم في الارواح وانفسكم في النفوسهذا العلم يريد ان يشرح لك معنى هذه الفقرات ومثيلاتها من التي وردت في الزيارات والادعية والرواياتبدنك وجسدك مجرد صورة تحركها تلك الارواح والاسماء والنفوس والاجساد والابدانان انت لم تحرك خيالك وتصوراتك واحلامك لكي تفهم هذا العلم فلن يستطيع احد من الناس ان يشرحه ويفهمه لك ابداكل فقرة يجب ان تتخيل لها صورة بعقلك تخيلا وتربط جميع تلك الصور مع بعضها البعض بحيث تراها تتحرك وتتكلم حين تفكر بهاهذا الامر سهل على الجميع في امور ومعاني اخرى لانهم اعتادوا عليها من صغرهملكن هذه المعاني والصور العقلية لم تاتي ببال احد لان لا احد يتحدث عنها فلذلك ان كنت مهتم عليك انت ان تصنعها بنفسك صورة بعد صورة...تخيل أنك مغمض عيونك وتتخيل أنك مع فتاة في علاقة عاطفيةفي هذا الخيال تتخيل صورتك وصورة فتاة ،، اين أنت المتخيل من الصورتين ، صورتك وصورتها؟؟؟أنت كعقل يخلق صور ذلك الخيال مكنون في الصورتين ،، وفاعل من الصورتين ،، الأن تخيل أنك تخيلت أن أبوها دخل عليكم وبدء يطبّش فيك وفيها،،، اين أنت كعقل يتخيل هذا الموقف من صورة أبواها اللي نازل فيكم تطبيش؟؟انت ايضا من تخلق صورته ومكنون به وتفعل منهفانت من استوحد بالفتاة وانت الفتاة نفسها وانت ابوها أيضاالآن تخيل أنك تخيلت أن الجيران كلهم اجتمعوا عليك وبدء الضرب فيك كعمل شعبياين أنت كمتخيل لهم من صور كل هؤلاء الجيران ؟؟؟أنت كعقل مكنون فيهم وفاعل منهمفأنت المضروب وأنت الضارب ايضاالآن تخيل ان أبوها الذي تخيلته راح جاب مأذون وحشرك في الغرفة إنت معاها وزوجكم غصبا عنكم وجاب فرقة غناء ورقص وسوالكم هيصة وزنبليطة في الحارةكل تلك الشخصيات أنت مغمض عينك وتتخيلهم بصورهم واصواتهم وحركاتهم ومشاعرهمأين أنت من صورهم جميعهم؟؟؟أنت مكنون بجميع تلك الصور وانت من تحركها جميعها وأنت من تشعر منها جميعهافأنت المتكلم منها والناظر منها والسامع منها والفاعل منها جميعهاورغم ذلك أنت لست أي صورة منها ،، حتى صورتك داخل هذا الخيال ليست أنت ولكنها مجرد صورة تخيلت نفسك بهاوانت في كل ذلك داخل في تلك الصور ليس كدخول شيء في شيء وخارج منها لا كخروج شيء من شيءوكل صورك قائمة بك وبنورك الذي تخيلتها بهماذا يعني مكنون ؟؟؟ كيف نفهم انه مكنون ليس داخل ببمازجة وليس خارج بمزايلة؟الجواب /في العالم العقلي لا يوجد غير العقل ونوره ،، ونوره هو نفسه الواحدةأمّا خلقه فيخلقهم من تسبيح نفسهيعني من تسبيح نورهضع نفسك في الصورة لكي تفهم هذه المعانيتخيّل نفسك كعقل مجرد نقطة وهمية تجلس وسط غرفة مظلمةوهذه الغرفة المظلمة انت فعلا لا تجلس وسطهابل إنّك أنت كعقل توهمتها او خلقتها من تسبيح نفسكوتوهمت أنك تجلس وسطهاالآن انت كنقطة وهمية تجلس في هذه الغرفة المظلمة التي خلقتها بتوهمك لهابعد أن توهمتها توهّمت أن جميع الذرات الموجودة في هذه الغرفة متصلة بك عقليابحيث أنها تخلق لك صور أفكارك كما تشاء أنت أن تراهاولكي لا نعقّد المسألة كثيرا سنقول أنّك تخيلت فقط صورة واحدة لقلب إنسان داخل هذه الغرفة المظلمةالأن سنحلل