Forum Replies Created
-
AuthorReplies
-
قسم الخطف
باب الإبهام، باب الدهش، باب الإقشعرار، باب القوة، باب الاجتباء، باب الحضور، باب الغياب
8. باب الإبهام
الابهام اسم يشار به لمن تحير في:”من عرف نفسه فقد عرف ربه”، ينكشف جزء منه في أول منازل الولاية، ثم يبقى الإبهام الثاني، وتستمر البقية حتى اللامقام.
إبهام سالك يبحث عن اسمه في الأزل، ليصل به الأبد، كي يقف على حده.
إبهام عارف في مقام البقاء بعد الفناء، لمزيد من العطاء، مع التعفف عن الرجاء.
إبهام مربوب بالاسم الجامع الأعظم، قنع بما لديه من الصراط الأقوم، فبهت ببعد مقامه عن مقام الإمام (ع) الأكرم.9. باب الدهش
الدهش صعود مفاجئ من الحيرة إلى البهتة.
دهشة عند ساحل الوصول، على بحر الذهول، حيث نهاية الخلق والأمر.
دهشة في لجة بحر الذهول، عند تلاطم أمواجه، وإشراق أنواره، على هياكل التوحيد.
دهشة عند سماع القرآن وتلاوته، عند بزوغ بطونه، ولياح حججه.10. باب الاقشعرار
الاقشعرار اسم لسريان السر في البدن.
اقشعرار عارف، شرب ماء الحياة، من بحر الوجود، فاقشعرّ حياءً.
اقشعرار ثابت، حين ذاق لطائف المنن، وسوابغ النعم، وإشراق عناية القسم.
اقشعرار واقف، لم يلبث حضوره عن الاقشعرار أنمله، مع غياب في فطنة، وحتف في كل سكنة.11. باب القوة
القوة اسم لجبروت الحق على النفس.
قوة عارف، وهي قوة على النفس، بسيف الوجود، من فيض الشهود.
ثم قوة ثابت، وهي قوة أعلى من الأولى، بسيف المجاورة، مسنون بنور الحتوف، لاسبيل لإغماده.
ثم قوة واقف، وهي قوة القوة، سيفها قتل أهل الولاية قاطبة، وذبحهم جميعاً، لم يبقِ منهم أحداً.12. باب الاجتباء
الاجتباء اسم لعناية الحق في الأزل بعبده.
اجتباء عبد عارف مراد، دنى في قربه، وقرب في دنوه، فهو من الأبرار المقربين.
اجتباء عبد ثابت، لم يخطُ خطوة واحدة في سلوكه، بل طار طيرة واحدة.
اجتباء عبد واقف، جذب فسلك، وسلك فجذب، تلك حاله من الأزل إلى الأبد.13. باب الحضور
الحضور اسم للاستغراق في الأولية.
حضور عارف، وهو حضور بالحق، لنفع الخلق، واضمحلال الفتور.
حضور ثابت، عاين الولاية التكوينية، في السماوات العلية، مع الملائكة الكروبية.
ثم حضور واقف، قاد حكومة الظاهر، باسم الحق الظاهر، مع ولاية الباطن.14. باب الغياب
الغياب اسم لوجود الحق دون سواه.
غياب عارف، غاب عن نفسه، لسماع لحن قدسي، أو فرج أنسي، روحي أو إنسي.
غياب ثابت، ذبح نفسه ذبحاً، ثم سلخها سلخاً، فلم تبقِ له دنساً.
غياب واقف يوم ولادته يوم وفاته، غيابه حضوره، وحضوره غيابه.قسم التولي
باب الكهف، باب التجرد، باب القرب، باب الأمر، باب العظمة، باب الغربة، باب صلصة الجرس.
1. باب الكهف
الكهف اسم يشار به إلى بعض أهل الولاية.
ففرقة جعلها الحق كهفًا للخلق، يلجأون إليهم، ظاهرًا، أو باطنًا.
ثم فرقة جعلها الحق كهفا للخلق وغيرهم ممن استتر في عوالم الملكوت ومافوقه، فيستضيئون بنورهم.
ثم فرقة جعلها الحق بين يدي الحجة (عج)، في خدمته، للكرة في رجعته، والتملك في دولته.2. باب التجرد
التجرد اسم لعدم شهود السوى.
تجرد عارف، ظفر بأول منازل الولاية، فاعتلّ عند رؤيته بشرط اللائية.
تجرد ثابت، لايبالي إلا بلطف القسم، فذاق عوالي المنن، عند الظفر بالحرف الثاني.
تجرد واقف، تجرد عن رسم التجرد، مع السلامة من شهود التجرد.3. باب القرب
القرب اسم لما في وجدان العارف.
عارف نظر في علم القرب، فاستأنس بغيم الطرب، فالتذ بلذة الشرب.
ثابت ارتفع عن علم القرب، فاستسرّ عن نفسه، فاصطلم عند بشرط اللائية.
واقف في علم الوقفة، سواد عين علم القرب، بعد الاستسرار في الثبوت.4. باب الأمر
الأمر اسم للعوالم التي صدرت عن الحق بغير واسطة.
أمر يؤيد عارفاً دون أن يدري، فأوقعه حياء، حين تسارّا.
أمر يراقب ثابتاً في عالم الذر، فلما نزل إلى عالم الطبع، ألقى عليه السلام، متبسماً!
أمر مع الواقف قبل الوقوف، عند استقرار الولاية التكوينية، فهو كلمح البصر.5. باب العظمة
العظمة اسم لقدر الحق حق قدره، “وماقدورا الله حق قدره”.
عظمة الربوبية، ظهرت في ذل العبودية، لعارف ولي لله.
عظمة الله تبارك وتعالى ظهرت على هياكل التوحيد، فحقر مادونه.
عظمة الهوية الغيبية الأحدية، ماعرفناك حق معرفتك، وماعبدناك حق عبادتك.6. باب الغربة
الغربة اسم يشار به للانفراد عن الأكفاء.
غربة الهمة، على ماحررها الشيخ في المنازل، لأن العارف في شاهده غريب، ومصحوبه في شاهده غريب، وموجوده فيما يحمله علم، أويظهره وجد، أو يقوم به رسم، أو يشمله اسم – غريب، فغربة العارف، هي غربة الغربة لأنه غريب الدارين.
