Tasneem

Forum Replies Created

Viewing 15 replies - 106 through 120 (of 848 total)
  • Author
    Replies
  • Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى : ( رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    شرح علم الزايرجة

    المسمى

    إكسير الزيارج

    المقدمـــــــة :

    الحمد لله رب العالمين حمداً يليق بجلال ذاته العلية والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم خير البرية وعلى آله ذوي الأخلاق البهية وصحبه أهل الفضل والمزية.

    وبعد ،،،

    يقول المعترف بالعجز والتقصير الراجي من الله القبول والتدبير المعتمد أبداً على رحمة العلي القدير ,
    مولانا الأمام السيد الشريف الفاتح بن الشريف يوسف بن الشريف الطاهر الحسني نسباً:
    إنه مما خصصته إرادة المولى العلي سابقاً وأبرزته قدرته البهية لاحقاً وفقاً لعلمه القديم وبتوفيقه الحكيم أن أكتب هذا الشرح الفريد حقا المنقطع النظير صدقا الجامع لعلوم الحكمة رأسا المسمى :
    بإكسير الزيارج وميزاب المعارج وهو يتحدث عما رَقّ ورَقَى من فنون الحكمة والزيارج . وقد أبرزته وحققته بعد استخارة الله العزيز وفقا لما هو مقرر عند العلماء المحققين أهل الورع والخشية واليقين وأهل الإمداد والوراثة والتمكين .
    الذين قال الله فيهم : (إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور) والذين قال في حقهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (العلماء ورثة الأنبياء) وأسأل الله السميع العليم أن يتقبل مني هذا العمل به عنه وأن يجعلني صادقاً فيه له وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم فالصدق والإخلاص في كل شئ يا إخوان الحكمة هو من أبجديات البدايات التي تترتب عليها غايات النهايات وأسأل الله العظيم أن ينفع به كل ذي قلب سليم وأن يقود به أهل العناية والقِسَم إلى السعادة والنعيم وأن يكون فيه نهضة للأمة المسلمة من سُباتها وتنبيهاً لها من غفلاتها وأن يصونه عن كل عدو وحاسد ومبتدع وأثيم وذلك بمحض فضله وجوده العميم ،،،
    والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد من قال الله فيه وهو العالم الحكيم :
    (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)
    وعلى آله أهل السيادة والسعادة والعز والتكريم آمين .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إكسير الزيارج وميزاب المعارج

    علم الزايرجة :

    علم الزايرجة هو علم أقدسي جليل الشأن ، عظيم البرهان ، أنزله الله سبحانه وتعالى بالوحي الإلهي على الرسل والأنبياء السابقين على نبينا وعليهم الصلاة والسلام ومنهم سيدنا إدريس عليه السلام كما هو معروف عند الحكماء وأعلم الخلق به على الإطلاق هو سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد علمه لِباب مدينة العلم إمام الأئمة سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه وهو بدوره علمه لأبنائه وهكذا الأمر ولم يزل هذا العلم المصون ينتقل بالسند المتصل كابر عن كابر إلى أن وصل إلينا بحمد الله وفضله , فعلم الزايرجة علم عظيم الشأن جليل البرهان عديم النظير خفي المأخذ عميق الاستنباط مركب الوضع متناهي الفهم له قوانين وقواعد وأصول وضوابط معروفة عند أهلها ونتائجه ما أعلاها وما أحلاها وما أحيلاها تنساب كالأمواج من أفواه وصدور العارفين فهو يا أهل الصدق ليس مستحيلا وإنما واقع معاش لأهله كما انه ليس بعلم غيب لانه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى فلم يبقى إلا أنه من علوم الحكمة والإلهام وموضوع هذا العلم هو بسائط الأعداد والحروف التي يتركب منها الوضع اللفظي والمعنوي ودليل النطق حيث أنه للحروف خواص وللأعداد أسرار فمن جمع بين خواص الحروف وأسرار الأعداد فقد ألهم السر الأكبر والإكسير الأزهر والكبريت الأحمر، فالحكمة الكاملة هي قول لا إله إلا الله لأنها هي المعراج الذي يرتقي به الإنسان إلى حضرة القدس ويتلقى بفيضها العلم اللدني من الله العلي الأعلى وينال السعادة العظمى في الدنيا والبرزخ والآخرة وغايته هي الترقي لفهم معاني القرآن الكريم والخطاب المحمدي المكرم ومن ناله على وجه الكمال قطعا لا يستخدمه أبدا في أمور الفانية أما فائدته فهي التجارة الرابحة مع الله سبحانه وتعالى فلا غرابة إن أظهر صاحبه الغرائب والعجائب وأظهر ما كان مخفي من الأسرار والإمور وفقا لمراد الله سبحانه وتعالى فصاحب هذا العلم المصون هو من الأكابر حقاً لأنه هو العارف بالله تحققاً يقينياً لا يقيناً علمياً وما عداه يكون من عوام الأولياء ولا يسلم له بأنه من العارفين . فصاحب علم الزايرجة يسبح بروحه في عالم الأرواح ونفسه زاهدة عن حطام الدنيا الفانية لذا فهو كما ذكرنا علم عظيم الشأن جليل البرهان عديم النظير خفي المأخذ عميق الاستنباط مركب الوضع متناهي الفهم له قوانين وقواعد وأصول وضوابط ما أعلاها وما أحلاها وما أحيلاها تنساب من أفواه العارفين فهو يا أهل الصدق ليس تخميناً وإنما واقع معاش لأهله كما انه ليس بعلم غيب لانه لا يعلم الغيب إلا الله تعالى فلم يبقى إلا أنه من علوم الحكمة والإلهام . فيا أهل الحكمة عليكم أن تبذلوا في تحصيله النفس والنفيس قال تعالى : (يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتى الحكمة فقد اوتي خيراً كثيراً ) .

