Tasneem

Forum Replies Created

Viewing 15 replies - 31 through 45 (of 848 total)
  • Author
    Replies
  • in reply to: *322* من هو المبدع الأول ؟ #3536
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سؤال اعتراضي::: ليس المهم بالنسبة لي من هو
    السؤال الذي يطغى على دماغي الصغير هو لماذا ؟
    الجواب:::
    المُبْدٓع الأول هو مثل نظام لتوليد الأحلام
    أبدعه العقل بمثاله ونوره
    ومثاله نور العقل هو الذي يشغّل هذا النظام
    ومثال مثاله يعني مثال النور
    هو من يجلس وسط هذا النظام ليحلم
    والعقل نهاية المطالب هو المراقب لكل ما يراه ويفعله ويشعر به مثاله النور في جميع احلامه من خلال أمثاله الذين القاهم في هذا النظام
    نحن أمثال النور نشعر بابعاد الزمن الثلاثة في عالم الاحلام
    لكن نور العقل ومثاله لا معنى للزمن بالنسبة له فهو لأنه من يخلق الزمان والمكان فهو يرى الحاضر والماضي والمستقبل ويشعر بجميع ما فيه من المشاعر التي تولّدها الصور والاحداث في لحظة واحدة لا ثانية لها
    بهذ الطريقة يكون علم العقل علم حضوري يعني علم مصبوغ بالمشاعر
    يعلمه كله كعلم واحد حيّ وكلّي حضوري لا يزيد ولا ينقص ،، علم واحد حيّ وكلّي حضوري بمشاعره لا تجزئة به
    والملائكة والروح الذين هم من وفي علم الله
    يتنزلون باذن ربهم من كل أمر لغرض استكشاف تفاصيل هذا العلم الكلّي الحضوري
    فيكتبون قصة مدتها خمسين الف سنة ويتنزلون بها ليصبغوها بالمشاعر
    العقل نهاية المطالب علمه علم واحد حضوري كامل من كل الجهات لا يزيد ولا ينقص
    أمّا الملائكة والروح يعني معلوماته هم من يحتاجون كمعلومات لان يتعرفوا على بعضهم البعض ومشاعر بعضهم البعض
    ويقومون بذلك التّعرف من خلال تنزلاتهم المتوالية من كل امر يكتبه القلم لهم ليبرؤوه
    وببرئهم لهذا المكتوب هم يستكشفون بالتدريج وبانفسهم تفاصيل وأجزاء هذا العلم الالهي الحضوري الكلي
    in reply to: *322* من هو المبدع الأول ؟ #3535
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    طالب التوحيد /
    “نور يشرق من صبح الأزل فيلوح على هياكل التوحيد اثاره”
    ذكرت ان المعنى باطن المشيئة والمشيئة باطن النور الفاطمي، فكيف تكون المشيئة باطن النور الفاطمي في حين أن النقطة لم يخرج منها شيء وإنما غاصت في باطنها النور الفاطمي؟
    .
    .
    النقطة هو العقل الكلي والعقل الكلي هو نفسه الإبداع وهو نفسه المشيئة وهو نفسه الإرادة؛
    فالْإِبْدَاعَ وَ الْمَشِيَّةَ وَ الْإِرَادَةَ مَعْنَاهَا وَاحِدٌ وَ أَسْمَاءَهَا ثَلَاثَة؛
    لكي تتصور معنى هذه الكلمات ضع نفسك مكانها وحدد لي صفاتك..
    أنت النقطة أو أنت المشيئة أو أنت العقل الكلي فما هي صفاتك؟
    أنت حي لأنك عالم وقادر ومشيء؛
    أنت عالم بأنك حي وقادر ومشيء؛
    أنت قادر بحياتك وعلمك ومشيئتك؛
    فلا يمكن ان تكون مُشيء بدون أن تتصف بهذه الصفات معها وبنفس الوقت، وبنفس الطريقة لا يمكن أن تتصف بأي صفة منها بدون أن تتصف ببقية هذه الصفات معها.
    يعني هذه الصفات تأتي بباكيت واحد (one package) لا ينفصل أو يتقدم أو يتأخر أولها عن أوسطها عن آخرها.
    فالعقل الكلي أو النقطة سابق في وجوده على كل الأشياء لكنه يأتي كباكيت واحد (اسمه الجوهرة الحية بالذات)..
    أو المشكاة التي فيها مصباح والمصباح في زجاجة.
    والعقل أو الجوهرة الحية بالذات عندما يخلق فإنه يخلق أفكارا وتصورات.. وهذا هو معنى أن الله خلق من تسبيح نفسه كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام.
    فأنت كعقل تستطيع بتفكيرك مع القليل من الممارسة أن تخلق صورا لاحد لها وداخل تلك الصور تستطيع أن تخلق صورا اخرى لا حد لها..
    كل تلك الصور انت لا تخلقها خارجك وتنفصل عنك، بل تخلقها بك أو من تسبيح نفسك أو من افكارك،  فلم ينفصل من افكارك عنك شيئا وكلها متصلة بك كاتصال شعاع الشمس بالشمس.
    وأنت لا تنفصل عنك حتى ولا فكرة واحدة من أفكارك أو تسابيحك لنفسك ولا ينبغي لها أن تنفصل عنك كعقل؛ كل الأشياء مخلوقة بالعقل ومن تسبيح العقل لنفسه يعني من افكاره.
    وخارج العقل الكلي أو النقطة أو الإسم المكنون أو المشيئة لا يوجد من خارج.
    عندما نتكلم بالمراحل فنقول كان كذا ثم صار كذا ثم كذا فإننا نفعل ذلك فقط لنفهم، فنحن لا نستطيع ان نفهم بدون أن نضع ما نتكلم عنه في اطار زمكاني.
    لكن الحقيقة هي أنهم نور واحد أولهم وأوسطهم وآخرهم وكلهم وهم المكان والزمان.
    لا يمكن لأحد ان يصف لك كيف يمكن لذلك أن يكون مثل ما يمكنك أنت أن تفعل ذلك مع نفسك.
    فعندما تستلقي في الظلام تخيل أنك النقطة ثم حاول أن تفهم وتتصور كيف أنك تستطيع أن تخلق بافكارك سماء ثم تجعلها سبع سماوات ثم ثم ثم ثم، وكل ذلك ستفعله وانت لا تزال مستلقي لوحدك في الظلام.
    in reply to: *322* من هو المبدع الأول ؟ #3534
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    طالب التوحيد /
    قولهم “نحن صنائع الله والخلق صنائعنا”..
    وفي حديث الصوره الأنزعية، الإمام يقول للمفضل:
    “لا تجعلوا محمدا مصنوعا.. فهذا هو الكفر الصراح”..