غربة القدر، وهي غربة ثابت قطع الواحدية، ثم غرق في الأحدية، مصطلمًا عن عينه الثابتة، في مطالعة السرمدية.
غربة الأزل، غربة واقف، كان نقطة الوحدة بين قوسي الواحدية والأحدية، فأصبح عينًا ثابتةً في الحقيقة المحمدية، والولاية العلوية.7. باب صلصلة الجرس
صلصلة الجرس اسم لمقام من مقامات السماع.
سماع عارف، لصلصلة جرس، عند تداخل عوالم الانطباق والإطباق، فوقف على ماوقف عليه.
سماع ثابت، مسموح له ماسمح من التجاوز، مع رضىً بالقسم.
سماع واقف، مكتوب له الجواز، من الأزل إلى الأبد، والسماع له كدونه.الفتح المحمدي
أراد الحقير في الكنز المحمدي طرح فكرة بدء السلوك من عالم الأمر، وليس بدءً من عالم الخلق، فضلا عن طرح قضية أخرى هي أكثر أهمية من الأولى، وهي أن الإمام الحسين عليه السلام من الممكن بالفعل أن يعطي مفتاح عالم الأمر للسالك، وهناك إشكالات عدة في هذا الطرح، نتطرق إلى كل واحد منها:
1. كيف يمكن فعلا بدء السلوك من عالم الأمر والسالك في بداية سلوكه في عالم الخلق، بل في حضيض ذلك العالم أي عالم الناسوت الذي هو عالم الطبيعة أو عالم الطبع والمادة؟
– بالطبع لن يمكن أن يبدأ السلوك من عالم الأمر إلا بإلقاء الروح الأمرية على قلب السالك المحب أو المحبوب، قال تعالى:”وأيدهم بروح منه”.
2. في بدء السلوك التقليدي من عالم الخلق، قد يصل السالك إلى عالم الأمر – ذلك إذا تحقق له الوصول – فإن الوصول إلى عالم الأمر هو غاية من غايات المسافر، فكيف يبدأ من حيث يتعين عليه أن يصل؟
– إن الوصول إلى عالم الأمر بإلقاء الروح، وهو مقام أعلى من التأييد:”رفيع الدرجات، ذو العرش، يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده، لينذر يوم التلاق”، فإلقاء الروح هذا بالطبع هو الوصول إلى ساحل بحر الحقيقة، ولايمكن ذلك للسالك المريد إلا بعد التمكن من الشريعة والطريقة، وليس ذلك عوداً على بدء، لأنه في الطريقة يكون هدفه إلقاء الروح الأمرية على قلبه بتوفيق من الإمام الحسين عليه السلام، بل هدفه هو تحقق الإلقاء بالروح المحلقة على قبر أبي عبد الله عليه السلام، المسلَّم عليها ليلَ نهارَ في الزيارة:”السلام عليك ياأبا عبد الله، وعلى الأرواح التي حلت بفنائك”.
3. ماالذي يضيفه دور الإمام الحسين عليه السلام في هذه القضية، أي تيسير سبيل السالك؟
– قد يتضح ذلك مما هو متواتر عن أهل البيت:”كلنا سفن نجاة، إلا أن سفينة جدنا الحسين – عليه السلام – أوسع”، فبالاستعانة بشعائر أبي عبد الله الحسين عليه السلام، وبتوفيق من الله الأحد الصمد، يؤيد الله السالك بتلك الروح.4. ما أثر ذلك الطرح بالنسبة لمقامي المريد والمراد؟
المراد عند القوم يتخطف بالجذب قبل السلوك فيصل إلى النهايات قبل البدايات (منازل السائرين – الشيخ عبد الله الأنصاري)، فوصوله أمر محتوم، لأن الله عز وجل إذا أحب عبداً لابد أن يناله (النفحات الإلهية – الشيخ صدر الدين القونوي)، أي يمكن القول لا أثر لهذا الطرح أو أي طرح آخر في مقام المراد، لكن ظاهر هذا الطرح يوحي بتيسير الطريق أكثر على المريد المحب.الفتح العلوي
في الكنز العلوي أشار الحقير إلى مكانة الروح وأن موطنها هو عالم الأمر وهو مسلم عند القوم، أما الجديد في هذا هو ليس الربط بين الروح وعالم الأمر، بل هو الربط بين الروح الملقاة على قلوب أهل الله من عالم الأمر والأرواح التي في فناء أبي عبد الله عليه السلام، فكما أن الروح الملقاة علي قلوب أولياء الله تحصل للمراد بالضرورة وللمريد بنار العشق، فإلقاؤها – سيما إذا كانت في فناء أبي عبد الله عليه السلام – على عشاق الحسين عليه السلام لابد أن يكون مأرباً أسهل، وفي هذه الحالة يعتبر الإمام الحسين هو المعشوق للسالك، ولكنه – صلوات الله وسلامه عليه – حجاب من نور لأنوار رب العزة والجلالة سبحانه وتعالى، لكن السالك العاشق يريد أن يخرق الحجاب، فيرد فيه، ويريد أن يخرقه بالروح الملقاة على قلبه، عند فوزه بالتأييد – أيد الله جميع سالكي طريق الحقيقة.
الفتح الفاطمي
وإنما أراد الحقير في الكنز الفاطمي الإشارة إلى مقامات التي بها يوقع الله علاقة بين الروح وبين المؤمنين في عالم الطبع، فأشار الحقير إلى التأييد، وهذه اللفظة بنص الآية:”وأيدهم بروح منه”، وقد يكون ذلك التأييد على درجات، أصغر، وأكبر، وأعظم، ولكل منها حال ومقام، كما هو عليه المقامات والأحوال عند القوم، إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن التأييد الأعظم المذكور باسم المجاورة، هو ذاته الإلقاء في الآية الكريمة:”يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده”، ويلاحظ نسبة الفعل في الإلقاء أو التأييد أوقعها الله عز وجل على نفسه عز اسمه، فلاتصرف للسالك فيها ولاإرادة وإنما وظيفته التضرع حتى نيل المطلوب.