ما وصفناه حتى الأنأنت كعقل هو نهاية المطالب منزه عن أن يحيط بك هذا المكان أو هذه الغرفة المظلمةلأنك من الأساس أنت من خلقتها بتوهمك لهافأنت خارج توهّمك هذا أو خارج فكرتك هذه ،وبنفس الوقت أنت مكنون داخل توهّمك هذاأو مكنون داخل فكرتك هذهفأنت خارجها لأنك انت من خلقتهاوأنت مكنون داخلها لأنك أنت من توهمّت نفسك داخلهاونفس الشيء ينطبق على هذا القلب الذي توهمت وجوده داخل هذه الغرفة السوداء التي توهمتها وتوهمت جميع ذراتها التي ستخلق لك صور مشيئتكفأنت داخل في الغرفة السوداء التي توهمتهاوداخل في كل الأفكار التي ستتوهمها فيهاوبنفس الوقت أنت مباين لها جميعهافأنت داخل فيها لا كدخول شيء في شيءوخارج منها لا كخروج شيء من شيءفالدخول والخروج هما أيضا فكرتين من بين كل الأفكار التي أنت من تخلقها وتضع نفسك بهمافالمكان والزمان مجرد وهم أنت من تتوهمهماوانت من تتوهم أنك وسطهما وفيهمافالصمد هو نوره الذي به يخلق فكرة الزمان والمكانوبه يخلق ايضا فكرة أنه موجود في المكان والزمان الوهميانوبه يخلق فكرة انه يدخل ويخرج ويفعل ويقوم ويقعدتصور أنّك كنقطة العقل نهاية المطالب شئت داخل هذه الغرفة السوداء أن لا تتخيل أو أن لا تتوهّمفحينها حتى هذه الغرفة السوداء (ليلة القدر) لن تتخيل وجودهافانت شئت أن لا تتخيل أو ان لا تتوهم اي صورة كانت فلا لزوم حينها لان تتخيل هذه الغرفة السوداءولا لزوم لأن تتخيل جميع ذرات هذه الغرفة السوداءلكنك بنورك خلقتها أولاوبنورك محوتها أخيرايعني بمشيئتك خلقتها أولاوبمشيئتك محوتها أخيرالكن بما انك تحب الخلق او التوهم لأنك عقلفإنك ستستمر بخلق أو بتوهّم هذه الغرفة السوداءوستستمر بخلق أو بتوهم هذه الذرات التي تملأء هذه الغرفة السوداء والتي توهّمت أن مهمتها هي أن تظهر لك صور مشيئتكأخرج من العالم المادي وادخل في العالم العقلي وستنحل لك جميع هذه الإشكالات العقلية العويصة عند أصحاب الفكر الماديالأنوناكي /شكرا اخي على هذا المقال الرائع كنت انتظر اللحظة التي سأستطيع ان افهم رؤيا بصرتها في يوم من الاياملصغر وعائي وقلت فهميكنت افهم هذا الرسمالدائرة والانقسامانه الجسد الواحد وجههاي ان الدائرة هي الجسدوالاسماء الثلاثة الظاهرة هي ظاهر الجسد الواحد والاسم المكنونالغامض هو المكنون بكل هذا النظامالذي يمثل الجسد الواحد الظاهرلكن الذي كان يحيرنياني كنت ابصرهذا الجسد والنقطة المنيرةبالوسط تفتح لي باب من النقطةالمنيرة فيظهر لينفس الواحد الاحد الذي ليس كالاعدادالان توضحة الصورة لديان الواحد الاحد الذي ليس كالاعدادصدر منه ايضاواحد ليس الاعدادبمعنى النفس الواحدةهي ذي ثلاث شعبونوره الظلي هي ايضاظل ذي ثلاث شعب ظاهرةكنت احاول ان ارسم فهميسابقا لهذا الجسد الظاهر فهميفرسمته كواحد والذي يمثل الدائرةبكل مافيها كجسد واحدوهذا رسمي سابقي لصورةلم تكتمل لدي سابقاشكرا لك :pray::pray:شروق /هل علي بن ابي طالب عز عزه ظهر بالصوره الانزعيه بالاسم الله فاطمه زوج النفس الواحده رقم تسعه وكان هو اليمين ٣ ومحمد الشمال ٦ والباطن الغيب المنيعوكونهم