    أقسام علوم الزايرجة :
    تنقسم علوم الزايرجة إلي أصول وقواعد كثيرة تتفاوت فيها أذواق الرجال وأشهرها عندي الأصول الستة والمتحركات الثلاثة والثوابت الخمسة والمصفوفات الأربع المرقومة على أزلن سطــــود أو أكمل شرهغ ونظيراتها الربعية ونصف الربعية وثلاثة أمثال الربعية الحاوية على أسرار الحروف التسعة المعروفة بالأئمة التي تتركب منها أرواح الطبائع الأربع المحركة وكذلك الجمعين الأول والثاني والإسقاطين الأول والثاني والمتبقيين الأول والثاني والإثباتين الأول والثاني ومابين ذلك من العلوم مثل المضافات التسعة وهي حروف أبي جاد المعروفة أي أبجد هوز حتى ضظغ والقاعدة القافية وهي عشرة أرقام أولها رقم واحد وآخرها الواحد ومجموعها على حساب قاف الأبجدي الكبير وهو مائة وعدد الأسماء الإلهية الأربعة بياء النداء والتي مجموعها هو فاتح وأرواح حروف الطبائع وهي حروف أهطم فشذ والرابطة في الجمع المرحل وحروف الإشارة الربانية وأيام الميقات وأبعاد القطب وأفراده وحروف أيقغ وخانات المصفوفة وسواقط سورة ق الأحد عشر بدءاً من الثلاثة وإلى الثلاثة والأربعين وحساب أحست وأبْرَج وحروف السبع المثاني والمفتاح الأعظم وهو سر الحرف المقدس المعروف بالألف الأعلى وطريقة اللقط وسرالله وعدد غيب وميزان الحروف وحروف المرتبة والأدوار وتنوعات الأس وعدد اسمه تعالى الحي وطريقة المؤازرة بين الحروف وبيت النطق وخاتمة الالتحام بين النتائج الست عشرة وخروج الزمام الخاتم ومعه الكلمة الدليلية وهي مفصلا وهو الجواب في النتيجة الأخيرة وطريقة الانتقال إلى مصفوفة أخري إذا لم يتم الجواب الواضح الجلي المنطوي عليه الضمير حرفاً بحرف وهو يخرج من أعظم عدد للمصفوفة وقواعد الحروف العشرة مع الأبعاد الايقغية والأفراد الأبجدية وجدول حساب البعد الكبير وتفصيل ذلك كله وجُمّله وختامه بظهور الختم المكرم وهو الجواب محرر من غير رمز .
    حساب البعد الكبير لحروف أبي جاد من جدول أحست :