الفتح الحسني
وإنما أراد الحقير في الكنز الحسني، توضيح إحدى أهم المسائل المطروحة، التي عليها المدار وبعض الفوراق بين ما هو جديد وبين ما هو معروف عند القوم، فيقول الحقير:
اعلم – أيدنا الله وإياك بروح منه – أن بوراق الفتح على العوالم الغيبية العليا، مثل عوالم الأسماء الحسنى، وعوالم الأرواح الأمرية العظمى، وغير ذلك، إنما هي وهب من الله سبحانه وتعالى لصفوة أوليائه، وليس ذلك منعاً لسائر خلقه من محضر أنسه، وإنما هو سبحانه عزيز بل ولاعزيز سواه، لكن نستطيع أن نرى أن الممنوعين من الحضور عنده في محفل القدس، هم الذين منعوا أنفسهم، بأسباب تترواح من إنكار لعلوم الحقيقة كلياً، أو كدورات حطام هذه الدنيا الدنية وزخرفها، وإن كانوا من دعاة الدين أو الحكمة أو غير ذلك، غير أن السالك المحب الصادق من شأنه التضرع والتوسل، حتى يدخله الله محفل أنسه، وفي إطار ذلك الطرح، مايستخدمه السالك من أذكار وأوراد، إنما هو فقط (على حد رأي الحقير)، هو الشعائر الحسينية، وخاصة المواكب الحسينية، التي يواجه فيها المؤمن الموت المحقق، ونشير إلى إحدى قصائد الفتوحات الحسينية، في الفتح الحسيني التالي.الفتح الحسيني
أرواحنا تهواك يا ركن العقيدة
في كل سنة ذكراك تصبح جديدة
عاشور يوم الملحمة الشيعة تعيده
دمك مدى الأجيال يكتب قصيدة
دين النبي من ثورتك خلد وجوده
وبذبحك الظالم خسر مايريده
ظنوا تموت وتنتهي الذكرى المجيدة
هم اللي ماتوا والشهيد في خلودهتصرخ جهات العالم باليوم ده ياحسين
باسمك يصيح الكون يافادي الدين
يمر الدهر أيام وشهور وسنين
جرحك يفضل في قلوب كل المحبين
أجدادنا وأطفالنا ويا النساوين
كلها في عاشور تهمل دمعة العين
من أجل حبك كربلا صارت مصر والنيلين
ملهاش مثيل بين الملايينالمآتم ديت للوفا ياحسين عنوان
وإزاي نديك حقك ياعالي الشان
من أول الأجيال في أقدم الأزمان
المآتم ديت تجري دموع وأحزان
مش من صخور وطين يامولاي بنيان
لكن دما ودموع إخلاص وإيمان
ورغم المكائد يالولي ورغبة العدوان
أرض مصر تفتخر بيك بين الأوطانالمآتم ديت بالدما شيدها أجداد
باعوا عشانها أرواح وأموال وأولاد
المنابر ديت شاهده وتشهد الأوتاد
أجدادنا بدموم صانوا دي الأمجاد
واحنا نواصل العزا ده ونوصي الأحفاد
حبك ونلعن يزيد وابن زياد
نقسم بدمك يابوعلي اللي روى الأوهاد
حتى القيامة ذكرك الغالي ينعادأطفال موكبنا اسمعوا هذي الوصية
ليكون يوم تموت هذي القضية
لما نروح احنا في طيات المنية
خلدو بمواكبكم هذي الرزية
افتكروا الحسين، افتكروا أرض الغاضرية
العنوا مدى الأيام دولة أمية
هذي وصيتنا لقلوب وفية
واجب إلى المحشر تدوم العزيةنقسم بصدرك يابوعلي اللي بقى مكسور
وبدم نحرك اللي في كربلا يفور
وبقلبك المجروح وبراسك المشهور
وبكل ذبيح راح في يوم العاشور
لو يهلك الناس يبقى كل العالم قبور
دم الألوف يبقى أنهار وبحور
أبداً ماننسى ذبح طفلك المنحور
ظامي على صدرك مات من نبلة الجورحبك يظل في أرض مصر يابن الوديعة
محفور مايمحيه مكر وخديعة
واللا السيوف الفظيعة تبدد الشيعة
عنك ولاننسى حامي الشريعة
اللي بجنب العلقمي كفوفه قطيعة
واللي رفض يشرب ماية الشريعة
ساعة مافتكر كام طفل ظامي وكام رضيعة
رفض الشرب والعمر عزم يبيعهمحفوظة يامصر بإذن الله نقية
تزداد بيك الشيعة الجعفرية
وبكره تطلع على أرضك عزية
فيها تصور كربلا ويا الرزية
لعنة على يزيد وعلى اللي يحب أمية
صابوا فؤاد الدين في الغاضرية
تاريخهم أسود ويشهد للبرية
هيهات ننساه وضمائرنا حيةقلنا:
أخبرنا عن اللاَّهوت وما یقع علیه إذ هو باطن نورٌّي؟
قـال:
یقـع علیـه اسـم االله.
قلنـا:
فهـل تقـع علیـه الحـروف؟
قـال:
لا لأ َّن الحروف محدثٌة ومن قبلها ضَّل من ضَّل.
قلنا:
فعلى من تقع الحروف؟
قـال:
علـى ولّیـه لأنـه أنحلـه الأسـماء والصـفات ولأ َّن االله باطنـه غیب لاُ یدَرك، وولَّیه نـوٌر ظـاهٌر مـدروٌك، فتقـع الحـروف الظـاهرة علــى شــخص محمــد، فیكــون محمــد اســم االله ونفســه وصــورته، وتقــع حــروف محمــد علـى ولّیـه سلسـل، ومحمــد وولَّیــه ظــاهران ُمدَركان، واللاَّهوت هو المعنى الظاهر بالغایة، والغایـة هـي الأزل القـدیم، ٕوان الأسـماء والصـفات والنعـوت واقعـة علـى الولـي، لأ َّن االله أجُّل من أن یقع علیه اسم أو صفة أو نعت .
قال محمد بن سنان:
قال مولانا الباقر منه السلام:
إن وارئـــي غـــیري ولیـــس علیكـــم معرفـــة ذلـــك الغـــیر، أراد بـــه
المحتجب بالحجاب.