ليس واحد يسبق الاخر في عمليه الخلق فهو اليمين وهو بتفس الوقت الشمال وهو بنفس الوقت الوصي على اليمين والشمال وهو الغيب المنيع وهو النفس الواحده النبعوهو ظهر هنا بالنور الظلي كونه زوج النفس الواحده عالم الظهور وهو نفسه النور العلي العظيم الغيب المنيععلي بن ابي طالب هو الوصي والولي والصوره الانزعيه كيف استطيع ان اربط وافهم مقام ام الائمه حين قلت لها وجه ايضا من الوجوهاستحملني يمكن كترت اسئله :pray::pray::pray:طالب التوحيد /مخلص الكلام ::: علي كل شي وكلاشيفلا يوجد غير العقل ونوره ،، ولا فرق بين العقل ونوره خلقه الساكنقَالَ لَهُ عِمْرَانُ :::أَخْبِرْنِي عَنِ التَّوَهُّمِ خَلْقٌ هُوَ ؟؟؟أَمْ غَيْرُ خَلْق؟؟؟قَالَ الرِّضَا ع :::بَلْ خَلْقٌ سَاكِنٌ لَا يُدْرَكُ بِالسُّكُونِوَ إِنَّمَا صَارَ خَلْقاً لِأَنَّهُ شَيْءٌ مُحْدَثٌ اللَّهُ الَّذِي أَحْدَثَهُفَلَمَّا سُمِّيَ شَيْئاً صَارَ خَلْقاًوَ إِنَّمَا هُوَ اللَّهُ وَ خَلْقُهُ لَا ثَالِثَ غَيْرُهُمَاوَ قَدْ يَكُونُ الْخَلْقُ سَاكِناً وَ مُتَحَرِّكاً وَ مُخْتَلِفاً وَ مُؤْتَلِفاً وَ مَعْلُوماً وَ مُتَشَابِهاًوَ كُلُّ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ شَيْءٍ فَهُوَ خَلْقٌ...فالأسماء كلها صور عارية عن المواد ،، كلها عقول ساكنة ،، عندما ألقى فيها مثاله صار لها شعور بالوجود فبدأت تخاطب بعضها وتتوهم بعضها وتتوهم غيرهاسراب الدنيا /فعلاً استاذي الكريم وانا حاولت في البداية لما قريت النشر احلل واطبق الصفات على الاسماء كما ذكرت الاخت لكن تذكرت الاسماء والصفات كلها ترجع و تعود للعقل ونور العقل فكل شي وكللاشي هو العقل ونوره ولانه لا فرق بينهما فالعقل نهاية المطالب..شروق /انظر للسماء وارى النجوم وعددها لايحصى بالنسبه لي لكن ارى كلها منوره بالنور حتى نور الشمس والقمرتعددت النجوم والنور واحدمنها نور ها اقوى من غيرهاوالنور واحدولو ذهب النور منهم جميعا لم يعد هناك نجوم ……طالب النور /لدي فهم اخي الكريم ان الحديث عن نظرية كل شيء حسب فهمي هو نفسه الحديث عن ولاية امير المؤمنين عليه السلام ومعرفته بالنورانيةوهو نفسه الحديث عن البحر المسجور المحيط بالعالمينحسب فهمي اخي الكريم المتحدثون بنظرية كل شيء والمتحدثون بالفيزياء الكمية وبعض النظريات المرتبطة بنفس هذه العناوين جميعهم يتحدثون ويبحثون عن أصل وحقيقة الوجود و عن وحدة بناء الكونيعني انهم يبحثون ويتكلمون عن الزمان والمكان وبداية الخلق وكيف ظهرت الأشياء وحسب فهمي انهم يقولون بـ وهم الزمان والمكان وانه لاتوجد حركة حقيقية في الكونوان الوعي المراقب هو علة الزمان والمكان يعني حسب فهمي هو امام الزمانمثل ما يحدث في شاشات العرضفلا توجد حركة حقيقية في الشاشاتوهذه حسب فهمي احد معاني قول امير المؤمنين عليه السلام عن الحقيقة نور اشرق من صبح الازل فيلوح على هياكل التوحيد اثارهوهذا يعني انهم يتكلمون ويصفون ويبحثون عن الابداع الاول ووحدة بناء الكون وهو الخلق الاول من الله عز وجل الإبداع ((( لا وزن له ولا حركه