    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    الفصل الرابع

    في علم التعديل

    علم التعديل هو القانون المحكم المرتب بيد القدرة الإلهية الأزلية على قاعدة الأبعاد والأفراد وفقاً لقانون التثليث المشهور وهو أن يكون مجموع الأبعاد الصغيرة من الأجساد الفهوانية ثلاثة أمثال الأفراد والمقصود بالأفراد هو تصغيرها من الواحد إلى العشرة . وهذا الفصل الرابع يتكون من قسم واحد يشمل التعديل والمسبعات والختم وهذا الإكسير في علم الزايرجة هو فقط لعوالي الهمم من الرجال وأهل الحكمة ليس إلا و لا يناله أحد منهم حقيقة إلا من أكرمه الله تعالى بصحبة أهل المعرفة بالله تعالى متابعة وتعلما وإرشادا ومن حاول معالجته بنفسه استقلالا بالمطالعة والقراءة مما هو مشاهد عند طلاب علوم الحكة اليوم فلا يستطيع وليس له في ذلك إلا التعب ولو تحصل على ما قبله من الأصول وسيصير حاله كالذنبور مع النحلة حيث بنى بيتا على منوالها وظن أن له من الفضيلـة ما لها وهو كذلك عرفانا ولكن فاته تكوين العسل إيقانا ومن تمادى معتمدا على علمه وفهمه واجتهاده فنتيجة عمله قطعا إنكار هذا الإكسير وتكذيب أهله لا محالة وهم الأبرياء الأنقياء الأتقياء والأسف والحسرة أنه بذلك التكذيب تنكسر زجاجة همته بعد امتلاءها ويهريق ما فيها من مجهـــود السنين التي بذلها في تحصيل العلوم وما تقدمها من الأصول ويا لها من حسرة ! نعوذ بالله من الحرمان ولعمري إنها لوحلة عظيمة للسالكين مدارج العرفان من أهل المعرفة والعلوم والفهوم فيا إخوان الصدق لا خروج من هذه المحنة إلا بتحسين الظن بأهل الله عموما والبحث عن المرشد الخبير خصوصا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما والله الهادي بفضله إلى الحق والآن وإسعافاً للصادقين من أهل الصفاء وخلان الوفاء سأبدأُ بحول الله وقوته شرحا مفصلا لقواعد هذا العلم المُشرف فأقول : أن الحروف العربية التي نتكلم بها هي : أ ي ق غ ب ه ك ن ر ث د م ج ل ش و س ح ف ت خ زع ذ ض ط ص ظ وأصلها أ ب ج د ه و زح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ كما في الدائرة الكونية وتعديلها هو في بسط الأرقام الثمانية والعشرين من الرقم 1 إلى الرقم 28 مقابل الأرقـام الآتيــة : 1 ، 10 ، 19 ، 28 ، 2 ، 5 ، 11 ، 14، 20 ، 23، 4 ، 13، 3 ، 12 ، 21 ، 6 ، 15 ، 8 ، 17 ، 22 ، 24 ، 7 ، 16 ، 25 ، 26 ، 9 ، 18 ، 27 ومثال التعـديـــل هو أ * أب* أ ب ج * أب ج د * أب ج د هـ وأرقامـه هي : 1 *4,2* 10,7,5 * 20,16,13,11 *35,30,26,23,21 وميزانها بقسطـاس الإكسير المرقوم هو الثمانية والأربعين حرفاً من رب اشرح حتى الياء فإن كان على بداية الوتر الرباعي فهو على أربعة هكــذا { : * فأي شي يرمى عمى: * } من غير تأويل وإن كان على بداية الخماسي على أربعة فهو هكذا { : * لف فتحه متنفل : * } على أيقغ . وبحل تلك الرموز تبلغ الغاية القصوى في هذا العلم وأما المصفوفة المثلثة وسواقط ق فهي غاية الغايات والعلم بها موجود والعمل بها مفقود لانها خاصة بصاحب الوقت وغيره من الرجال يعلمها ولا يعمل بها أبداً أدباًً معه فيا إخوان العرفان والله قد سرح بنا جواد البيان إلى أن بدأ منّا ما لم يكن في الحسبان فلنمسك البسط ونقبض العنان ونرجع إلى ما نحن بصدده ونقول أن العارف الحاذق يعلم يقيناً بأن هذا الشرح لعلم التعديل يحتاج إلى مزيد من التوضيح وأقول للحكيم النادر يا من تروم المعالي حسن الظن بربك أولاً واصدق في طلبك وتوجهك ثانياً وافرغ قلبك من الشواغل الدنيوية بأسرها ثالثاً ولتعلم بأن التعديل هو القانون المكون من الدور العشري بمراعاة الأس وهو الواحد الذي يدور دوران الطبيعة بالقاعدة المتسلسلة وأسهل الطرق لتطبيق ذلك أننا نقوم بوضع مسودة الإكسير المرقوم المتكاملة فنضعها من شِقّين الأول مكون من عشرة أعمدة رئيسية بالإضافة إلى الرقم المتسلسل وبيانات التعديل وجميعها تمثل ثمانية أسطر عرضية هي: الأشاعي والمرتبة والاسماء والسرية والمجموع والإسقاطات والناتج وقاعدة الإبدال . ثم ينبثق من هذا الشق سطرا واحدا فقط هو مرحل قاعدة الإبدال والذي سيكون السطر الأول للخمس مجموعات الأخرى التي تتسلسل سطورها جميعا إلى أسفل مكونة 45 بيتاً على نفس الترتيب والنسق الدائري العشري وعليه يكون السطر الثاني يمثل إسقاطات التناسب الكوني ذو القاعدة الأسية المتسلسلة إلى 12 شكلاً والسطر الثالث هو ناتج مرحل قاعدة الإبدال على إسقاطات التناسب الكوني والسطر الرابع ينفرد بقاعدة أحست المشهورة والسطرين الخامس والسابع هما قاعدتي أيقغ وأبجد المعروفتين والسطرين السادس والثامن هما الختمين الأكبر والأصغر وهذا نهاية الإكسير. وبمزيد من التوضيح والمحبة وإسعافاً لأهل هذا الشأن من الأحبة هذا شرحاً آخراً مفصلاً نذكر فيه طريقة أخرى لعلم التعديل والمسبعات والختم الأكبر وطريقة ذلك أننا نكتب في المربع الأول ونعني به الذي يمثل العمود الأول والسطر الأول في نفس الوقت فنكتب فيه كلمة الأرقام وتحتها مباشرة أي في