قلنا:
فلأي معنى أقام الناسوت؟
قــال:
لعلّــة وجــود أبــدانكم، فلَّمــا ظهــر منــه العلــم والقــدرة وعجــز المخلوقــون عنهمـا علمـوا أ َّن لتلـك الصـورة معـنى، وأ َّن البشـریة التي أظهرها لم یكن لها حقیقة، ٕوان الحقیقة في الربوبیة لإظهار القــدرة لا فــي البشــریة لإظهــار العجــز، ٕوان االله ظهــر فیمــا شــاء كیف شاء في كبیر الخلق وصغیره وألهمكم معرفته في الناسـوتیة لئلا ترتابوا وتضلُّوا.
ثَّم قال:
إن المعنى هو الأزل القدیم، والغایـة هـي الحجـاب الـذي یحتجــب بــه، وهــو غایــة هــذا الخلــق وصــاحب النــداء الواضــح والـّدعاء الظـاهر، حیـث دعـا إلـى االله وظهـر منـه النطـق والقـدرة والتوحیـــد، ألـــم تعلـــم أ َّن االله الأزل القـــدیم ظهـــر بالغایـــة، وهـــي الصـورة الأحدیـة، ونطـق بالمعنویـة، والمعـاني هـي الحجـب، لأن المعاني خلاف المعنى والمعنى هو الفـرد، والمعـاني صـوٌر شـتَّى، والحجاب هو الـذي یحتجـب االله بـه. فهـذه معرفـة الغایـة والمعنـى والمعــاني المحدثة ومعرفــة الحجــاب، ٕوانمــا یــدُّل الحجــاب علــى المعنى بالقدرة ، والقدرة تدُّل على االله بالحجاب.من علامات الساعة الدعوة إلى الصورة الأنزعية من طرف الموحدين العارفين المقرين الذين طهرهم الجليل جل جلاله من الشرك والشك.
الطهارة من الشك والشرك لا تكون إلا بالإيمان ب * شيء نكر * .
ال*شيء (ال) نكر* المذكور في سورة القمر حسب الروايات هو الصورة الأنزعية التي هي في ذاتها ومعانيها رب يوم القيامة.
من عرف رب يوم القيامة المعرفة الحقة سيكون من أصحابه ، ومن كان من أصحابه كان آمنا عندما تجري علامات الساعة المهولة والمفزعة والمهلكة لكل من تخلف عن الإيمان الذي هو المولى المعبود مولانا أمير المؤمنين منه السلام.
جاء في محكم التنزيل :
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3)لا يوجد معبود سواه لأنه الأول الذي قال ألست بربكم والآخر الذي يظهر محتجبا بشمسه واسمه مولانا صاحب الأمر والزمان الإمام المهدي منه النور.
أينما توجهتم واتجهتم ووليتم ستجدون الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد.
الناكرون للصورة الأنزعية هم الأغلبية العظمى من السواد الأعظم فالإيمان بها يدخل أصحابه في سفينة النجاة وما أدراك ما سفينة النجاة ؟ إنه الفوز الكبير في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم من الشك والشرك.
الاسم يدعو إلى مولاه.
السيد يوسف حب الله العامليجاء في زيارة ال ياسين العبارة التالية :
((سَلامٌ عَلَى آلِ يس السَّلامُ عَلَيْكَ يَا دَاعِيَ اللَّهِ وَرَبَّانِيَّ آيَاتِهِ)).
الداعي إلى الله هو صاحب الزمان منه السلام .
متى ؟.((فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ)). القمر 6
هذه الدعوة الغريبة المستحيلة كما قال لي أحدهم هي أمر إلهي وهي نفسها ‘ شيء نكر ‘.وهذا ما عبر عنه التنزيل المحكم في هذه الآية
((مَا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِى ٱلْمِلَّةِ ٱلْاخِرَةِ إِنْ هَٰذَآ إِلَّا ٱخْتِلَٰقٌ)). ص 7
الدعوات القائمة الآن الداعية إلى معنوية المعنى العين منه السلام هي الغربال الحقيقي في قوله تعالى ‘ فتول عنهم ‘.أهل الأرض جميعا محاصرين بين التسليم لدعوة الداعي إلى الصورة الأنزعية النورانية وبين التطبيع التهويدي في الهبوط الثاني بعد الهبطة الأولى .
التزامن الحاصل بين الدعوتين لم يكن صدفة كما يظنه الجميع وإنما هو امتحان إلهي كي ينجوا أصحاب اليمين على النجائب النورية النازل بها أمير المؤمنين منه السلام من أعالي السماء لأصحابه الخلص، الذين اتقنوا فن التوحيد وعرفوا سره فأدركوا في ذلك كله خطورته.