    فكيف نوفق لهذا المعنى من القولين؟
    إنما هو نور أشرق من صبح الأزل فتلوح على هياكل التوحيد آثاره.
    فالنور وهياكل التوحيد نظام إلهي واحد كامل متكامل لا يكون أحدهما بدون الآخر ولا يسبق أحدهما الآخر.
    بالنسبة لنا فإننا نتكلم بالمراحل فقط لكي نفهم ونبهنا على ذلك مرارا وتكرارا ولا نفصل بين النور والإسم؛
    نور واحد شجرة مباركة توقد بزيتها مصباح في زجاجة والزجاجة في مشكاة.
    هكذا أبدع الأزل القديم نوره الذي أطلق عليه إسم الله نور السماوات والأرض.
    إن تكلمت عن المصباح يمكنك أن تسميه الله؛
    وإن تكلمت عن الزجاجة يمكنك أن تسميها الله؛
    وإن تكلمت عن الشجرة يمكنك أن تسميها الله؛
    وإن تكلمت عن المشكاة يمكنك أن تسميها الله؛
    كلهم الله، الألف واللامين والهاء كلهم الله؛ كلهم فرادى وأزواجا وثلاثا ورباعا هم الله؛
    والمكنون الناطق الفاعل منهم هو الله.
    إعدل بينهم مثنى وثلاث ورباع وقل كلهم الله ذلك أقرب للتقوى؛
    وإن خفت أن لا تعدل بينهم فقل أن المشكاة هي الله.
    إنما هو الله الأزل القديم وخلقه الساكن (((نوره.. شجرة مباركة توقد بزيتها مصباح في زجاجة والزجاجة في مشكاة)))
    ولا ثالث معهما أو بينهما
    in reply to: *322* من هو المبدع الأول ؟ #3533
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    Mufik /
    لهذا فإن أول الموجودات هو المبدَع الاول او الموجود الأول والذي ليس وجوده بذاته، والذي هو بالنسبه لغيره من الموجودات عله تنتهي إليها هذه الموجودات.
    ذلك بأنه يحتاج في فعله إلى غير يقبل فعله، ويخرج به من القوه إلى الفعل،
    ومن هنا كان المبدع الأول أتم ذاتا وفعلا وأسبق رتبه وأقدم وجودا من الموجودات الناقصه القائمه بقبول فعله .
    وجدت تطابق في شرحك استاذنا الفاضل مع كتاب للعالم حميد الدين الكرماني وشرحه المفصل عن الإبداع والوجود فأحببت مشاركه ماكتب
    تحياتي لك
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    محمد رمضان /
    أبي الروحي طالب التوحيد كل يوم أطنطن ،أُدندن بأعلى صوتي عندما أكون لوحدي( لا إلهاً للآلهة ولا ربّاً للأرباب ولا ملكاً للملوك إلّا علياً الأعلى ذو الغيب المنيع،إلّا علياً اسم المعنى الأعظم من كل عظيم) فأنا أعشق مولاي علي ….
    اللهم صلي على محمد وآل محمد وصلينا بمحمد وآل محمد.
    سُئِلَ مولانا الصادق عليه السلام وإليه التسليم عن قوله تعالى:(((ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافت بها وابتغِ بين ذلك سبيلا /١١٠/ الإسراء))).
    الجواب في علم التوحيد  يكون على مقدار السائل وهي طريقة مولانا الصادق عليه السلام  أي لا يقف عند وجه واحد وذلك بمقدار الإستحقاق والقوابل للشخص المُتلقّي .
    كلنا يعلم أنّ الصلاة تشخيصاً هي محمد (ص)،وباطنها هي معرفة مولانا أمير المؤمنين.
    فعلى الوجه الأوّل الشرح العالي:
    {لا تجهر بصلاتك}: أي لا ترفع الإسم إلى المرتبة المعنوية عند الإزالات المِثْليَة،فأنت من جهتك ترى صورة إسمية ،ولكن على الحقيقة الظاهر هو المعنى الذي لا إله إلّا هو ،أي ظاهر بذاته لا بالإسم،بل كصورة الإسم.
    {ولا تُخافِتْ بها}: ولا تُنْزِلْ السيِّد محمّد إلى المرتبة البابية عندما يَظْهر بالباب المُكرّمْ،فهو مازج الباب بِبَعْضِ أنواره المُحْدَثة ،ورَفَعَهُ إلى المرتبة الإسميّة ،ولَم ينزل الرسول إلى المرتبة البابية.
    أمّا تفسير الآية على الوجه الآخر:
    {لا تجهر بصلاتك}:لا تثبت الهيئات والأشكال على الذات عند الإثبات .
    {ولا تُخافت بها}:ولا تُحِلْ إلى عَدَمٍ عند النفي بمعنى لا تكن مُعطّلاً.
    {وابتغ بين ذلك سبيلاً}:أي في لحظة الإثبات يجب التنزيه ، وفي لحظة التنزيه يجب الإثبات .
    وجه آخر أمام الأضداد والأغرار والعوام:
    {لا تجهر بصلاتك}: لا تُصَرِّحْ بمعنوية مولانا العين.
    {ولاتخافت بها}: ولا تُسيء الأدب بمساواته بالثلاثة أوتفضيلهم عليه.