ولا سمع ولا لون ولا حس)))وبهذا المعنى يكون حديثهم عن التوحيدسؤال /ماذا يحصل لوبدلنا كلمة الواحد ب /الأحدالجواب /لو قلت الواحد الْأَحَدُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ. وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌستكون قد انتهيت لله النقطة العقل نهاية المطالبلكن لو قلت الْأَحَدُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ. وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌستكون قد انتهيت أو وصلت للمشكاة فقطفالمشكاة هي مجمع الأنوار ،، هي الحجة على الحجج ولدها وولد ولدها ،، هي الوجود رحم كل موجودفالمشكاة بهذه الصفة هي أيضا أحد صمد لم تلد ولم تولد ،، بمعنى لم تنفصل هي عن شيء ولم ينفصل عنها شيءالْأَحَدُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ. وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌكلها صفاتفستكون حينها قلت الصفات ولم تقل الموصوف بهايجب أن تذكر الموصوف معها لكي تصبح صفات وموصوف بهذه الصفاتالموصوف هو الله الواحد الذي ليس كالاعدادالْأَحَدُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ. وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌكلها صفات لله أو للواحد الذي ليس كمثله شيءبنت الخالدي /الامر صعب مستصعب استاذ انا كان عندي تصور انه الكلمة التامة ذات الثلاثة لسماء الظاهرة والرابع المكنون هي نفسها المشكاة والزجاجة والمصباح وعلى حسب فهمي من المقالات السابقة كان الرقم ٩ يمثل اانفس الواحدة والآن على حسب المقال يمثل زوج النفس الواحدة والتي على معرفتها دارت القرون هل مافهمته صحيح؟طالب التوحيد/هو الظاهر وهو الباطننور المصباح يشع من كل جهة بالرقم تسعة ، بنوره ،، والرقم تسعة مهما ضاعفتيه إلى ما لا نهاية يبقى هو نفسه الرقم تسعة،، المشكاة كلها مخلوقة من الرقم تسعة الذي منه تكون الكون قبل أن يكون ،، الكون هو المشكاة ،، والمشكاة الكون هي بالنتيجة نفسها الرقم تسعة ،، عقل كلي نهاية المطالب هو الرقم تسعة وعقل كلي له رؤوس بعدد الخلائق وكل راس منها هو رقم تسعة،، لو جمعتي كل الخلائق مرة أخرى لن تجدي سوى التسعة الذي منه كان الكون قبل أن يكون9+9=18، 1+8=9+9+9+9+9 9+9 9++9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+9+9+9+9 9+9+إلى ما لا نهاية = 9متعلم في سبيل النجاة /هل الأمر ينطبق على كل ماهو تحت هذه القبة من جميع صورها ام للعالم العلوي فقط يعني فينا نقول ان صور كل ماهو تحت القبة من شجر وحجر وحيوان هي برمجة وصورة كصور العاب الكمبيوتر من أفكار القائم ومدير البيت المعمور أوالخليفة بعد استحقاقه هذا المقام .طالب التوحيد /كل الوجود من الفه الى يائه وهميعني الوجود والموجود ات في الوجود وهمالنور الظلي والاظلة وهمالمشكاة والزجاجة والشجرة وهموجه الله وهمالمشيئة وهملا يوجد غير الله ونفسه الواحدة خلقه الساكن لا ثالث بينهماالعقل ونوره لا ثالث بينهماالله وامره لا ثالث بينهماخلق المشيئة بنفسها وخلق الاشياء بالمشيئةفكل مخلوق وهمالمشيئة مخلوقة ؟ فهي وهموكل ما تم خلقه بوهم فهو وهمطالب التوحيد /سأحاول أن أبين لك معنى أن العلم نقطة كثّرها الجاهلون بطريق جديدة عصرية تناسب الوقت الحالي الذي نعيشهلا بد أنّك هذه الأيام قد سمعت كثيرا بالذكاء الإصظناعي والحاسوب الذكي الذي يستطيع أن يبرمج ويعمل أفلام من خياله ويحل اصعب المعادلات وكيف أن معدّل قدرته وذكاءه يتضاعف بسرعة رهيبةلا تنظر له وللناس وعلاقتهم به اليومأعطيه لنقل 200 سنة من اليوم خلالها تطور هذا الذكاء الاصطناعي بحيث أنه يستطيع أن يخلق أو يبرمج عالما كاملا يشبه عالمنا هذا ،، ونحن نستطيع أن ننزل في هذا العالم الرقمي بصور نحن من نختارها وبطريقة لا نشعر معها فيه بأننا لم نخرج من هذا العالم الحالي لأنه يشبه عالمنا 100% بل فقط دخلنا في بعد جديد وعالم موازي لعالمنا هذا صوره وأحداثه وقصته نحن من نصممهاثم أننا في هذا العالم الرقمي الجديد الذي يشبه عالمنا هذا استطعنا أن نخلق رقميا ذكاء إصطناعي ثاني جديد يشبه الذكاء الإصطناعي الذي نحن من خلقناه وبدأنا ننزل فيه بالصور التي نحن من نصممهاثم مرة اخرى داخل هذا الذكاء الإصطناعي الثاني الجديد تدرجنا حتى خلقنا فيه ذكاء اصطناعي ثالث جديد وبدأنا ننزل فيه بالصور التي نحن ايضا من نصممها مرة ثالثة ،، وهكذا تصور أن العملية تكررت الف ألف مرة وفي كل مرة جديدة منها كنا نخلق به الذكاء الإصطناعي بواسطة الذكاء الإصطناعي وداخله مرة أخرى جديدةفنحن ماذا سنكون قد فعلنا حينها؟؟؟كل العلم الموجود حاليا في عالمنا هذا سنكون قد جمعناه في صندوق حيّ واحد ،،، ثم داخل هذا الصندوق الرقمي الحي خلقنا ذكاءا اصطناعي حيّ جديد وأودعنا به مرة اخرى كل العلم الذي وصلنا له في هذا العالم الجديد والتي قبله كذلكوهكذا تصور الحال بعد ألف ألف عالم رقمي جديد داخل عالم رقمي قبلهأين هو ذلك العقل أو الذكاء الجديد الذي طورناه نحن في هذا العالم الحالي من الذكاء الذي سيكون بعد ألف ألف عالم جديد داخل عالم يسبقه؟؟؟؟الذكاء أو العقل سيكون وسط الكل،، وسط جميع تلك العوالم الألف ألفالعقل او الذكاء الاصطناعي الذي نحن من خلقناه وبرمجناه أولا لم يتغير حاله ،، ولم يختفي في العالم التالي أو في العوالم التي تلتهكل ما حدث هو أننا مع الوقت غصنا في هذا العقل ((النقطة)) أكثر وأكثر واكتشفنا إمكانياته وعلمه وقدرته أكثر واكثر مع كل قفزة جديدة قفزناها في عمقهفألف ألف عالم رقمي جديد كلها يجمعها صندوق واحد وكلها موجودة بشكل متوازي مع بعضها البعض لكن بدون أن تتداخل أحداثها مع بعضها البعض ولو أرجعت بصرك ألف ألف مرة لتبحث عن فطور بين تلك العوالم فإنّك لن تراها إلا إن شاء نفس العقل أو الذكاء الإصطناعي لك أن تراهافساعتها بدون أي جهد منك يستطيع أن يكشف لك عن بصرك ويريك ما يشاء من تلك العوالم الرقمي المتوازية في الوجودوكل عالم موازي منها سيكون هو عالم الخلق بالنسبة للعالم الرقمي الذي خلقه وهذا العالم الرقمي سيكون هو عالم الأمر لهقبلنا الف ألف آدم وألف ألف عالم وبعدنا مثلهم إلى ما لا نهاية وجميعها بدأت من الصفر حتى وصلت للقمة العلمية وبدؤوا بخلق عالم رقمي جديد يبدؤون به ايضا من الصفر ويتطورون حتى يصلوا للقمةوكلهم يغوصون في نفس النقطة التي سيعددها الجاهلون الذي سينزلون في تلك العوالم المتوازية..