الحقيقة هي العمق الأكبر وبحر البحور كلها.الحقيقة بألف لون وكل لون بألف لون .الحقيقة بألف مذاق وكل مذاق بألف مذاق.للحقيقة ستة (6) أركان وهي :كما جاءت في حديث الحقيقة للمولى علي الأعلى منه السلام لكميل بن زياد :1 – الحقيقة كشف سبحات الجلال من غير إشارة.* الإشارة لا تدل على السبحات المحرقة لجلال الرب.2- محو الموهوم، مع صحو المعلوم.* الموهوم هوالدنيا والمعلوم هو الباري .3- هتك الستر، في غلبة السر.* المسرور مغلوب في سره مفضوح بحاله.4- جذب الأحدية، لصفة التوحيد.* من دخل في صفة التوحيد عرف حقيقة العدد بلا عدد وأدرك حقيقة الحرف بلا حرف .5- نور يشرق من صبح الأزل، فيلوح على هياكل التوحيد آثاره.* المعنى هو أصل التوحيد ومعانيه هم هياكل التوحيد الأثنى عشر .6- أطفئ السراج، فقد طلع الصبح.* إطفئ سراج العقل فقد جاءت الحقيقة تدلك على نفسها بنفسها فعندما تقيم خمسة أركانها ، في ذاتك تأتي الحقيقة بنفسها لتدلك على حقيقتها.سأل كميل بن زياد سأل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن الحقيقة، فقال: ما لك والحقيقة؟ فقال: أو لست صاحب سرك؟ فقال (عليه السلام): بلى، ولكن يترشح عليك ما يطفح مني. فقال كميل: أو مثلك يخيب سائلاً؟ فقال :الحقيقة كشف سبحات الجلال من غير إشارة. فقال: زدني بياناً. فقال (عليه السلام): محو الموهوم مع صحو المعلوم. فقال: زدني بياناً. فقال (عليه السلام): هتك الستر لغلبة السر. فقال: زدني بياناً. فقال (عليه السلام): جذب الأحدية بصفة التوحيد. قال: زدني بياناً. قال (عليه السلام): نور يشرق من صبح الأزل فيلوح على هياكل التوحيد آثاره. قال: زدني بياناً. قال: أطفئ السراج فقد طلع الصباح.كل من أعمى الله أبصارهم يقولون أن سند هذا الحديث ضعيف ولا أساس له من الصحة ؟ كما فعلوا مع حديث النورانية وزيارة عاشوراء والزيارة الجامعة الكبيرة .بالفعل الخفافيش لا تقوى على النور لهذا لا تستطيع ترجمة معناه.((أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها )) الانعام 122.أي حديث أو رواية أو زيارة أو دعاء لا يقبله العقل الغارق في القياس والاعتقاد الظاهري وعبادة الأصنام البشرية يصبح ضعيف السند.القرآن كله رواية وفيه أمور لا يتقبلها عقلك فلماذا لم يصبح ضعيف السند ؟جاء في سورة النور((وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ)). (43)لماذا لا تقول لله إني لا أر جبالا في السماء. فروايتك خاطئة ؟؟؟؟؟ والعياذ بالله .ينتهي حديث الحقيقة بهذه الجملة -أطفئ السراج فقد طلع الصباح.-عندما طلعت شمس الحقيقة ، فما فائدة سراج العقل؟.العقل لا يحكم الحقيقة لأن الحقيقة فوقه.الحديث فيه سر الوحدة مع النور الطالع من صبح الأزل، فالذي يعرف رأس الخيط سيعرف نهايته أيضا، والذي لا يعرف رأس الخيط كيف سيهتدي إلى نهايته؟القرآن هو الحقيقة المطلقة لهذا الله يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا.فالكل ضال والكل مهتدي والعارف الرباني فوق الهداية والضلال.((إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ )) (26).فالعارف الرباني وحده من يعرف ماذا تعني كلمة – من ربهم – .بدأت هذه الحكاية في إحدى الأمسيات الروحية مع جماعة من المستبصرين سنة 2000 بالضبط حيث طرح أحدهم هذا السؤال :هل توجد طريقة باطنية إلهية لمدرسة أهل البيت عليهم السلام على غرار الطرق الصوفية الموجودة في بلاد شمال إفريقيا ؟استبطن هذا السؤال القوي روحي بقوة حتى التقيت بالشيخ البهجة رضوان الله عليه بعد ثلاثة أيام من إقامتي في أرض إيران ، فحينما دخل لمسجد الخميني( ض) الموجود والملتصق بمقام السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام شعرت بقوة تهزني من أعماقي حيث نطق أحدهم الشيخ أتى ؟ .يا لها من بهجة ؟؟؟ويا ليتني كنت أستطيع أن أصفها ؟في كل الأحوال .لا يعرف إلا من ذاق .من ذاق عرف.ومن عرف لزم.عندما جلس الشيخ وبدأ يقرأ زيارة عاشوراء وهو يبكي أدركت حينها أن السؤال الذي طرحناه قبل ثلاثة سنوات عن الطريقة الإلهية هو الان بين يدي وقد أصبح الجواب حضوريا وعمليا وواقعيا.بزيارة عاشوراء وصل الشيخ البهجة رضوان الله عليه إلى درجة الوتدية العظمى في العبادة فبعدما اجتاز الملكوت والجبروت أصبح معلقا في اللآهوت نرى جسده يمشي بيننا لكن روحه مغيبة كليا في عالم الأمر والشهود .هل نحن فعلا مؤمنون بأدعية أهل البيت عليهم السلام ؟جاء في دعاء عرفة لمولانا الإمام الحسين عليه السلام العبارة التالية .((..يا مَنْ كَبَسَ الاَْرْضَ عَلَى الْمآءِ، وَسَدَّ الْهَوآءَ بِالسَّمآءِ..)).من خلال عبارة هذا الدعاء يتضح لنا وجود أربعة موجودات وهي الأرض، السماء ،الهواء ، الماء.السماء سقف محفوظ وبالتالي فهو يمنع الهواء من الخروج إلى خارج السماء .في دعاء صفين لمولانا أمير المؤمنين عليه السلام نجد عبارة أخرى تدل على أن العالم يحيط به البحر المسجور وبالتالي نستطيع القول أن جميع الأرضيين هي فوق الماء في قوله تعالى (( وكان عرشه على الماء )).. حيث جاءت العبارة التالية :(( ..ورب البحر المسجور المحيط بالعالم …)).وهذا الوضع ما اشار اليه أيضا دعاء يستشير في العبارة التالية : (( واستقرت الأرضون بأوتادها فوق الماء )).الاستقرار هنا هو الثبات والسكون ، حيث جاء في دعاء السمات (( …. وَ سَكَنَتْ لَهَا الاَْرْضُ بِمَناكِبِها…))الشيء نفسه نجده في خطبة عيد الفطر حيث جاء ((.. بِكَلِمَتِهِ قامَتِ السَّماواتِ السَّبْعُ وَاسْتَقَرَّتْ الأَرْضُ المِهادُ وَثَبَتَتِ الجِبالُ الرَّواسِي …)).