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مسك الختام /
    لماذا سمي عليّ  أمير المؤمنين فقط مع أنه هو أمير الكل المؤمنين وغير المؤمنين رغم أنوفهم شاؤوا أم أبووا
    هذه التسمية نزل بها جبرائيل على محمد
    ليبلغ محمد الناس بأن علي أميري  وأمير كل المؤمنين  أمير كل الخلفاء قبلي وكل الخلفاء بعدي
    ‏أي أن علياً أعلى مقاماً مني فأمير المؤمنين  أعلى مقاماً من المؤمنين وبما أن المؤمنين هم المحمدين هم الأئمة فهذا دليل واضح بأن جبرائيل نزل على محمد ليبلغه بأن يقول للناس بأن علي هو أميري فلا ترفعوني فوقه ولا تشركوني معه
    ‏ فهذا بيانٌ واضح للناس
    ‏بأن علي أعلى مقام من محمد
    ‏ياناس علي أمير المؤمنين أميري علي أمير الأئمة أجمعين أمير الخلفاء أجمعين من السابقين واللاحقين
    ‏بل وأمير الناس أجمعين من المؤمنين والكافرين لكن التركيز كان على كلمة مؤمنين لبيان مقام ودرجة علي وبما أن المؤمنين هم المحمدين
    ‏فحتى لا يخطر في عقل أوقلب أحد بأن محمد المؤمن أعلى درجة من أميره فنزلت التسمية هكذا تبيانا لمقامه العلي وايضاحا للناس ليكون عليهم حجة في حال قدموا محمد على علي أي قدموا المؤمن على أميره
    ‏أوجعلوه أميرا معه فلا أمير سوى أمير المؤمنين
    ‏فعلي
    أمير كل من يصل لدرجة المؤمن
    والمؤمن هو من وصل للإيمان وعرفه و علي هو الإيمان  فمن عرف الإيمان صار مؤمِناً ومؤَمَناً فصفته مؤمن
    وهو مؤمَن ومؤتمن على الولاية
    مامعنى مؤَتمَناً عليها
    أي أن من عرف الإيمان صار مؤَتمناً على إيصاله لمن لايعرفوه
    من عرف الإيمان صار واجباً عليه تعليمه لمن يجهلوه
    من عرف الدين صار واجباً عليه تفيهمه لغيره
    من عرف الولاية صار واجباً عليه تفيهمها للناس ودعوتهم لها
    فهذا واجب كل من يعرف الإيمان ويتصل به
    فزكاة العلم إنفاقه
    والله أعلم
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سؤال /
    بارك الله لك وهنيئا لك بما تطرحه وتناقشه
    أ
    هل هذا المحكم بأن (علي هو الله) الذي سيقول به الإمام ويحارب من رجال الدين وكبار العمائم ؟
    الجواب /
    Hm HM
    المشكلة سيطرحها من أوّل كلمتين يقولهم في بداية قيامه::::
    أَنَا ابْنُ نَبِيِّ اللَّهِ أَدْعُوكُمْ إِلَى مَا دَعَاكُمْ إِلَيْهِ نَبِيُّ اللَّهِ
    فَيَقُومُونَ إِلَيْهِ لِيَقْتُلُوه‏
    .
    .
    يعني الدين كما بدء غريبا عاد غريبا
    وكما حاربوا نبي الله في البداية سيحاربون ابنه عندما يقوم ولنفس الأسباب ونفس الطريقة
    لكن نبي الله بعث بالرجمة فتطاولوا عليه واعتدوا بينما القائم نفس الدعوة لكنه سيقوم بالسيف ،، يعني اللي راح يطولون ايدهم او يطولون لسانهم راح يلعن سالفين سالفهم
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مسك الختام /
    من يريد أن يركز انتباهه سيفهم وبسهولة وسرعة للتشابه الموضوع بين المحكمات
    فمثلاً هذه الرواية بدايتها متشابه
    ونهايتها محكم
    فالاية تقول إن محمد جائهم بالحق
    والرواية تقول في بدايتها الحق محمد وبنهايتها توضح بأن الحق علي  فيجب علينا التدقيق في الروايات وتمييز محكمها من متشابهها
    و قوله: أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ يعني برسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، فرد اللّه عليهم: بَلْ جاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَ أَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كارِهُونَ.
    و قوله: وَ لَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْواءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ وَ مَنْ فِيهِنَ قال: الحق رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، و أمير المؤمنين (عليه السلام)، و الدليل على ذلك، قوله: قَدْ جاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ «٢» يعني بولاية أمير المؤمنين (عليه السلام)
    in reply to: *319* اخترعنا الله من نور ذاته #3395
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سؤال /
    اللهم صلي على محمد وال محمد ممكن توضيح لعبارة (فذات الله هو عبد من عبيدهم رغم انه سيدهم ومولاهم وأميرهم )؟
    الجواب /
    عبدي أطعني تكن مثلي، تقول للشي‏ء: كن، فيكون‏
    .
    .
    هل سيجعل الله ذلك العبد يفعل ذلك وهو مستقل عنه؟؟؟
    الجواب هو أن العبد سيستطيع أن يفعل ذلك فقط لأنّ الله سيملّكه الإسم الأعظم ،، أو سيعطيه الإسم الأعظم ،، ربما سيعطيه منه حرف أو اثنين او ثلاثة أو عشرة او 72 حرف من حروف الإسم الأعظم،، لكن إذا أراده أن يقول للشيء كن فيكون يجب أن يعطيه بعض حروف الإسم الأعظم
    سؤالك هنا هو عن الإسم الأعظم
    وسنسألك:::
    لو أنّك كنت أنت ذلك العبد الذي أُعطيت الإسم الأعظم فما هي وظيفة الإسم الأعظم معك حينها؟؟؟
    إنه يقوم على خدمتك حسب طلبك
    لا يفرض عليك إرادته وبنفس الوقت ينفذ لك مرادك تماما كما أردت
    فعملية الخلق والكن فيكون لست انت من ستقوم بها
    الإسم الأعظم هو من يقوم بها
    دورك  في العملية هو أن تأمر الشيء بإرادتك له فيقوم الإسم الأعظم بتنفيذه أو بإظهاره لك
    فالإسم الأعظم يقوم على خدمتك رغم أنّه سيدك وأعظم ما بالإمكان
    فهو عبد من عبيدك ،، يفعل لك كل ما تتمنى وتشاء
    .
    .
    عبدي أطعني تكن مثلي، تقول للشي‏ء: كن، فيكون‏
    .
    عبدي ::: أنت فقط أطعني وسأكون حينها عبدك
    in reply to: *319* اخترعنا الله من نور ذاته #3394
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    هزيم /
    الله هو علي وعلي هو وجه الله . وباقى الصور يكفر من يقول ان الله هو هذه الصوره ({ لَقَدۡ كَفَرَ ٱلَّذِینَ قَالُوۤا۟ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلۡمَسِیحُ ٱبۡنُ مَرۡیَمَۖ – ((((بل هو علي)))) – وَقَالَ ٱلۡمَسِیحُ یَـٰبَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ رَبِّی وَرَبَّكُمۡۖ إِنَّهُۥ مَن یُشۡرِكۡ بِٱللَّهِ فَقَدۡ حَرَّمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِ ٱلۡجَنَّةَ وَمَأۡوَىٰهُ ٱلنَّارُۖ وَمَا لِلظَّـٰلِمِینَ مِنۡ أَنصَارࣲ }
    _______________
    هل الذي اخترعهم من نور ذاته وفوّض إليهم أمور عباده قادر أيضا على أن يخترع من نور ذاته أمثالهم ويخلق لهم أرض وسماء وعباد ويفوضهم أمرهم؟؟؟
    أم أنّه بعد أن خلقهم من نور ذاته وفوّض إليهم أمور عباده خرج الأمر من يده لأيديهم وأصبحت يده مغلولة؟؟؟
    من يقولون أصبحت يده مغلولة ولا يستطيع أن يخلق من نور ذاته غير من خلقهم وفوض إليهم أمور عباده هؤلاء هم اليهود ،، هؤلاء هم المفسدون غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا استنكروا وأنكروا
    .