السطر الثاني وعلى نفس العمود الأول نكتب كلمة الإشاعي وتحتها مباشرة في السطر الثالث نكتب كلمة المرتبة ونستمر هكذا إلى نهاية السطور فنكتب تحت كلمة المرتبة كلمة الأسماء ثم السرية ثم المجموع ثم الإسقاط ثم الناتج ثم التعديل ثم أبجد ثم التناسب الكوني ثم الناتج ثم أيقغ ثم التعلية ثم أبجد ثم التوطية ثم الختم فيكون ذلك هو السطر الأخير ورقمه 17 ولتطبيق ذلك نرجع إلى السطر الأول فنجد كلمة الأرقام ونكتب على يسارها الرقم (1) وعلى يساره الرقم (2) وهكذا عرضياً حتى الرقم (48) ثم ننزل إلى السطر الثاني فنجد كلمة الإشاعي فنكتب على يسارها رقم الحرف الإشاعي الأول ونكرره إلى نهاية السطر وهكذا عرضياً فنجد رقم الحرف الإشاعي المكرر الأخير وفوقه مباشرة الرقم (48) ثم ننزل إلى السطر الثالث فنجد كلمة المرتبة فنكتب على يسارها الرقم الأول من خانة الآحاد من المصفوفة بقاعدة الليالي العشر وهي ثلاثة طرداً وأربعه عكساً وثلاثة طرداً وبمراعاة الآحاد والعشرات والمئات والألوف فالأربعة الأولى هي نفس الأربعة الأخيرة وأرقامها 1 ،10 ، 100 ، 1 والرقمين الوسطين هما 100 ، 10 ونفس هذا ينطبق على التناسب الكوني فيكون النون والتاء والهاء والميم في الأربعة الأولى والأخيرة ويكون الهاء والتاء في الوسط على هيئة ميزان الصنوج ذي الكفتين الذي توزن به المواد ونرجع إلى مسودة الإكسير المرقوم ونكرر العشرة أرقام من المرتبة أي خانة المصفوفة إلى نهاية السطر ولا نبالي بزيادة الرقمين الأخيرين في العشرة الأخيرة ونحذفهما من توهما إن شئنا ويمكن فعل ذلك دائماً وفي جميع السطور حتى نهاية السطر العاشر ثم ننزل إلى السطر الرابع فنجد كلمة الأسماء وهي العشرة أرقام المعروفة عند الخبير نعمل فيها كما فعلنا في السطر الثالث أعلاه تماماً ثم ننزل إلى السطر الخامس فنجد كلمة السرية وهي أيضا عشرة أرقام غير تلك وهي أيضاً معروفة تؤخذ مشافهةً من أهلها ونعمل فيها كما في السابق تماماً ثم ننزل إلى السطر السادس ونجمع فيه كل ما تقدم أعلاه من الأرقام إلى نهاية السطر ثم ننزل إلى السطر السابع ونكتب فيه الإسقاطات الثلاثة وهي 9 ،12 ،30 مكرره هكذا حتى نهاية السطر ثم ننزل إلى السطر الثامن ونكتب فيه نتيجة إسقاط السطر السادس على السابع ثم ننزل إلى السطر التاسع ونستخدم قانون التعديل ونطبقه على أرقام السطر الثامن ونثبت منه حروفاً عربية ونكتبها إلى آخر السطر ثم ننزل إلى السطر العاشر ونحسب حروف السطر التاسع بالبعد الصغير حتى نهاية السطر من مسودة الإكسير المرقوم وعند هذه النقطة بالذات يمكن أن نختصر كل ما تقدم في سطراً واحداً بإمساك ثلاثة أيام في القصد وسبعة عند الرجوع فتكون الجملة عشرة كاملة ونكررها كما فعلنا في السطر الثالث أعلاه وبذا نكون قد اختصرنا السطور العشرة السابقة في هذا السطر الواحد المنبثق من كل ما تقدم ثم ننزل إلى السطر الحادي عشر وهو سطر إسقاط التناسب الكوني وأرقام إسقاطاته على التوالي هي 9، 12، 15، 16 ونكررها وفقاً للقاعدة المتسلسلة مع دوران الأس وسنجد فيها اثني عشرة شكلاً علي عدد الثمانية وأربعين عموداً ثم ننزل إلى السطر الثاني عشر ونضع فيه الناتج من إسقاط السطر العاشر وفقاً لإسقاط السطر الحادي عشر ثم ننزل إلى السطر الثالث عشر ونحول فيه أرقام السطر الثاني عشر إلى أيقغ ثم ننزل إلى السطر الرابع عشر بقاعدة التعلية إلى نهاية السطر حتى ظهور أول الإكسير وخروج لام الألف وقد يخرج في أقل من الثمانية وأربعين متغيراً وجميعها من الخانة الأولى للمصفوفة التي بها 16 خانة وإذا أردنا الاستمرار بعد تدوين معلومات الخانة الأولى نتحول بما عندنا من مادة الإكسير الموعود إلى مسودة الإكسير المرقوم على قاعدة أزلن أو أن ننتقل إلى الخانة الثانية للمصفوفة التي هي أسفل الخانة الأولى وليس يسارها ونسير هكذا مع مراعاة لام الإلحام عند نهاية كل خانة من المصفوفة والسير إلى الأسفل حتى نهاية الخانات الأربع ثم يساراً وإلى أسفل معاً ونراعي تكرار رقم الحرف الإشاعي في كل أربعة خانات حتى ظهور الإبداع الكوني وهو يا أخ العرفان حقيقة ممكنةً وليست مستحيلةً وليست غيباً وتؤكدها كلمة مفصلاً المقدسة التي تظهر في الختام . وبهذا يكون قد تم الإكسير المرقوم الذي يستخدم لقلب جميع الأعيان فتصير من حينها ذهباً وإبريزاً وهناك لطيفةٌ عاليةٌ وهي أنه إذا لم يظهر الخَتم حتى المغلاق فنحول التعمير إلى مصفوفة رباعية أخرى بعد إضافة البُعد الكبير لكلمة أربعه وهو = (278) إلى مغلاق المصفوفة السابقة ونجعل المجموع مفتاحاً للمصفوفة الجديدة ونبدأ بالتعمير كما سبق ونأخذ نفس الإشاعيات والآلاء ثم نطبق قاعدة التعديل كما تقدم حتى يخرج الزمام وهي علامة الحصول على الأكسير المرقوم إن شاء الله تعالى وهو المكنى عنه عند الرجال بالكبريت الأحمر المعلوم والزمرد الأخضر المحتوم والدر النضيد المختوم والعنقاء العجيب المعدوم والجوزهر الغريب المكتوم فإن وصلت إليــه يا أخ الكتم فهلل وكبر فقد بلغت المنى وهذا ختام الكتاب .