يوجد مصطلح الفضاء في دعاء عرفة لكن هل الفضاء عند الله هو ذلك الحيز المفرغ من الهواء والحياة كما يدعي أصحاب الفراغ ؟.أولا الفراغ المفرغ من الهواء فيزيائيا مستحيل أن تطير فيه أي مركبة فضائية ؟؟؟؟؟.فكيف تحكمون ؟؟؟؟؟.جميع الأدعية في مدرسة أهل البيت عليهم السلام تدل على سطحية الأرض وعدم دورانها لكن بسبب التعود واستعمار العقل الباطن منذ الصغر لا يستطيع الكثير الخروج من هذا النفق المظلم الذي وضع حاجزا بينك وبين الحقيقة الواقعية التي ولا بد من الإيمان بها حتى تستطيع أن ترى الاشياء على حقيقيتها.نحن الان في زمن ظهور الدين الجديد الخاتم على الدين كله ؟.لهذا وجبالتنبيهوالتبليغ ؟.وإلافالدنيا بنيت على الوهم .لكن أصحاب دولة المهدي عليه السلام في أخر الزمان هم سيقيمون دولتهم على الأرض وليست على الدنيا الواهمة الواهية .دولة الخاتم للأسرار الإلهية في أخر الزمان هي قائمة على الأرض وليست على الدنيا .وبالتالي من لم يعرف حقيقة الهيئة لن يستطيع بلوغ هذه الدولة والعيش فيها.الأرض المسطحة غربال قوي سيسقط فيه خلق كثير من الذين لم يستطيعوا رؤية الأشياء على حقيقتها.ملحوظة هامة :كل ادعية أهل البيت عليهم السلام تدل على تسطيح الارض لكن علماؤنا ما زالوا لم يقرأوها بعد .لهذا وجب علينا التنبيه لهذا الأمر .الشيطان أمر اتباعه فغيروا خلق الله لكن أولياء الله لا يمكنكم أن يسايروا هذه الحركة الشيطانية اللعينة.جاء في دعاء ليلة عرفة العبارة التالية ” وَبِاسْمِكَ الَّذِي رَفَعْتَ بِهِ السَّماواتِ بِلا عَمَدٍ وَسَطَحْتَ بِهِ الأَرْضَ عَلى وَجْهِ ماءٍ جَمَدٍ”.وجاء في التوسل باسماء الله والإسم الأعظم العبارة النالية أيضا“واسألك باسمك الذي رفعت به السماوات بغير عمد مأسوس ولا محسوس، وسطحت به الارض على وجه ماء محبوس.”وجاء ايضا في نفس الدعاء” وبالاسم الذي وضع على الجنة فازلفت، وعلى الجحيم فسعرت وعلى النار فتوقدت، وعلى السماء فاستقلت وقامت بلا عمد ولا سند، وعلى النجوم فتزينت، وعلى الشمس فاشرقت، وعلى القمر فانار واضاء، وعلى الارض فاستقرت،”.انتبهوا أحبائي (( الارض سطحت فوق وجه ماء جمد ومحبوس)).الاستواء على العرش كان على الماء ووجه الماء هو مستوي.وبالتالي فالأرض مبسوطة ومستقرة فوق وجه ماء مستوي وجمد ومحبوس. وهكذا يتضح جليا أن الأرض منبسطة ومسطحة ومستقرةجاء في الزيارة الجامعة الكبيرة العبارة التالية :
((وَبِكُمْ يُمْسِكُ السَّماءَ اَنْ تَقَعَ عَلَى الاَْرْضِ اِلاّ بِاِذْنِهِ)).
الله وصف السماء بالبناء وهذا البناء هو فوقنا تماما يعني فوق الأرض .
عند العامة الله يفعل بنفسه كل شيء بدون أي سبب كلام جميل ومنطقي ورائع غير أن المسألة ليست كذلك على الإطلاق .
من قدرة الله الخارقة والغير المتوهمة في الأذهان أو التصورات أنه جعل لكل شيء خلقه سببا .
فالذي ينكر السبب هو ينكر قدرة الله الخارقة والغير اللآمتناهية في ذاته ، من حيث يريد تنزيهه .
تنزيه الله على حقيقة ذاته هو أنه خلق الأسباب وهو فوقها وهو غني عنها .
السماء مرفوعة على الأرض بقدرة الجبار جبار الجبابرة.
السماء هذا البناء المترامي الأطراف والذي لا يكاد يحد مرفوع ونراه مرفوعا كل يوم فوقنا.
فكيف رفع ؟
سؤال لربما فيه مبالغة لكن هو مضمون حكاية العبادة كلها ؟
العبادة الحقيقية هو أن تدخل في أساس وبناء هذا البناء الإلهي فتسمى وتدا.
مولانا زين العابدين عليه السلام أصاب كنه العبودية لهذا هو وتد الأوتاد كما وصفه العارف محيي الدين بن عربي رضوان الله عليه وأضفت على هذا الوصف بتعليقي أنه هو جبل قاف الشامخ الذي يرفع السماء عن الأرض والذي لا يمكن لأي بشري الوصول إليه إلا بإذنه.
سر العبودية هو أمر في غاية الخطورة لا يدركه على حقيقته إلا المختارون.
المختارون هنا هم عباد ارتقوا بأرواحهم إلى الملأ الأعلى فههموا عن الله مراده في الخلق والأمر.وسبع أرضيين
وسبعة أيام.
العدد 7
7+7=14
14 هم أهل البيت عليهم السلام .
7 أيام الدنيا
7 أيام الآخرة
المجموع 14.
14 معصوما هي 28 يدا
2+8=10=1+0=1
( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون) الذاريات 47
((إِنَّ ٱللَّهَ يُمْسِكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ أَن تَزُولَا ۚ وَلَئِن زَالَتَآ إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍۢ مِّنۢ بَعْدِهِۦٓ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا.)) فاطر 41
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) [الحج: 65]
كل هذه الايات تدل على الولاية التكوينية المكنونة في ذوات النفوس المعصومة لأهل بيت النبوة عليهم السلام جميعا وتدل أيضا على أن الأرض مسطحة وإلا فكيف نفسرسقوط السماء على الأرض فإذا كانت كروية والسماء لا متناهية ، فالأرض في هذا النظام هي الساقطة على السماء في كل يوم ولحظة ؟.
ملحوظة في غاية الأهمية والخطورة
* إذا وجدت شخصا يؤمن بكروية الأرض وهو مؤمن بالأربعة عشر معصوما فهو خارج عن نظام الخلق الحقيقي.
* اذا وجدت شخصا يؤمن بسطحية الأرض وغير مؤمن بالولاية التكوينية لأهل البيت عليهم السلام فهو غير مؤمن بوجوده.
* إذا وجدت شخصا مؤمن بالولاية التكوينية ومؤمن بسطحية الأرض فهو متحقق بحقيقة الخلق والعبودية.