    .
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ
    غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ
    بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء
    وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا
    وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
    كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ
    وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
    _______________
    علي الدر الياسري /
    لو نظرت لبيوت النور وقمص الظهور بنظرة اجمالية واحدة
    فسيبدون لك وكأنهم كوكب دري  مضيء في ليلة مظلمة سوداء
    كوكب دري يعني زجاجة  شفافة متعددة الوجوه
    قابله  لان ينفذ الضوء من خلالها
    وتعني  كذلك مرآة عاكسه للنور الساقط عليها
    فكل من يحمّد منهم سيصبح وجه من وجووه تلك الزجاجة  او ضلع من اضلاع تلك المرآة العاكسه
    فاذا تخيلنا هذه الصورة
    سنراها  نجوم ومصابيح وسرج وغرف وبيوت تشع بالنور
    لهذا  هم اعلام الهدى ومصابيح الدجى  وبيوت النور وقمصان للظهوره وتجلياته
    يتكاثرون ويتكثرون  في  وعلى المشكاة
    تحويهم وتضمهم
    فهي الدار  وهم  غرفها  واركانها وزواياها ومحيطها ومدارها واوتادها واعمدتها وهم العرش وسيقانه والكرسي  واعمدته
    هي المكان وهم بيوتها
    والنور ملأهم كلهم
    هي تحيط بهم وتضمهم في ظلمتها
    بل هم الظلمة
    والنور  المظهر لهم
    من باطنها الى سطحها
    بعد ان كانوا ظلام في ظلام
    شاء الجبار العلام
    ان يراهم  باشكال وانواع  والوان
    فنظر اليهم  فاشرقوا باشراقته عليهم
    وظهروا وبانوا بتطلعه اليهم
    كيفما يُظهر نور مصباحك اليدوي خفايا سردابك المظلم
    هم ظهروا ولكن ليس بحركة وانفصال
    انما برزوا  باسماءً وأفعال  ليدلوا على وجوده وقدرته
    لانهم
    ادواته المظلمة التي  لا حول لها ولاقوة
    الا باطلالته عليها وتطلعه اليها
    المشكاة النور الظلي البارد
    والطاقة الجبارة  التي منها تنولد الطاقة الحاره الحارقه(النار)
    والمصباح  نوره ومثاله وروحه التي يدب كل ساكن اذا سكنته  ويده  وقدرته التي بها يدير كل علمه المجمل والمفصل وشاهده عليها
    والمحمدين بالنور  هم الزجاجة  المتوهجه بالعلة والسبب الكامن فيها
    الزيت الذي يضيء  هو المدد الذي لاينقطع وغاية الغايات ونهاية المطالب
    كل محمد هو  برعم
    فوق فرع من فروع الشجرة الكبيرة
    ينموا ويكبر بالماء الذي يصله من جذر الشجرة
    كلنا منها
    وفيها
    وبها واليها نعود
    لا متصلين بممازجة
    ولا خارجين بمزاولة لا انفصال ولا اتصال
    كاننا طيف يحوم حولها
    وكأننا خيال يلقى اليها
    فتعشقنا واليها تضمنا
    قصص القلم وابطالها ابنائها وبناتها
    رجال ونساء  بثتنا لترينا نفسها وتعرفنا ربها  لعلنا نحظى بقربه وقربها
    تسأل النور روحها
    ان يمنّ علينا بالوجود والخلود بزيادة وعينا  وكثرت معرفتنا
    فلا نعود للعدم  لان عبادتها له
    من خلالنا وبكثرة تطورنا وزيادة قربنا
    ياعلي ياعظيم
    فنسألك كما سألتك امنا
    ان تمنّ علينا  بولايتك  وتحسن خاتمتنا
    بالمسك  والرحيق المختوم
    يانور ياقدوس  يأول الاولين ويا آخر الاخرين
    مهما كثر وكثر وكثر وزداد وزداد
    ماتظهر وتخفي
    ياعلي ياعظيم
    in reply to: *319* اخترعنا الله من نور ذاته #3393
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    الأزل القديم كما أنه اخترعهم كصور له من نور ذاته
    فهو قادر على أن يخترع لنفسه صورة ( أظنه يقصد الأنزعيه العليه )
    يكون هو هي وهي هو
    وليس كما هي العلاقة بينه وبين بقية الصور
    بقية الصور لا هي هو ولا هو غيرها
    أمّا هذه الصورة التي تمثّل بها الباري
    فهي هو وهو هي وليس غيرها
    لأنه هو من تمثّل بها
    وليس غيره الذي تمثّل بها
    لكن تبقى تلك الصورة ليست كلّيته وليس الباري سواها
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بما نالوا هذه الأفضلية؟
    .
    .
    اخي الكريم: أصحاب القائم الـ313 هم افضل من ادخرهم الله على وجه الارض !!!
    فبما نالوا هذه الأفضلية؟
    .
    .
    الجواب:::
    .
    .
    نالوا هذه الأفضلية بمعرفة أمير المؤمنين وأهل البيت المعرفة النورانية
    فلا يوجد عمل آخر يثقل به ميزان الأعمال غير هذا الميزان
    ولا ميزان يعلوا عليه
    ولعل معترض يقول ماذا إذن عن الصلاة على محمد وآل محمد وقولهم:::
    مَا فِي الْمِيزَانِ شَيْ‏ءٌ أَثْقَلَ مِنَ الصَّلَاةِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ
    وَ إِنَّ الرَّجُلَ لَتُوضَعُ أَعْمَالُهُ فِي الْمِيزَانِ فَتَمِيلُ بِهِ
    فَيُخْرِجُ ص الصَّلَاةَ عَلَيْهِ فَيَضَعُهَا فِي مِيزَانِهِ فَيَرْجَحُ بِهِ.
    وجوابي هو أن الصلاة على محمد وآل محمد التي بها يرجح الميزان هي التسابق على معرفة ولاية علي أمير المؤمنين ،، يعني التسابق على معرفة ولاية أمير محمد وآل محمد المعرفة النورانية
    فالصلاة هي الولاية وحي على الصلاة معناها حي على الولاية
    فمن لا صلاة له لا ولاية له ولا نور
    .
    .