    الخاتمة :

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    هذه خاتمة كتابي في علم الزايرجة المسمى بالسر المكتوم في أصول الإكسير المرقوم وقد عملت فيه بفضل الله تعالى على جمع ما تفرق من مادة علم الزايرجة الأقدسي المكتوم وذلك ببسط ميسر مفهوم وفقاً لما سمح به الوقت والحال وقد وضعته على نهج من سبقني من الرجال على العموم وجعلت تمام تحصيله موقوف على إرشاد أهل الكمال المحتوم . وفي الختام اسأل الله العظيم أن يجعل عملي في هذا الكتاب خالصا لوجهه الكريم وأن يفيد به كل ذي قلب سليم من أهل السوابق والعناية والقسم والنعيم وأن يصونه عن غير مستحقيه فلا يصلون إليه أبداً بوجه وحال وحيلة وحين وذلك بمحض الفضل الإلهي العظيم والحفظ القوي المتين ممن خلق السموات والأراضين . والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين )

    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    الفصل الثالث

    في صنعة التعمير

    صنعة التعمير وهو الأصل الثالث للإكسير المرقوم وله قسمان ويقصد بصنعة التعمير تركيب وجمع الأصول الكلية التي نعمر بها المصفوفات والكيفية التي توضع بها تلك الأصول في المصفوفات وهي مقصورة في هذا الإكسير على المصفوفة المربعة المعظمة التي سيأتي شرحها بالتفصيل إن شاء الله تعالى في محلها من هذا الفصل الذي له قسمان أولهما تركيب وجمع الأصول الكلية وثانيهما تعمير المصفوفة المربعة وفقاً لمجموع الأصول الكلية . ونقصد بالأصول الكلية الثوابت الرئيسية المعلومة زائداً المتحركات الرئيسية المجهولة وهذا المصطلح يحتاج إلى توضيح فنقول : الثوابت الرئيسية المعلومة نقصد بها الثوابت الإكسيرية التي لا تتغير وتتكون من خمسة ثوابت رئيسية معلومة هي كالآتي : الثابت السماوي وثابت حكم الوقت وثابت القصور والثابت المغنطيسي وثابت إبداع أكوان سريان الصفر في الحقول الرقمية وتفاصيل ذلك أن الثابت السماوي المعلـوم = 1872 وهو مجموع الخمسة أسماء المشهورة وهي: (100+200+10+2*40+3+10+2*6+1+60+70* 40 + 400+80+800+30*8+10 ) وثانيها ثابت حكم الوقت المعلوم = 562 وهو مجموع (1+30+60+1+70+400 ) وثالثها ثابت القصور المعلوم = 1211 وهو مجـوع (1 + 30+ 9 + 1 + 30+70*1+30+200+1+2+70 * 1+30+60+1+2+70 * 1+30+70+1+300+200 ) . ورابعا الثابت المغناطيســي المعلوم = 6323 وهو مجموع (60+6+1+30*50+70+900+10*40+1+30+600*30 +100+8+7*400+80+90+50*1+700+1+50*1000+200+1+10*2+3 00+20+50*800+2+9+5*1+30+3+4*40+500+30+1 ) وخامسا ثابت إبداع أكوان سريان الصفر في الحقول الرقمية المعلوم = 2038 وهو مجموع (1+30+3+6+1+2*40+8+200+200*40+50*1000+10+200*200+4 0+7 ) وأبعاد القطب تساوي 527 وهي : (15+6+1+12*14+16+27+10*13+1+12+24*12+19+8+7*22+17+1 8+14*1+25+1+14*28+20+1+10*2+21+11+14*26+2+9+5*1+12 +3+4*13+23+12+1)
    وأفراده على التصغير تساوي 176 وهي : (6+6+1+3*5+7+9+1*4+1+3+6*3+1+8+7*4+8+9+5*1+7+1+5*1 +2+1+1*2+3+2+5*8+2+9+5*1+3+3+4*4+5+3+1) ولذلك صح بأن يكون قطبا لأن أبعاده ثلاثة أمثال أفراده . وعليه يكون المجموع الكلي للثوابت الرئيسية الخمسة المعلومة = (1872+562+1211+6323+2038) = 12006 وكلها محسوبة بالبعد الكبير وتفاصيلها معروفة عند العارفين واستنباطها وشرحها على التحقيق متعذر تماما في هذا الزمان بل وفي كل زمان إلا بإعانة من الملك الدّيان . فخذها بالأمانة يا أخ الحكمة والعرفان عسى أن تبلغ مرادك من هذا الإكسير إن شاء الله تعالى , أما المتحركات الرئيسية المجهولة فهي تحتاج إلى توضيح أيضا فنقول : إن المتحركات الرئيسية المجهولة نقصد بها المتحركات الإكسيرية التي تتغير وهي ثلاثة فقط الأول متحرك قاعدة بيانات الأجساد الحرفية وفيه 44 متغيراً نحسب مجموعها بالبُعد الكبير وليس بالبعد الصغير وقد تقدم شرحه في الفصل الأول . والثاني متحرك حكم الوقت وهو أحد السبعة أرقام الآتية : 45=(7+8+30) 950=(40+300+400+200+10) 850 = (40+200+ 10 + 600 ) 400 = ( 300 + 40 + 60) 217 = ( 7 + 5 + 200 + 5 ) 284 = (70 + 9 + 1 + 200 + 4) 340 = (100+40+200) . والثالث متحرك القصور وهو أحد مجموعات القصور الطالعة فهو إما 523 = (78+320 +108+17) أو 1183 = (706+65+372+40) أو 744 = (17+147+166+414) . وهذه نهاية القسم الأول من هذا الفصل وقد شرحنا فيه الأصول الكلية والآن نبدأ بشرح القسـم الثاني من هذا الفصل وهو كما ذكرنا طريقة التعمير وكيفيتها أننا بعد أن جمعنا الأصول الكلية أعلاه وهي الثوابت الرئيسية المعلومـة = (12006) + ( المتحركات الرئيسية المجهولة) وهي : {( متحرك قاعدة بيانات الأجساد الحرفية بعد حسابه + متحرك حكم الوقت بعد تحديده من السبعة + متحرك القصور بعد تحديده من الثلاثة )} فنجمل الجميع جملة واحدة ونطرح منها أس المصفوفة . ولحساب الأس نستخدم قانون طرح المصفوفات وهو ( ( المصفوفة × المصفوفة ) – 1 ) × (1/2)× المصفوفة ) ((4 ×4 )-1) ×(1/2)×4) =30 وحيث أن المصفوفة رباعيه نقسم الناتج على 4 وننظر إلى الباقي فإذا كان الناتج رقماً صحيحاً نضعه في المصفوفة الرباعية الصحيحة وإذا كان كسراً واحدا أي 1/4 نضيف الرقم (1) إلى المربع الثماني الذي فيه الرقم 13 وإذا كان كسراً اثنين أي 2/4 نضيف الرقم (1) إلى المربع العشري الذي فيه الرقم 9 وإذا كان كسراً ثلاثة أي 3/4 نضيف الرقم (1) إلى المربع الستيني الذي فيه الرقم 5 وبعد ذلك نمتحن المصفوفة وطريقة امتحانها بأن نجمعها طولاً وعرضاً وقطرين فإذا كان الناتج من كل من المجموعات العشرة الرقمية دائماً يساوي مجموع الأصول الكلية فالمصفوفة صحيحة مائة بالمائة ويمكن توضيح ذلك بترتيب الأعمدة من أعلى إلى أسفل على التوالي : بحيث يكون العمود الأول = 1، 12، 6، 15 والعمود الثاني على اليسـار = 14، 7 ،9 ،4 والعمود الثالث على اليسار = 11 ،2 ،16 ،5 والعمود الرابع على اليسار = 8 ،13 ،3 ، 10 والسطر الأول = 1 ، 14 ، 11 ، 8 والسطر الثاني = 12 ، 7 ، 2 ، 13 والسطر الثالث = 6 ، 9 ، 16 ، 3 والسطر الرابع = 15 ، 4 ، 5 ، 10 والقطر الأول = 1 ، 7 ، 16 ، 10 والقطر الثاني = 8 ،2 ،9 ،15 ومجموع كل منهما = 34 لأن نتيجة الطرح = (34-30) =4 ومفتاح المصفوفة = 4 ÷ 4 = 1. وبعد ذلك نستخرج الإشاعيات الأربعة المعلومة بالإسقاط على 12 كما تقدم فإذا كانت القصور الطالعة 523=(78+320 +108+17) فإشاعياتـها 5 ، 8، 3، 6 وإذا كانت القصور الطالعة 1183=(706+65+372+40) فإشاعياتها 10 ،5، 4، 3 وإذا كانت القصور الطالعة 744=(17+147+166+414) فإشاعياتها 7 ، 2 ، 9 ، 8 ووقتها لا بدّ من أن نلاحظ أن الاعتدال قد حصل وأن التناسق الكوني ممثلا في النون والتاء والهاء والميم جاء في أبهى صوره وما علينا بعد ذلك غير أن نضع الإشاعيات أسفل المصفوفة وفوقها نضع ما يناسب من الآلاء القرآنية تبركا بالكتاب العزيز وهذا نهاية القسم الثاني من هذا الفصل الثالث فيما يخص تعمير المصفوفة المربعة ولا يدرك حقيقته إلا الخبيرلأنه عزيز جداً . ولحساب المفتاح الأعظم نسقط مجموع متحركات المستخدم وبرمجة قاعدة بيانات الأجساد الحرفية وحكم الوقت والقصر الطالع على 7 وبطريقة أخرى نحسبه بجمع متحرك برمجة قاعدة بيانات الأجساد الحرفية ومتحرك المستخدم ومتحرك حكم الوقت ومتحرك القصر الطالع الآن وإسقاط الجميع على المؤقتات السبعة والباقي أقل من السبعة هو المفتاح الأعظم فإذا كان فردا فعلى حاله وإن كان زوجا فنرده بفرد وقت البرمجة .
    وهذا نهاية الفصل الثالث للإكسير المرقوم وهو صنعة التعمير ويليه الفصل الرابع والأخير للإكسير المرقوم وهو علم التعديل وهو المشار إليه بأنه الغاية القصوى في هذا الفن والتي قصرت عن دركها عقول أولي النهى وانخفضت عن أوجّها أفهام أولي الألباب من أكابر العلماء في كل زمان وهي تلقن مشافهةً صدراً عن صدر بسند رجل عارفٍ أو من اتصل بشعاعه وغير ذلك فلم تُنلْ وحصولها بغير هذا الباب ضرب من المستحيل لأنها مصونة عند أهلها ولا يمكن تحصيلها رأسا إلا في مسألة نادرة لا يحكم بها قياسا من حيث التأصيل وهي للعالم المتناهي في سائر العلوم الشرعية وعلى حد علمنا القاصر هو غير موجود في زماننا هذا أصلاً لأن الشاذ النادر في هذا الوقت هو من يتقن فرعاً من العلوم أو بعض فرع فلم يبق في تحصيلها سبيل غير الإرشاد والتلقين والله يقول الحق وهو يهدي السبيل .