* إذا وجدت شخصا يؤمن بكروية الأرض ولا يؤمن بالولاية التكوينية لأهل البيت عليهم السلام فهو غير مؤمن بوجوده.- This reply was modified 5 months, 2 weeks ago by Tasneem.
الوعي الحقيقي يؤدي إلى الانتصار الحقيقي.
الوعي يؤدي إلى الصحوة التامة والصحوة التامة تؤدي إلى الرؤية الواضحة الخالصة من كل شك وريب.
لا يمكن أن تنتصر على أعداء الله وأنت معهم في نظرية واحدة كل مبانيها مستمدة من الإلحاد المغلف بالنظريات العلمية الحديثة.
فعندما تؤمن وأنت في حزب الله بأن الأرض كروية فأنت والكافر والملحد في نفس النظرية الإلحادية التي تؤمن بالصدفة والطاقة والعشوائية . كيف ذلك ؟
بمجرد أن تؤمن بالأرض المسطحة ستصبح لك طفرة روحانية عميقة جدا في باطنك وسوف تعطيك الأحقية الكاملة في البقاء.
البقاء هو للأصلح وليس للأقوى.
صراعنا الآن هو مع من يريد تفريغ القرآن من مضامينه السامية في الخلق .
تغيير خلق الله هو من خطط الشيطان فعندما يتكلم القرآن عن الشيطان نجد هذه الآية (( وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)).
إذا قلت وأنت في حزب الله أن الأرض كروية فأنت ولي للشيطان وهذا هو الخسران الذي عطل انتصارك على أعداء الله فهل سوف تنتبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
هذا هو الخلل الذي لم ينتبه له الزعماء الروحانيون في مجابهة أعداء الله في حاضرنا اليوم.طرق الشيطان في إضلال العبيد.. حصّن نفسك
الدولة المهدوية هي قائمة على الأرض المسطحة وليست الكروية لأن الأرض المسطحة هي المحاطة بالقبة السماوية المحفوظة والأرض الواسعة الممتدة .
الأرض الكروية في علم الخيال العلمي الدجالي ليس لها أطراف ، بينما الأرض المسطحة لها أطراف.
الانبهار العلمي بالغرب الدجالي جعل حتى من يؤمن بالدولة المهدوية في آخر الزمان يكون تابعا لنظرياتهم المغيرة لخلق الله الحقيقي.وما يعدهم الشيطان إلا غرورا |
ما دمت تابعا في هذه النقطة بالذات فأنت خارج الخلق الحقيقي حتى وإن كنت داخل دائرة الولاية ، فإيمانك بالأرض المسطحة وأنت في دائرة الولاية سيجعلك في دولة صاحب الأمر عليه السلام في أخر الزمان .15وعن العالم ( منه السلام ) أنه سئل عن الله ما هو وما اسمه ؟فقال للسائل: هو اللهفقال السائل: هو إسم أو معنى؟قال العالم: هو معنى.قال السائل: لا بعد للمعنى من اسم يعرفه الناس به.قال العالم: أجلقال السائل: فإذا كان كذلك فإن الله اسم لنفسه ومعنى لنفسه.قال العالم: فطنت لذلك.قال السائل: بتوفيق الله.11الناس ثلاثة مراتب وجودية .في معركة الوعي.. من هو العالم الرباني الذي يجب أن نتبعه ومن هو العالم الضال الذي نجتنبه1- أهل الصفاء. ( عالم رباني )2- أهل المزاج بالصفاء. ( متعلم على سبيل النجاة)3- أهل الكدر. ( متعلمون على سبيل النجاة لكن مشتبهون ).——–1- أهل الصفاء يعلمون أن مولاهم ما زال عن كيانه وإن ظهر لعيانه ، ولا حال ولا بطن هو هو من غير زوال ولا انتقال، ولا يرون أنه انتقل من حال إلى حال.2- أهل المزاج بالصفاء فإنهم يظنون أن المعنى تعالى ظهر كمثل صورة الإسم تشريفا له.3- أهل الكدر محجوبون عن الحالتين في الطبقة والمرتبة الأولى والثانية ، فهم يرونه ظهربالبشرية مثلهم.12التوحيد مصفوفة ربانية متكاملةكتبت قبل 13 سنة هذه الكلمات
فالحاملون للعرفان الذاتی الإلهی هم المهدی وأصحابه علیهم السلام حیث أنهم سوف یفتحون آفاق كونیة ووجودیة لفهم مراتب القرآن والدرجات الرفیعة الإلهیة، فالله سبحانه وتعالى رفیع الدرجات، لذا فزمن وجود كلمة الله الباقیة مولانا المهدی عجل الله فرجه الشريف هو زمن سیطلب فیه المؤمنین المخلصون هذه الدرجة الرفیعة بشفاعة الإمام المهدی علیه السلام.
لا يكون العرفان الذاتي الإلهي إلا بتوحيد ذاتي إلهي .
التوحيد المطلوب في أخر الزمان هو سفينة اليقين .
الدخول في أية النور تجعل من أصحاب الإمام المهدي في مصفوفة التوحيد المتكاملة بالأنوار القدسية .
هناك درجات في الجنة هي نفسها درجات القرآن كلها مكنونة في سورة النور بآية النور.
عندما يظهر مولانا المهدي عليه السلام ستظهر اية النور بكل درجاتها وعوامل مصفوفتها لهذا سيقع الكفر في أغلب المنتظرين.13أمة معدودةجاء في محكم التنزيل الآية :
((وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ)).
((هود : )
هم أمة معدودة بالعدد 313 مختارين لهذه المهمة مذخرون لصاحب الأمر الإلهي.
أمر الله أقوى من الموت لهذا لا يكون في هذا الأمر إلا من مات ألف مرة وفي كل مرة يحييه ربه ألف مرة ليشهد قدرة وحقيقة ربه في باطنه .
الموت شخص هو نفسه شخص الحياة .
لا يمكن أن تدخل في الأمر الإلهي وأنت لا تعرف شخص الموت والذي هو نفسه شخص الحياة.
مساكين الذين يريدون أن يعرفوا الحقيقة بالعقيدة .
كل أصحاب العقائد هم عبدة أمون.
كل من اعتقد شك.
((وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ))لا يمكن أن تركب سفينة اليقين إلا بالتسليم لأمر أهل البيت عليهم السلام والإيمان بظاهرهم وباطنهم وسرهم وعلانيتهم.