    وكما قلنا سابقا وفي أكثر من مقال
    من أنّك لكي تكون من أصحاب الشمال بالمعنى الإيجابي
    يجب عليك أن تصبح قبلها من أصحاب اليمين
    واليمين لا يمكن لك أن تكون من أصحابه ما لم تعرفه المعرفة النورانية
    وهذا هو نفس معنى قوله سلام الله عليه :::
    من كان ظاهره في ولايتي أكبر من باطنه خفّت موازينه
    والعكس بالعكس أيضا
    يعني من كان باطنه في ولايته أكبر من ظاهره ثقلت موازينه
    فلكي تكون لك الأفضلية على بقية الخلق ويقسم الإمام بأفضليّتك عليهم
    فيجب أن تكون لك معرفة بالولاية أكبر من معرفة بقية الخلق لها
    يعني يجب أن تكون معرفتك بأمير المؤمنين أفضل من معرفتهم بها
    وفي هذه الصفحة كان همّنا الأول والأخير من البداية ولسنوات طويلة ولا زلنا كذلك هو الحديث عن المعرفة النورانية لأمير المؤمنين ولمحمّد وآل محمّد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
    وهنا لا نحصر محمّد وآل محمد بإثني عشر ولا بأربعة عشر ولا بتسعة عشر
    فمحمد وآل محمد بالنسبة لنا هم أشجار خلق كثيرة لا تعد ولا تُحصى
    ونحن (((إنْ كنّا من المتنافسين هنا))) فإننا من شجرة خلق محمّدة واحدة منها فقط
    وإن لم نكن من المتنافسين فنحن من أشجار الخلق المحمّدية المختلفة الأخرى
    وأشجار الخلق المحمّدية كلهم بدون استثنا يتنزلون بإذن ربهم من كل أمر
    وربهم هو النور العلي العظيم
    وأشجار الخلق المحمّدية المختلفة هم السماوات والأرض يعني هم الأئمة
    الأئمة السماء
    والأئمة الأرض
    والسماوات والأرض الأئمة هم هياكل التوحيد
    والنور العلي العظيم أمير المؤمنين هو نقطة التوحيد ، أو هو نقطة الأحدية
    والسماوات والأرض كلاهما يحدّثان النور العلي العظيم
    يعني يحدّثان أمير المؤمنين
    و أمير المؤمنين هو  النقطة،، يعني هو نقطة الأحدية
    كيف يمكننا إذن تصور ذلك الحديث بينهم وبينه؟؟؟
    والجواب نفهمه بمعرفة طبيعة هذا العالم الذي نتشارك الشعور بالحياة فيه
    يعني بمعرفة الإجابة على سؤال في أين
    والجواب الذي وصلنا له هو أننّا  نعيش ونتشارك الشعور بالحياة
    في كتاب مرقوم
    وهذا الكتاب المرقوم يتكون من طرفين ((تطنجين))
    الطرف ((التطنج)) الأول هو حقل أو هو وعاء المعلومات الكوني
    وهو نفسه ((ليلة القدر)) أو ((الثقب الأسود)) أو خزانة العلوم
    ويمكن تشبيهها بالكمبيوتر بكل أجزائه
    فنفس الكمبيوتر يعتبر غيب منيع لكل ما يتقوّم به من البرامج
    فلا يمكن لجميع البرامج القائمة به أن تتحسسه أو أن تتلمسه ماديا
    لكن يمكن لها أن تتعقل وجوده
    وهو رغم أنّه في كل مكان ،، بل هو المكان والزمان
    ورغم ان فعله ظاهر في وقبل وبعد وفوق وتحت ومع كل شيء يجري فيه
    لكن لا يمكن لأحد من البرامج داخله أن يشعر به ماديا أو أن يحصره بمكان
    والطرف ((التطنج)) الثاني هو حيث ستشعر بفضله تلك الأرواح المعلقة في المحل الأعلى ((البيت المعمور)) أنها تعيش في حياة مادية ((الثقب الأبيض))
    ونقطة اتصال تلك الأرواح المعلقة في المحل الأعلى بحقل أو بوعاء المعلومات الكوني او بهذا الكمبيوتر أو بالبيت المعمور هي نقطة الأحدية
    فنقطة الأحدية في هذا النظام هي عين الله الناظرة في البحرين ،أو الوقفة على التطنجين ، فهو ينظر في بحر ((تطنج)) العلم المكنون ،، وينظر بنفس الوقت في بحر ((تطنج)) التجلي
    والسماوات والأرض ((الأئمة)) هم يديه التي يتناول بأحدها المعلومات من بحر ((تطنج)) العلم
    وبيده الأخرى يعرضها لنفسه في بحر ((تطنج)) التجلي فيراها
    ونقطة الأحدية هو نفسه الرقم تسعة الذي كتبنا وتكلمنا عنه سابقا في عشرات المقالات
    وهو أيضا نقطة الأساس الذي دار اكتشاف ماركو رودن حوله
    فالرقم تسعة هو العين الناظرة الواقف على التطنجين ،
    تطنج بحر العلم المكنون
    وتطنج بحر التجلي
    فعين الله الناظرة يرى العلم المكنون في ليلة القدر ((بحر العلم)) رأي العين فيختار منه ما يشاء أن يراه
    وبنفس الوقت يرى رأي العين في بحر التجلّي نفس ذلك العلم الذي شاء أن يراه وقد تجلّى له
    .
    .
    .
    قال أمير المؤمنين عليه السلام:::
    أيّها الناس
    أنيبوا إلى شيعتي، و التزموا بيعتي، و واظبوا على الدين بحسن اليقين،
    و تمسّكوا بوصي نبيّكم الذي به نجاتكم، و بحبّه يوم الحشر منجاتكم،
    فأنا الأمل و المأمول.
    أنا الواقف على التطنجين‏، أنا الناظر إلى المغربين و المشرقين،
    رأيت رحمة اللّه و الفردوس‏ رأي العين
    .
    .
    .