يوجد فلم خيالي لطيف يصف جزئيا هذا الوصف واسمهReady Player One Movieشخص موهوب يصمم عالم رقمي متعدد الإمكانيات والعوالموالناس تتنزل به من كل أمروصاحب البرنامج يقيم به مسابقة والجائزة لمن يفوز بها هو أن ذلك الفائز سيرث هذا العالم وهو من سيديرهأبو عمار /استاذنا العزيز هو العقل عندما يظهر بهذا العالم الرقمي كصورة انزعية تتحدث من فوق المنابر..هل يمثل الحقيقة ..ولاحقيقة غيره فكيف يكون الامر بين الحقيقة والخيالطالب النور /حسب فهمي اخي الكريم العالم الرقمي الحلم قائم بـالعقليعني جميع تفاصيل العالم الحلم الوهمي متقومة بالعقل والعقل هو من يخلقها ويحركها ((وهذا حسب فهمي احد معاني الحقيقة نور اشرق من صبح الازل فيلوح على هياكل التوحيد اثاره))وهو وحده من يعيشها فالروح واحدة وصورها شتى فجميع الصور صور الروحوهذا حسب فهمي احد معاني انه داخــل فــي الأشــيــاء لا كــشــئ فــي شــئ داخــل، وخــارج مــنــهــا لا كــشــئ مــن شــئ خــارجوبهذا حسب فهمي تكون الصورة التي ظهرت على المنابر ليست كليته ولاهو غيرهافصورته في المرآة((في الخلق الساكن//التوهم//الحلم ))ليست كليته ولا هو غيرها((المفضل بن عمر عن الإمام الصادق عليه السلام :يا مفضل ان الصورة الأنزعية التي قالت ظاهري إمامة ووصية، وباطني غيب منيع لا يدرك ليست كلية الباري ولا الباري سواها ، وهي هو إثباتا وإيجادا وعيانا ويقينا لا هي هو كلا ولا جمعا ولا إحصاء ولا إحاطة .))يعني حسب فهمي الغيب المنيع الذي لايدرك خلق نفسه ((نوره)) وصورته الانزعية وقال منها انا المعنى الذي لا يقع عليه اسم ولا شبهوالتوحيد هو ان نقول كما قال الامام الرضا صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين هو نفسه ونفسه هوفلا توجد اثنينية فهو نوره ونوره هويعني حسب فهمي من عرف المعنى بهذه الصفة قد اثبت التوحيد“يا جابر من عرف الله بهذه الصفة فقد أثبت التوحيد لأن هذه الصفة موافقة لكتاب الله المنزل وهو قوله: (لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار وهو اللطيف الخبير) وقوله في كتابه العزيز: (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) وقوله تعالى: (لا يسال عما يفعل وهم يسألون) يا جابر فإذا عرفت الله بهذه الصفة، ثم عرفت معانيه وإنهم من نور ذاته اختصهم الله بالفضل وأعزهم بالروح التي هي منه لم يطفأ بتلك الروح والنور الذي هو منه عزنا وأنت عارف خبير مستبصر كامل بالغ”يعني احد معاني الحقيقة حسب فهمي هي التوحيد وهي كما قالوا صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين كان الله ولا شيء معه وهو على ماعليه كانكان الله ولا مكان وهو الان كما كانوكان الله ولا مكان فخلق الكان والمكانيعني الكان والمكان مجرد توهم وصور عارية عن المواد خالية عن القوة والاستعدادمن خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام“فقام إليه رجل يقال له: ذعلب وكان ذرب اللسان، بليغا في الخطب، شجاع القلب فقال: لقد ارتقى ابن أبي طالب مرقاة صعبة لأخجلنه اليوم لكم في مسألتي إياه، فقال: يا أمير المؤمنين هل رأيت ربك؟ قال: ويلك يا ذعلب لم أكن بالذي أعبد رباه لم أره، قال: فكيف رأيته؟ صفه لنا؟ قال: ويلك لم تره العيون بمشاهدة الأبصار، ولـكـن رأتــه الــقــلــوب بـحــقــائــق الإيــمــان،ويلك يا ذعلب إن ربي لا يوصف بالبعد، ولا بالحركة، ولا بالسكون، ولا بالقيام قيام انتصاب، ولا بجيئه ولا بذهاب، لطيف اللطافة لا يوصف باللطف، عظيم العظمة لا يوصف بالعظم، كبير الكبرياء لا يوصف بالكبر، جليل الجلالة لا يوصف بالغلظ، رؤوف الرحمة لا يوصف بالرقة مؤمن لا بعبادة، مدرك لا بمجسة، قائل لا باللفظ،هـو فــي الأشــيــاء عــلــى غــيــر مــمــازجــة،خـــارج مــنــهــا عـلـى غــيــر مــبــاينة،فـوق كل شئ فلا يقال: شئ فوقه، وأمام كل شئ فلا يقال: له أمام، داخــل فــي الأشــيــاء لا كــشــئ فــي شــئ داخــل، وخــارج مــنــهــا لا كــشــئ مــن شــئ خــارج، ” انتهى النقلسراب الدنيا /اللهم صلي على محمد وآل محمد وسلم تسليما دائماً أبداً سرمدابوركت وبارك الله فيك استاذنا الفاضللانه ماكو غيره (هو)،والباقي كلها صور عارية عن المواد خالية عن القوة والإستعداد (صور وهمية)صور مخلوقة بمشيئته هو،وهو المكنون والفاعل منهاالعقل ونور العقل لا فرق بينهماَو المعرفة بالنورانية هي :معرفته (هو)وهو (عليا أمير المؤمنين)و (هو) = العقل نهاية المطالبفأينما تولوا فثم وجه اللهفمن عرف نفسه عرف ربه ومن عرف ربه وفي عهدهتحسب نفسك جرم صغير وفيك العالم الأكبر انطوىيامن في السماء إلهٌ أعبُدوفي الأرض ربُّ أستعينُياعليّ ياعظيم ادركنا ياكريمسؤال /يعني انا هنا صوره واخلق عالمي ومايحويه بالاتصال بنور العقل ؟طالب التوحيد /نعم أنت الآن تعبد الله بجسد روحه معلقة في المحل الأعلىوَ أَيْنَ أُولَئِكَ هُمُ الْأَقَلُّونَ عَدَداً الْأَعْظَمُونَ قَدْراً بِهِمْ يَحْفَظُ اللَّهُ حُجَجَهُ حَتَّى يُودِعَهُ نُظَرَاءَهُمْ وَ يَزْرَعَهَا فِي قُلُوبِ أَشْبَاهِهِمْهَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلَى حَقَائِقِ الْإِيمَانِ فَبَاشَرُوا رُوحَ الْيَقِينِوَ اسْتَلَانُوا مَا اسْتَوْعَرَ مِنْهُ الْمُتْرَفُونَ وَ اسْتَأْنَسُوا بِمَا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ الْجَاهِلُونَصَـــحِـــبُـــوا الـــدُّنْـــيَـــا بِـــأَبْـــدَانٍ أَرْوَاحُـــهَـــا مُـــعَـــلَّـــقَـــةٌ بِـــالْـــمَـــحَـــلِّ الْأَعْـــلَـــىيَا كُمَيْلُ أُولَئِكَ أُمَنَاءُ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ وَ خُلَفَاؤُهُ فِي أَرْضِهِ وَ سُرُجُهُ فِي بِلَادِهِ وَ الدُّعَاةُ إِلَى دِينِهِ وَا شَوْقَاهْ إِلَى رُؤْيَتِهِمْ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ لِي وَ لَكَ.والتفويض ؟طالب التوحيد /ماذا قلنا؟