قال المولى جعفر الرفيع منه السلام :
من عبد ما لايرى فقد عبد مجهولا (غائب).
ومن عبد ما يرى فقد عبد محدودا.
ومن قال : أنه غير مشاهد ، فقد أحال على غائب .
ومن قال : أن الابصار تشاهده ، فقد يرى مثله.
ومن عبد الاسم والمعنى فقد أشرك .
ومن وصفه بما وقع من فكره فإنما وصف نفسه.
ومن قال : أنه محتجب عن خلقه، فإنما عنى غيره.
ومن قال : أنه ظاهر لهم يرونه ، فقد عينه.
ومن عرفه من جهة ظهور المعجزات ونفى ما رأى وأثبت ما علم فأولئك أصحاب أمير المؤمنين.
للدخول في مصفوفة التوحيد وسفينة اليقين عليك أن تؤمن بكل عوامل المصفوفة التي تحدد الموحد الحقيقي كما يراه المولى جعفر الرفيع الصادق منه السلام ،لا كما تراه أصحاب العقائد في أوهامهما.14الغوص في الولاية .“مَرَجَ البَحرَينِ يَلتقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ“
ما دام أن البحران كلها ماء .
والماء هو الحياة .
والعلم نقطة كثرها الجاهلون مثلنا .
فلا يمكن تفسير الماء بالماء .
أصلا لا يمكن الخروج من البحران حتى ندرك حجمهما.
الوعي بهذه الحقيقة والكيونة فيها هو كل حسناتك .
تصور لو استويت وخرجت من بحران عميقان متلاقيان فاعتقدت أنك فوقهما في نقطة ما، فما يدرك أنك نقطة من بحران آخران متلاطمان في ذات ذات تلك النقطة التي توهمت أنها نقطة النهاية حينها ستدرك أنك في نقطة لا نهائية لنقطها المكونة لكل البحور فتصبح حينها ابن ملك البحار .أسباب نزول آيات القرآن : شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ … سورة آل عمران
عندما تصبح ابن ملك البحار ستعرف عروس العرش الإلهي .
وعندما تعرف عروس العرش الإلهي من تكون ستشرق سماءك بالأقمار المنيرة وسوف يعطوك صولجان الحكم.
لم أخلق عبثا .
خلقت للبقاء السرمدي .
يا كل يا أزل لم تزل.
يا من أشرق منه ما فيه يغرب ( رب المشارق والمغرب).
ملك البحار ورب المشارق والمغارب وهو رب النقطة ورب كل شيء.
فالدال على ذاته بذاته هو من سوف يدلك على أنك نقطة وهو من سيعرفك نفسك بالوحدانية التي أنت وهو فيها وهو مبدعها.
28 حرف لا تدل إلا على نفسها.قال تعالى “وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ”
تريد أن تعرف من هو فوق الحروف بالحروف ما أنت إلا مدعي.
﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾.
ال عمرانفالمنتظر الحقيقي والمتحقق ، إنما ينتظر في الإمام المهدي عليه السلام وجه الله وباب الله الواسع الهادي لكل فهم إلهي ، فملاقاة هذا الوجه الإلهي هو الكرامة التي أعدت لأبناء آدم في هذه الدورة الوجودية ، فالبشر من آدم متوجهون للمادة ، والإنسان من آدم متوجه إلى النفس والمعنويات والروحانيات ، وآدم متوجه إلى النور ، والنور في دورتنا هذه هو وجه ولي الله الأعظم وهذا الوجه هو الإتجاه الإلهي السليم في منهاجنا الذي هو لا شرقي ولا غربي والذي منبعه وموقده هو شجرة أهل البيت عليهم السلام الغيبية الكونية الوجودية النورانية.فكرامة بني آدم هي رؤية وجه رب العالمين في وجه وليه الأعظم الإمام المهدي عليه السلام ، والكرامة هنا تعني العناية الكبرى والرحمانية الخاصة .الخلاصة :يقول العارف حيدر الآملي رض في كتابه جامع الاسرار ومنبع الأنوار (أول ما يبدو في قلب العارف ممن يريد الله سعادته نور ، ثم يصير النور ضياء ، ثم يصير شعاعا ، ثم يصير نجوما ، ثم يصير قمرا ثم شمسا.فإذا ظهر النور في القلب بردت الدنيا في قلبه بما فيها ، فإذا صار(النور ) ضياء تركها وفارقها ، فإذا صار نجوما ، فارق لذاتها ومحبوباتها ، فإذا صار قمرا ، زهد في الآخرة وما فيها، وإذا صار شمسا لا يرى الدنيا وما فيها ولا الآخرة وما فيها، ولا يعرف إلا ربه، فيكون جسده نورا، وقلبه نورا، وكلامه نورا، ويكون هو نور على نور) .إن هذا الكلام يدل على أن المؤمن الموالي الذي يصل إلى درجة العرفان الحقيقي يدخل في الولاية التكوينية لأهل البيت عليهم السلام جميعا ويصير بها مدركا لحقيقتهم النورانية المتحكمة في كل شيء والقائمة بأمر رب العالمين في كل شيء .ونختم قولنا هذا بما ختم به العارف المتحقق محي الدين بن العربي واصفا به مولانا الإمام المهدي عليه السلام والصلاة والسلام سر السرائر العلية وخفي الأرواح القدسية معراج العقول موصل الأصول قطب رحى الوجود مركز دائرة الشهود كمال النشأة ومنشأ الكمال جمال الجميع ومجمع الجمال الوجود المعلوم والعلم الموجود السائل نحوه الثابت في الابود المحاذي للمرآت المصطفوية والمتحقق بالأسرار المرتضوية والمترشح بأنوار الإلهية والمربي بالأسرار الربوبية الحقايق الوجودية قسام الدقايق الشهودية الاسم الأعظم الإلهي الحاوي للنشأت الغير المتناهي غواص يم الرحمانية مسلك آية الرحمية طور تجلى الألوهية نار شجرة الناسوتية ناموس الله الأكبر غاية البشر أب الوقت مولى الزمان الذي للخلق أمان ناظم مناظم السر والعلن أبي القاسم محمد بن الحسن صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ). -
AuthorReplies