    فالنقطة،، نقطة الأحدية خلق السماوات والأرض صور عارية عن المواد خالية عن القوة والإستعداد وألقى فيهم مثاله لكي يصبحوا إحدى عينيه التي يرى بهما علمه المكنون الذي خزنه فيهم
    وخلق الأئمة الأرض أيضا صور عارية عن المواد خالية عن القوة والإستعداد وألقى فيهم مثاله لكي يصبحوا عينه الأخرى التي يرى بها علمه المكنون متجليا
    ولذلك يقول لنا السماوات والأرض الأئمة المحمّدين عن الإنسان الذي خلقوه وصوروه وفي أي صورة ما شاؤوا ركبوه :::
    أَلَمْ نَجْعَل((من أنفسنا)) لَّهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ
    فكيف نفهم العلاقة بين الأصل والمثال والصورة ؟؟؟
    لنفهم العلاقة سنضرب مثلا بجهاز التلفزيون ((الصورة)) ومن يشاهد التلفزيون ((الأصل والمثال))
    ونقول أن المثال هنا هو من سيشاهد ما سينعرض على الشاشة من داخل الجهاز
    فهو من سيعيش الأحداث المعروضة عليه صوت وصورة ويتفاعل معها ويحركها بمشاعره
    أمّا الأصل فسيشاهد ما سينعرض على الشاشة من خارج الجهاز ومن داخله ايضا عبر مثاله
    ومصدر الأمواج التي سيستقبلها التلفزيون هو حقل المعلومات الكوني او الثقب الأسود
    والشاشة هي الثقب الأبيض وهي حيث ستظهر تجليات تلك الأمواج المعلوماتية التي سيستجلبها المثال بتفاعله أو بمشيئته
    وبتعبير آخر الثقب الأبيض هو حيث ستظهر تجليات تلك الأمواج المعلوماتية التي تستجلبها السماوات والأرض ، يعني لثقب الأبيض هو حيث ستتحول تلك المعلومات لصور وأحداث ومشاعر تحدث وتجري ضمن زمان ومكان خاصين
    وهذا الثقب الأبيض  حيث ستظهر تجليات تلك الأمواج المعلوماتية هو نفسه فَمُ الصُّور الذي وَسِعَ‏ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ
    قَدْ رَوَى الثِّقَةُ عَنْ زَيْنِ الْعَابِدِينَ ع‏ :::
    أَنَّ الصُّورَ قَرْنٌ عَظِيمٌ لَهُ رَأْسٌ وَاحِدٌ وَ طَرَفَانِ
    وَ بَيْنَ الطَّرَفِ الْأَسْفَلِ الَّذِي يَلِي الْأَرْضَ
    إِلَى الطَّرَفِ الْأَعْلَى الَّذِي يَلِي السَّمَاءَ
    مِثْلُ مَا بَيْنَ تُخُومِ الْأَرَضِينَ السَّابِعَةِ إِلَى فَوْقِ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ
    فِيهِ أَثْقَابٌ بِعَدَدِ أَرْوَاحِ الْخَلَائِقِ
    وَسِــــعَ‏ فَــــمُــــهُ‏ مَــــا بَــــيْــــنَ الــــسَّــــمَــــاءِ وَ الْأَرْضِ
    .
    .
    .
    فطرف ((تطنج)) من الصور يتصل بحقل المعلومات الكوني فيستجلب منه المعلومات التي يريد من يقف عليه أن يعيشها ويشاهدها
    والطرف الثاني منه هو فمه الذي وَسِعَ‏ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ،، يعني حيث ستتجلى له فيه تلك المعلومات ظاهرة محسوسة
    والذي يقف بين التطنجين تطنج البطون وتطنج الظهور هو النقطة ،، هو الولاية ،، هو إمام التطنجين المكان والزمان
    ونور النقطة يعني نور الأزل هو إمام نور الوقت
    17- مص، مصباح الشريعة قَالَ الصَّادِقُ ع‏ :::
    الِاقْتِدَاءُ نِسْبَةُ الْأَرْوَاحِ فِي الْأَزَلِ
    وَ امْتِزَاجُ نُورِ الْوَقْتِ‏ بِنُورِ الْأَزَلِ
    وَ لَيْسَ الِاقْتِدَاءُ بِالتَّوَسُّمِ‏  بِحَرَكَاتِ الظَّاهِرِ وَ التَّنَسُّبِ إِلَى أَوْلِيَاءِ الدِّينِ مِنَ الْحُكَمَاءِ وَ الْأَئِمَّةِ
    قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ ::: يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏
    أَيْ مَنْ كَانَ اقْتَدَى بِمُحِقٍّ قُبِلَ وَ زَكَى
    قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ :::
    فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَ لا يَتَساءَلُون‏……..إنتهى
    .
    .
    .
    والأزل هو النقطة
    والنقطة هو العقل نهاية المطالب
    والعقل نهاية المطالب هو الأزل الواقف على التطنجين
    ونور الأزل هو النور الذي اشرق من صبح الأزل
    ولا فرق بين الأزل ونوره
    فنور الأزل هو نفسه ولاية الأزل
    ونور الأزل هو أول أسماء الأزل
    يعني نور الأزل ،، نور النقطة ،، نور العقل ،، هو اسمه الأول وهو العليّ العظيم
    ونور الأزل العلي العظيم هو مثاله ونفسه الواحدة الذي به خلق كل الصور العارية عن المواد الخالية عن القوة والإستعداد في العالم العلوي والتي صوّرها وحمّدها فجعلها محمّدة حين ألقى فيها مثاله ، يعني حين ألقى فيها نوره، يعني حين ألقى فيها نفسه الواحدة ،، ليُظهر الأزل عنها ،، بمثاله ،، بنوره ، بنفسه الواحدة أفعاله
    .
    .
    .
    عودا على بدء لنجيب عن سؤالك عن من ذخرهم الله للقائم بالأمر :::
    بما نالوا هذه الأفضلية؟
    لنجيب عليه بنفس الإجابة الأولى وهي أنّهم نالوها بمعرفتهم العالية للعلي العظيم
    فهم أكثر من في الأرض معرفة بعليّ
    معرفتهم بعلي جعلتهم لا يرون معه أحد حقيقي
    فقط هو الحقّ ولا حقّ غيره
    حتى زوجه الحقيقة هي منه وبه انخلقت
    فالحق هو خالق الحقيقة
    فخالق الحقيقة هو الحقّ
    فالعقل ، النقطة ،، خلق الحقيقة بالحق ،، ثم استوى للحقيقة فسواها سبعة حقائق وأوحى في كل حقيقة أمرها
    شكله القلم يريد أن يأخذنا برحلة أخرى في وصف الحق وزوجه الحقيقة وساعتها سيطول بنا الحديث كثيرا والقرار أن لا تزيد المقالات حاليا عن أكثر من 1500 كلمة ولذلك سأتوقف هنا
    وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    الحقيقة أغرب من الخيال
    واختيار محمد وعلي لهؤلاء المؤمنين بالذات وليس غيرهم مع علمهم أنهم سيجفلون عنه له سبب آخر غير العلم بحقيقة الأمر
    وله علاقة بأنهم يستطيعون أن يستعملوا عقولهم ويأتوا بنتائج خارج المألوف والدليل أنهم سيجفلون في البداية لكنهم حين يفكّرون بالأمر عميقا لَا يَجِدُونَ عَنْهُ مَذْهَباً فَيَرْجِعُونَ إِلَيْهِ،، يعني فهموا على السريع العلة من الذي هربوا منه ورأوا أنه من الحق وأنه من الأمر الحكيم
    عمليا من يستطيعون التفكير خارج المألوف واستنتاج نتائج وأحكام من خارج الصندوق هم أندر من الكبريت الأحمر
    لكن هؤلاء عندهم هذه القدرة
    والدليل أنهم سيقعون على العلة بمجرد أن عرفوا أنهم يجب أن يفكروا خارج المألوف وأن يأتوا بالنتيجة والحل من خارج الصندوق
    أمّا النقباء فهؤلاء من الأساس كانوا متوقعين النتيجة ولذلك ثبتوا مكانهم من البداية ، بل حتى من قبل البداية
    يعني مثل ما هذا الرجل عرف جبرائيل من ضحكته هؤلاء سيعرفون المكتوب في الكتاب قبل أن ينقرأ الكتاب أو حتى أن ينفتح
    يعني مثل ما يقولون هؤلاء وصلوا إلى درجة أنهم لو كشف لهم الغطاء ما ازدادوا يقينا
    ___________________
    اخي الكريم: هم افضل من ادخرهم الله على وجه الارض !!!