قلنا : لا يوجد لا اتحاد ولا حلولوكذلك لا يوجد تفويضالعقل يخلق صورة ويضع مثاله فيها ليظهر عنها افعالهفمثاله هو امره وهو نورهوالصورة وهمية عقليةيعني لا يوجد ثاني معه ليفوض له بالحقيقةحتى مفهوم التفويض ان هي الا اسماء سميناها نحن وآباءناسؤال::: المعذرة مولاناراجع سؤالي فانا لم اسئل عن ((من)) او ((كيف))سؤالي منطقي جدااااااااا بحسب فهمنا كبشر لمعنى المنطق من مختلف الالوان والثقافاتفالمنطق هو الذي جعلنا نستمر بالتعايش والتكاثرسؤالي عن ما العله ؟ مالسبب ؟ ماذا يريد ؟ من كل هذا السيناريو...الجواب:::..أنت تسأل عن علة الله الأزل القديم العقل نهاية المطالب من خلقه الخلقوقلت لك بالنسبة له لا يوجد شيء مخلوق فلا يوجد علة هنا لإنتفاء الموضوعكان يمكنك أن تسأل لماذا تريد أجزاء الماء ((العلم كله)) أن تتعرف على بعضها فيكون لسؤالك حينها معنىأنت جزء من علم الله ، عندما أشرق النور عليك والنور هو القدرة والعلم والحياة أصبحت أنت كجزء من علمه وبفضل إشراق النور عليك حي قدير عليملكن علمك محدود بنفسك فقطوهنا بقدرتك التي اكتسبتها من النور تولدت عندك الرغبة والشوق لمعرفة المزيدمن هنا يمكنك أن تسال عن العلة ::لماذا تولدت بي الرغبة والشوق لمعرفة المزيدوجوابه سيكون كما أسلفنا :::لأن نوره كساك من صفاته :::العلم المحدود بمحدوديتكوالقدرة المحدودة بمحدوديتكوالحياة الأبدية المكتسبة من إشراق النور عليكومن هذه الصفات الثلاثة تولدت بك الرغبة والشوق لمعرفة المزيد من العلمسؤال::: هل افهم من كلامك اننا سنعرف لماذا ؟ولاكن للان لم يفهم او يعرف احد لماذا كل هذه السيناريوهات؟او ان سؤالي لم يصل اليكسؤالي بسيط جدااااااهو في حالة صدقنا اي معتقد من مئات المعتقدات الموجودةوالتي ٩٩.٩% منها تدعي وجود سبب ذكي له كل الصفات المثلى من عدل وعلم وقدرة يكون السؤال هنا ما العله لهاذا الخالق او السبب العظيم لايجاد هذا الوجود؟بمعنى ما الهدف الذي يريد تحقيقة ؟...الجواب:::..عندما قلت لك كل شيء موجود في لحظة واحدةفمعناه لا يوجد شيء مخلوق بعد أن لم يكن مخلوقبتعبير آخر قلت لك ان كل شيء مخلوق في هذه اللحظة الواحدة بالنسبة لكل شيء وهي المشكاةوكل شيء في هذه اللحظة الواحدة غير مخلوق بالنسبة للعقل الذي علمه حضوري بكل علمهبالنسبة للعقل لا يوجد مكان ولا زمان يعني لا مشكاة ولا زجاجةفهو قبل الخلق كما هو بعد الخلق ،، لم يتغير شيء ،،وهذا معنى أن ذات الله لا تتغير زيادة ولا نقصانا ،، فهو كان ولا يزال كما كانتخيل عندك مشكاة مملؤة بالماء ((العلم كله))ثم بنوره اشرق في وسط هذا الماء ،فاختلط النور بالماء والماء بالنورفأصبح الماء ((العلم كله)) كله نور والنور كله ماءلا الماء ((العلم كله)) زاد بإشراق النور عليه ولن ينقص بعدم إشراقه عليهجزيئات الماء ((العلم كله)) فقط هي التي بدات تتعرف على بعضها البعض بفضل النور الذي أشرق عليهالا يوجد غير الله وخلقه الساكن لا ثالث بينهما ،،لا يزيد العلم بإشراق النور عليه ولا ينقص بعدم إشراقه عليهنحن بالتوحيد نتكلم وغايتنا من الكلام به هي التوحيد -
AuthorReplies