    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    الفصل الأول

    في قاعدة بيانات الأجساد الحرفية و أس النقطة الرقمية

    قاعدة بيانات الأجساد الحرفية و أس النقطة الرقمية هو الأصل الأول للإكسيرالمرقوم وله قسم واحد ويتكون من أربعة وأربعين متغيراً تحسب بالبُعد الكبير وفقاً للتناسب الكوني فنحسبه ومنه نتحصل على متحرك برمجة قاعدة بيانات الأجساد الحرفية الذي يعتبر أحد أركان المتحركات الثلاثة المجهولة ومنه يعرف تركيب وجمع الأصول الكلية ولمعرفة المفتاح الأعظم نسقط مجموع المتحركات الثلاثة المجهولة بعد حسابها ومعرفتها على عدد المؤقتات السبعة كما سيأتي بيانه لاحقا . ويمكن حساب المفتاح الأعظم بطريقة أخرى بجمع متحركات قاعدة بيانات الأجساد الحرفية والمستخدم وحكم الوقت والقصر الطالع بإسقاط الجميع على المؤقتات كما في الفصل الثالث . وبهذا نكون قد انتهينا باختصار شديد من الفصل الأول للإكسير المرقوم وهو قاعدة بيانات الأجساد الحرفية وأس النقطة الرقمية ويليه الفصل الثاني للإكسير المرقوم وهو حكم الوقت.

    الفصل الثاني

    في حكم الوقت

    حكم الوقت : هو الأصل الثاني للإكسير المرقوم وله ثلاثة أقسام ولمعرفته يجب أولاً معرفة وقت برمجة قاعدة بيانات الأجساد الحرفية مع أس النقطة الرقمية أي تاريخ ذلك اليوم من أيام الأسبوع وكذلك الشهر والسنة والساعة من ليلٍ أو نهارٍ ونحسبها بالساعة الفلكية وليس الزمنية ما عدا في الإعتدالين الربيعي والخريفي حيث يتساوى الليل والنهار وتتساوى الساعتان . فالزمنية ثابتة على الدوام على 60 دقيقة مطلعية وتساوي 15 درجة فلكية لأن الدرجة بها 4 دقائق وأما الفلكية فتحسب ليلاً من غروب المؤقت الرابع لليوم السابق وحتى طلوع المؤقت الرابع لليوم نفسه ونقسم المجموع على 12 ونبدأ الحساب نهارا من طلوع المؤقت الرابع لليوم نفسه وحتى الغروب ونقسم المجموع على 12 . وبحساب الساعات الفلكية نعرف مؤقتات الوقت السبعة وهي بالترتيب التنازلي من السابع وحتى الأول هكذا : 45، 950، 850، 400، 217، 284، 340 وهي تدور على 12 دورة حسب الساعات الفلكية ووفقاً لمواقيتها الزمانية فإذا ابتدأنا الحساب مثلا بعد غروب المؤقت الرابع نهار الثلاثاء أي في ليلة الأربعاء سيكون الحساب كالآتي : من المؤقت السابع وهو 45 وبعده السادس 950 والخامس 850 والرابع 400 والثالث 217 والثاني 284 والأول 340 والسابع 45 والسادس 950 ونستمر هكذا بطريقة دورية دون انقطاع حتى نوافي آخر الأسبوع . وتوضيح ذلك أننا نعطي الليلة 12 مؤقتاً واليوم كذلك 12 مؤقتاً وبهذا تكتمل الأربع والعشرين ساعة لكل ليلة ويومها والغرض من كل هذا معرفة سيد الوقت المتحرك حيث ما كان وذلك لجميع الليالي والأيام ولجميع الأوقات ومن ثَم نضيفه إلى ثابت الوقت المعلوم كما سيأتي وهو البُعد الكبير لكلمة الساعـة = 562 . وبعد ذلك نعدل إلى معرفة درج قصر المؤقت الرابع بقاعدة الإضافة إلى الماضي من تقويمات المؤقت الرابع . فنضيف 9 أشهر و9 أيام للتقويم الميلادي وهذا هو فرق القصور ثم نضيف 5 أشهر و18 يوماً للتقويم القبطي ثم نضيف 6 أشهر و21 يوماً للتقويم الفاتحي الخاص بنا ونسقط الناتج دائماً والذي يجب أن يكون أقل من 12 شهراً وما تبقى نمرره على القصور ابتداءً من درج القصر الأول وحيث ينتهي العدد نجد قصر المؤقت الرابع فنعطي القصر الأول والثالث والخامس والسابع والتاسع والعاشر والثاني عشر30 يوماً وبقية القصور 31 يوماً وبهذا نكون قد علمنا درج قصر المؤقت الرابع الآن بالضبط ومنه نحسب قصر المؤقت الأول وفقا للتوقيت الهجري بتضعيف الماضي من الشهر العربي وزيادة الأس 5 وهو نسبة الوقت بين القصور أي المدة التي يمكثها المؤقت الأول في كل قصر بالتقريب ثم نمرر المجموع على القصور ونبدأ بقصر المؤقت الرابع أعلاه ونعطي لكل قصر 5 وحيث ينتهي العدد نجد قصر المؤقت الأول أما لمعرفة القلاع الثمانية والعشرين فنعمل جدول 12 × 12 ونكتب على سقفه عرضياً الشهور من يناير وحتى ديسمبر ثم نعدل إلى العمود الأول الذي على كتفه الأيمن ونكتب أيام الشهر العربي من ( 1 – 29/30 ) بمعدل 3 أيام ( 1, 2 , 3 ) ثم بمعدل يومين ( 4 , 5) وهكذا إلى نهاية العمود الأول حيث نجـد ( 29 ,30 ) ثم نعرج إلى سقف الجدول حيث الشهور ونكتب تحت شهر يناير القصر الحادي عشر (6,30,4) ومعه قلاعه الثلاث { (70,30,2) كاملةًً , (4,6,70,60) كاملةًً, (5,10,2,600,1) ناقصةً وهي ثلثاً واحداً } ونستمر هكذا في تعمير الجدول ونسير عرضياً من شهر يناير إلى ديسمبر وفقاً لتسلسل القصور وقلاعها ثم نهبط أسفلاً حتى نهاية الجدول حتى نوافي آخر يومين في الشهر العربي . ومن قصر المؤقت الرابع أعلاه نحسب القصر الطالع بأفق المشرق وذلك بحساب الماضي من القصور ابتداءًا من القصر الأول وحتى درجة قصر المؤقت الرابع الآن ونحول الناتج إلى دقائق بضربه ×4 ثم نضيف إليه ما ماضي من ساعات ودقائق اليوم ابتداءًا من شروق المؤقت الرابع وحتى وقت برمجة قاعدة بيانات الأجساد الحرفية وبعد ذلك نسقط المجموع على المطالع ابتداءً من مطالع القصر الأول وحيث ينتهي العدد نجد القصر الطالع بأفق المشرق في ذلك الوقت . وتوضيح ذلك أننا نعطي القصر الأول والقصر الثاني عشر 84 دقيقة والقصر الثاني والقصر الحادي عشر 96 دقيقه والقصر الثالث والقصر العاشر 120 دقيقه وبقية القصور140 دقيقه وبتوضيح أكثر نجد أن المجموع التراكمي حتى القصر الأول هو (78 ) = (8+40+30) = 84 دقيقة وحتى القصـر الثاني 706 = (500+6+200) = 180 دقيقة وحتى القصر الثالث (17) = (3+6+7+1) = 300 دقيقـــــة وحتى القصـــــر الرابــع (320) = (60+200+9+1+50 ) = 440 دقيقـة وحتى القصـــر الخامـس (65) = (1+60+4) = 580 دقيقة وحتى القصر السادس(147) = (60+50+2+30+5) = 720 دقيقة وحتى القصر السابع (108) = (40+10+7+1+50) = 860 دقيقة وحتى القصر الثامن(372) = (70+100+200+2) = 1000 دقيقة وحتى القصـر التاسع (166) = (100+6+60) = 1140 دقيقة وحتى القصـر العاشر (17) = (3+4+10) = 1260 دقيقة وحتى القصـر الحادي عشر (40) = (4+30+6) = 1356 دقيقة وحتى القصر الثاني عشـــر والأخير (414) = (8+6+400) = 1440 دقيقة وهو نهاية الحساب . وبعد ذلك نستخرج الإشاعيات الأربعة بقانون الإسقاط الإثني عشري مع رد الصفر إلى إسقاط البطد مع مراعاة التناسب الكوني المتقدم في برمجة قاعدة بيانات الأجساد الحرفية وعليه إذا كانت القصور الطالعة 523=(78+320 +108+17) فإشاعياتــــها 5 ، 8، 3، 6 وإذا كانت القصور الطالعة 1183=(706+65+372+40) فإشاعياتها 10 ،5، 4، 3 وإذا كانت القصور الطالعة 744=(17+147+166+414) فإشاعياتها 7 ، 2 ، 9 ، 8 . وبهذا نكون قد انتهينا بشيء من التفصيل من الفصل الثاني للإكسير المرقوم وهو حكم الوقت ويليه الفصل الثالث للإكسير المرقوم وهو صنعة التعمير .