    بما نالوا هذه الأفضلية؟
    .
    .
    الجواب:::
    .
    .
    نالوا هذه الأفضلية بمعرفة أمير المؤمنين وأهل البيت المعرفة النورانية
    فلا يوجد عمل آخر يثقل به ميزان الأعمال غير هذا الميزان
    ولا ميزان يعلوا عليه
    والصلاة على محمد وآل محمد معناها التسابق على معرفة علي أمير المؤمنين يعني امير محمد وآل محمد المعرفة النورانية
    الصلاة هي الولاية وحي على الصلاة معناه حي على الولاية
    .
    .
    كما قلنا سابق وفي أكثر من مقال
    لكي تكون من أصحاب الشمال يجب أن تصبح قبلها من أصحاب اليمين ،، واليمين لا يمكن أن تكون من أصحابه ما لم تعرفه المعرفة النورانية ، وهذا هو نفس معنى قوله من كان ظاهره في ولايتي أكبر من باطنه خفّت موازينه ،، يعني بالعكس من كان باطنه في ولايته أكبر من ظاهره ثقلت موازينه
    المهم لكي تكون لك افضلية على بقية الخلق يجب أن تكون لك معرفة بالولاية أكبر من معرفتهم لها ، يعني لأمير المؤمنين
    _____________________
    سؤال /
    لماذا  اصحاب الامام الحسين عليه السلام لم
    يجتفلوا رغم انه القوم  لا يردون غيري الحسين عليه السلام
    رغم وجود القتل،  مفرقه الاهل ، الاحباب،
    وترك الاب والام  ،
    هل الاحكام  الموجود ستكون نفسها مع اصحاب الامام المهدي عج
    وهل تكون ساحه الامام  المهدي عج
    قليلا الصبر،  وقليلا  التسليم
    بحث اصحاب  يجفلون عنه
    الله اعلم
    طالب التوحيد /
    درجاتهم ومقاماتهم مقررة من قبل أن يتم استدعائهم ،، لأن سرائرهم ومقدار علمهم وفهمهم مكشوف لمحمد وعلي اللذان اختاروهم له ،،، فحتى إجفالهم مقرر ومكتوب ،، لكي لا ينازعوا النقباء بعد ذلك على مقامهم وقربهم ولا يحسدوهم عليه ،، فهم جفلوا والنقباء ثبتوا  ،، لكن لماذا جفلوا؟؟ لأن معرفتهم بمهمتهم كانت ناقصة،،، بل على الأغلب كانت معاكسة لكل ما كانوا يعتقدون به ،، يعني واحد كان مجهز نفسه لصعود الجبل مثلا ،، وفجأة يقولون له مهمتك أن تغوص في المحيط ،،، هذا على الأغلب سيكون وضعهم ساعتها وسبب جفولهم الرئيسي ،، فيجفلون ،، بعدين يفكرون شوي:: لازم نغوص؟؟ بس شلون انغوص واحنا ما غصنا من قبل ؟؟؟ أخيرا يقررون ان يقبلوا بوظيفة الغوص ويرجعون واحد وره الثاني
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    تعليق /
    الهدف والنتيجه لكل من كل ما سلف
    وذكرناه واتفقنا ووافقنا على فعله هوه
    ان نعرف الناس ان علي هوه ال ((المعنى ))
    وندعو له جهره دون خوف
    رد طالب التوحيد /
    بارد بارد بارد ( يعني جوابك بعيد تماما )
    ____________________________
    طالب النور /
    اخي الكريم حسب فهمي فان الكثير من الايات والروايات تحدثت بشكل اجمالي وربما احيانا بشكل تفصيلي عن مهمة اليتيم واصحابه
    والكثير من الايات والروايات بينت انهم الركن الشديد
    من تفكيري الحالي لا افهم كيف انهم سيجفلون عن  اليتيم بسبب مهمة
    فمن المفترض على الاقل وصولهم لذلك الموقف دليل على فهمهم ومعرفتهم بقدر كافي على مهامهم وكــيــف سيقومون بها وعلى توطين انفسهم على بلوغ الفتح والسلام
    كما انه لابد انهم يعلمون ان المنافسة معرفية ومن لم يحب الله حق محبته ويعرفه حق معرفته ولم يفعل ما أُمر به فإنه سيسفل ولا يرفع
    أعتقد بما قالوا صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين عن ذلك الموقف لكني ربـمـا افهم ان ما سيحدثهم به هو درجة من الحقيقة والمعرفة   ليتم تمييز النقباء وبيان فضلهم ولترتيب الدرجات  ولان حسب فهمي  امر اجفالهم مقرر ومعروف وربما مصمم ومدروس لان حسب فهمي كل من لم يقترب من فهم ما سيقرأه عليهم اليتيم سيستنكره ويكفر به
    الايات ذكرت ما سيفعله اليتيم بصور متعددة ولابد ان اليتيم واصحابه لديهم تصور ببعض ما سيكلفون به او بما سيفعلونه    خاصة انهم من اختارهم الله وذخرهم لليتيم يعني هؤلاء لابد ان يكونوا حسب فهمي صنيعة الله لليتيم
    قد لا يكون لدي فهم كامل اخي الكريم بهذه الجزئية لكن ربما لدي فهم ان اجفالهم امر طبيعي ومتوقع  عندما يكون بسبب غياب جزء من المعرفة والفهم
    _________________
    مدار علي
    وتنعاد قصة (واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا ………) وهؤلاء السبعون  كلهم اخذتهم الرجفة
    بقا اصحاب فلا ن بن فلان بقا منهم 12
    الانسان جاهل بالاصل إن لم يعلمه الله
    يعني ال 12تفضل منهم ان لم يجفلوا
    كلاوحاشا
    الله علمهم والمعلومة نجتهم من الاجفال عنه
    ف (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم )
    حتى اصحاب نوح الناجون
    نجاهم ايمانهم والايمان علم ويقين استقر في القلب
    اللهم اجعلنا منهم
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    طالب النور /
    لدي فهم اخي الكريم ان احد معاني الفساد هو نكث بيعة الغدير وقطع صلة ما امر الله به ان يوصل
    يعني احد معاني الفساد في الارض هو ترك وانكار  ولاية امير المؤمنين عليه السلام وهو ترك الصلاة  
    قَالَ الْإِمَامُ الْعَسْكَرِيُّ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ):«قَالَ الْعَالِمُ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ): إِذَا قِيلَ لِهَؤُلاَءِ النَّاكِثِينَ لِلْبَيْعَةِ
    فِي يَوْمِ الْغَدِيرِ لاٰ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بِإِظْهَارِ نَكْثِ الْبَيْعَةِ لِعِبَادِ اللَّهِ الْمُسْتَضْعَفِينَ فَتُشَوِّشُونَ عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ، وَ تُحَيِّرُونَهُمْ فِي دِينِهِمْ وَ مَذَاهِبِهِمْ قٰالُوا إِنَّمٰا نَحْنُ مُصْلِحُونَ لِأَنَّا لاَ نَعْتَقِدُ دِينَ مُحَمَّدٍ،وَ لاَ غَيْرَ دِينِ مُحَمَّدٍ، وَ نَحْنُ فِي الدِّينِ مُتَحَيِّرُونَ،فَنَحْنُ نَرْضَى فِي الظَّاهِرِ مُحَمَّداً بِإِظْهَارِ قَبُولِ دِينِهِ وَ شَرِيعَتِهِ،وَ نَقْضِي فِي الْبَاطِنِ إِلَى شَهَوَاتِنَا،فَنَتَمَتَّعُ وَ نَتَرَفَّهُ وَ نُعْتِقُ أَنْفُسَنَا مِنْ دِينِ [1] مُحَمَّدٍ،وَ نَكُفُّهَا مِنْ طَاعَةِ ابْنِ عَمِّهِ عَلِيٍّ،لِكَيْ إِنْ أُدِيلَ [2] فِي الدُّنْيَا كُنَّا قَدْ تَوَجَّهْنَا عِنْدَهُ،وَ إِنِ اضْمَحَلَّ أَمْرُهُ كُنَّا قَدْ سَلِمْنَا مِنْ سَبْيِ أَعْدَائِهِ.
    .
    .
    “و قوله: وَ لاٰ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاٰحِهٰا وَ ادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّٰهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ،قال:إصلاحها [2]برسول اللّه و أمير المؤمنين(عليهما الصلاة و السلام)،فـأفــســدوهــا حـيـن تــركــوا أمــيــر الـمـؤمـنين(عليه السلام)و ذريته.”
    يعني حسب فهمي احد معاني الفساد هو نكث بيعة الغدير وهو نقض العهد لأمير المؤمنين عليه السلام
    وربما حسب فهمي هؤلاء المفسدون هم نفسهم الذين يحلفون على الكذب وهم يعلمون
    والخاسرون هم الذين يتبعون هولاء المفسدين وهم الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه وهم الذين مالوا عن اليمين وعدلوا الى الشمال وهؤلاء ايضا يفسدون في الارض
    .
    وحسب فهمي ان الذين يفسدون في الارض هم خيار الملائكة
    وهذا من ضمن تنزلات الملائكة والروح باذن ربهم من كل امر حكيم  
    الإمام علي (عليه السلام): إذا صعدت روح المؤمن إلى السماء تعجبت الملائكة وقالت: عجبا ! كيف نجا من دار فسد فيها خيارنا
    .
    .
    وأما اصلاحها ((قال:إصلاحها برسول اللّه و أمير المؤمنين[عليهما الصلاة و السلام]))
    وحسب فهمي ان الذي سيصلحها هو الذي سيملأها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا  
    يعني سيملأها بأمير المؤمنين عليه السلام ومعرفته واقامة ولايته
    علي بن إبراهيم،في قوله تعالى: يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُا نُورَ اللّٰهِ بِأَفْوٰاهِهِمْ وَ اللّٰهُ مُتِمُّ نُورِهِ ، قال:بـالـقـائـم من آل محمد(عليهم السلام)إذا خرج يظهره اللّه على الدين كله حتّى لا يعبد غير اللّه،و هو
    قَوْلُهُ: «يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطاً وَ عَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْماً وَ جَوْراً»
    عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ،عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ) ،فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدىٰ وَ دِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَ لَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ،قَالَ:«يُظْهِرُهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِي الرَّجْعَةِ».
    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ،عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي(عَلَيْهِ السَّلاَمُ) ،قُلْتُ: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدىٰ وَ دِينِ الْحَقِّ ؟قَالَ:«هُوَ الَّذِي أَمَرَ رَسُولَهُ بِالْوَلاَيَةِ لِوَصِيِّهِ،وَ الْوَلاَيَةُ هِيَ دِينُ الْحَقِّ».
    قُلْتُ: لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ؟قَالَ:«يُظْهِرَهُ عَلَى جَمِيعِ الْأَدْيَانِ عِنْدَ قِيَامِ الْقَائِمِ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)»
    فالقسط والعدل احد معانيها حسب فهمي هو امير المؤمنين عليه السلام وهو الحق و ولايته هي دين الحق التي سيظهرها اسبق السابقين اليتيم القائم الذي لم يقم بعد والذي سيجعله الله خليفة في الارض في المنافسة القادمة
    قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذٰا دَعٰاهُ وَ يَكْشِفُ السُّوءَ وَ يَجْعَلُكُمْ خُلَفٰاءَ الْأَرْضِ أَ إِلٰهٌ مَعَ اللّٰهِ قَلِيلاً مٰا تَذَكَّرُونَ ».
    عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ،قَالَ:حَدَّثَنِي أَبِي،عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ،عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ،عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)،قَالَ: «نَزَلَتْ فِي الْقَائِمِ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ(عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ)،هُوَ وَ اللَّهِ الْمُضْطَرُّ،إِذَا صَلَّى فِي الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ، وَ دَعَا اللَّهَ فَأَجَابَهُ،وَ يَكْشِفُ السُّوءَ،وَ يَـــجْـــعَـــلُــــهُ خَــــلِــــيــــــفَــــةً فِي الْأَرْضِ»وَ هَذَا مِمَّا ذَكَرْنَا أَنَّ تَأْوِيلَهُ بَعْدَ تَنْزِيلِهِ.
Viewing 15 replies - 31 through 45 (of 848 total)