    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى : ( رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    علم الزايرجة

    المسمى

    السر المكتوم

    في

    أصول الإكسير المرقوم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكتاب :
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ,
    وبعد ..
    إلى العارفين والأولياء والحكماء والعلماء أصحاب الفاتح والأحباب أينما كنتم أقول لكم : هذا كتابي العالي في علم الزايرجة واللآلي سميته بالسر المكتوم في أصول الإكسير المرقوم وقد رتبتُه على مقدمة وأربعة فصول رئيسية وخاتمة نسأل الله حسنها لنا ولكم فعليكم بهذا الكتاب فمن يفهم عني فهو مني ومن يؤول قولي فهو منه . أما المقدمة فذكرت فيها ما َتيسَر من حقيقة وأصل هذا العلم وأدلته من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وأقوال العلماء الكرام في هذا الشأن . والفصل الأول يشتمل على قاعدة بيانات الأجساد الحرفية وأس النقطة الرقمية والتي تتكون من أربعة وأربعين متغيراً . والفصل الثاني خصصته لحكم الوقت الذي يتوقف حصول الإكسير المرقوم عليه استقلالاً . وأما الفصل الثالث ففي صناعة التعمير للمصفوفة المربعة من الأصول الكلية . والفصل الرابع والأخير هو في علم التعديل وهو من أصعب وأشكى علوم الزايرجة على الإطلاق وفي آخر الكتاب خاتمة مختصرة نسأل الله تعالى حسنها للجميع ،, أخوكم الشريف الفاتح البركاتي الحسني السوداني ,,,.
    المقدمة :
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ,,, يقول السيد الشريف الفاتح بن السيد الشريف يوسف بن السيد الشريف الطاهر البركاتي الحسني السوداني : علم الزايرجة هو علم أقدسي جليل الشأن ، عظيم البرهان ، أنزله الله سبحانه وتعالى بالوحي الإلهي على الرسل والأنبياء السابقين ومنهم سيدنا إدريس عليه السلام كما هو معروف عند الحكماء وأعلم الخلق به على الإطلاق هو سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد علّمَه لِباب مدينة العلم إمام الأئمة سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه وهو بدوره علمه لأبنائه وهكذا استمر الأمر إلى وقتنا هذا ولم يزل هذا العلم المصون ينتقل بالسند المتصل كابر عن كابر إلى أن وصل إلينا بحمد الله وفضله . ولعزة هذا العلم أي علم الزايرجة فقد ضنّ به العلماء وبخل به الحكماء لأنه من العلم اللدني المكتوم الذي يُعلمه الله لمن يشاء من خلقه أما أدلته في القران الكريم فهي كثيرة منها قوله تعالى : (قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) (آية 40 سورة النمل) ومن السنة قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” إِنَّ مِنَ الْعِلْمِ كَهَيْئَةِ الْمَكْنُونِ ، لا يَعْرِفُهُ إِلا الْعُلَمَاءُ بِاللَّهِ ، فَإِذَا نَطَقُوا بِهِ لَمْ يُنْكِرْهُ إِلا أَهْلُ الْغِرَّةِ بِاللَّهِ ” ومعنى أَهْلُ الْغِرَّةِ أي أهل الغفلة .

    أقوال العلماء في فن الزايرجة :
    أجمع أهل هذا الشأن من العارفين بالله تعالى على أن علم الزايرجة هو علم أقدسي جليل الشأن ، عظيم البرهان ، أنزله الله سبحانه وتعالى بالوحي الإلهي على الرسل والأنبياء السابقين ومنهم سيدنا إدريس عليه السلام وهذا متواتر ومعروف ومقرر عندهم في كتبهم ورسائلهم دون أدنى اختلاف بينهم كما سيأتي ذكر أسماء بعض أولئك الأكابر رضي الله عنهم أجمعين وأعلم الخلق بهذا العلم على الإطلاق هو سيدنا وسيدهم رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد علمه دون ريبٍ ولا اشتباه لِباب مدينة العلم إمام الأئمة سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه كما سيأتي بيانه بالدليل القاطع وهو بدوره علمه لأبنائه وهكذا استمر هذا العلم المصون وتواتر عندهم ولم يزل ينتقل بالسند المتصل كابر عن كابر إلى أن وصل إلينا بحمد الله وفضله . فعلم الزايرجة هو علم أقدسي جليل الشأن ، عظيم البرهان لا يعرفه إلا الأكابر من الأولياء والصالحين أنظر ما أورده الحاتمي الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي قدس الله سره في قصائده الثلاث المشهورة في علم الزايرجة وهي من المخطوطات النادرة جداً والتي يعتبر فهمها نهاية سلوك العارفين بل هي امتحان لكل من يدعي معرفة الله تعالى بل بهذا جرى إجماع أهل الكمال من الرجال فلا بد لكل من يريد أن يكون في زمرتهم من معرفتها وحل رموزها وفك طلاسمها وها أنا قد أوردتها كاملةً مصححةً بحمد الله تعالى وهي مبسوطة في الفصل الأخير من هذا الكتاب حيث يقول في بعضها :

    وأصــــــــل هــــذا ســــر مولانا علي
    تنبيـــــــــك بالشأن العظيم الأكمـــــل

    وذلك لأن أول من اشتغل بعلم الزايرجة هو واضع علم الجفر باب مدينة العلمالإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه .
    ويبين الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي قدس الله سره مكانة هذا العلم فيقول :

    بهـمتـــه العـليــــــاء يبغـــــــــــي المعــــليـــا
    يا طالبـــــا نـــــــــور الهدايــــــــــة راجيـــــــا

    جلــــى بيـــــــــــان بالاحاطـــــــة ثــــــــــاويا
    حليــــف اجتهــــــاد فى الزيــارج قصـــــــــده

    قــــــــوانـينه مـــــــن كـــــل مــا هـــوخـافيا
    عـليـك بعلــــــــم أقـــــدســـــــي تركـــــــــــبت

    وإسقــاط مـجمــــــــوع واثبـــــــات خـــــافيـا
    صــــناعـــة تـــــركيب وتحــليــل أحـــــــــرف

    بـــــدأ البـدر مــن سجــف الغمـــام الغـــواديا
    أشــــــار إليهـــا واضــــــع الجفـــــــــر مثلمـا

    أتى بعدهـــم والحــق بالحـــــق قاضـــــــــــيا
    وحققها الجمـهور فى جمعهـــــــم ومــــــــــن

    وإيـــــاك فيهــــا أن تشيــــــع المنــــــــــاديا
    تهنـــــى بهـــــا عــــند التـــــزام اصـــــولهـــا

    يحـــذر عــــــن افشـــائـــه وهـــــوســـــــاريا
    وإيـــــاك والتصــــــريح فـــالامــر لـــم يـــزل

    عـلـي الكــتم والإخفــــــــــاء فـــــــي كـل ناديا
    جميعـــا تــواصـــوا بعـــــد حضـــرة هــرمس

    وخــــالفـــت فــــي إفشائها كـــــل قــــاليــــــا
    عليــــك ســـــــلام الله إن صــنت ســــــــرها

    عـلــي المصطفـــــي خيـــر الـوري والأعــاليا
    وصـــــلى الــــه العــــــــرش ربـــــي دائمـــا

    ويورد الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي قدس الله سره أسماء بعض أئمة وعلماء هذا الفن أمثال الإمام السبتي والقطب الدوري والعلامة التلمساني والإمام ابن سبعين والإمام ابن هاني والإمام السودكي والإمام البوني وغيرهم الكثير رضي الله عنهم أجمعين يقول بن العربي :

    أثبتها الســــبتي في المنقــــــــــــول
    معلومة تنبيك بالمجهــــــــــــــــــول

    كـــــذا ابن سبعين وابن هـــــــــــاني
    ونبـــــــه الدوري و تلمســــــــــــاني

    و جمـلة الأشيـــــــــاخ في سِتر المُدد
    و شـــدد الســـودكي في كـــتم العــدد

    العلامة الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج التجاني رضي الله عنه يستدل بعلم الزايرجة :
    يقول أستاذنا وشيخنا قاضي قضاة المغرب القطب العلامة الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج رضي الله عنه مما يؤكد قطعية الاستدلال بعلم الزايرجة في مسائل التحقيق العالية عند العارفين ما أورده في كتابه الاغتباط بالجواب عن أسئلة الأغواط حيث يقول : وقد استدللنا على ختمية الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنه بأدلة تكاد أن تكون منقبيل القطع من علم البَيِّنَات، وعلم الحرف، وعلم الزبر, وعلم الجفر(5)، وعلم الزايرجة ، ونحو ذلك بما يشفي الغليل ، وتطوعنا بذكر بعض اصطلاح هذه الفنون لمن أراد العملية الموصلة لتحقيق ما قلناه فيه ، والله الموفق . (2) وبهذا يعتبر الشيخ أحمد بن العياشي سكيرج التجاني ممن أصّل لهذا العلم حيث جمع بعض مصطلحاته كما ذكر بنفسه في كتاب نهج الهداية في معنى ختم الولاية .
    أقول : وقائمة العلماء الأكابر في هذا الشأن طويلة جداً وحيث كان مرادنا في هذه المخطوطة الاختصار لذا لم نذكر منهم إلا هذا النذر اليسير ونرى في هذا القدر الذي ذكرناه الكفاية في تأصيل وأدلة وصحة هذا العلم الشريف من فنون الزيارج والخاص بأهل المعرفة من الأولياء والفضلاء وأصحاب الخصوصية العظمى من أعيان هذه الأمة المسلمـة .

    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ

    لكن ملك هذا اليوم هو للإمام اليمين وهو الرحمن

    وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنزِيلا () الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

    in reply to: *247* زيت الشركة المباركه #2916
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    تعليق ل / طيب عمري
    يقول سيدي الشيخ محمد فوزي الكركري قدس الله سره العلى: الشجرة الزيتونة هي الحقيقة المطلقة البرزخية بين الحق و الخلق، قائمة بذاتها زيتها فيها ،الساري في أس أغصانها ختمية المصطفى، الغائبة عن تقييد الوجوب و الإمكان ،مجلاها إلانسان الكامل مظهر جمع الجمع، و الخليفة الجامع لفرق الأكوان.
    – فالإنسان مثله مثل الشجرة ،  له مركز الذي هو قلبه ينبثق منه فروع التي هي عروقه ، فالشجرة المباركة الزيتونة التي ذكرها الله تعالي في أية النور فقال 《 يوقد من شجرة مباركة زيتونة لاشرقية ولاغربية 》 ، هذه الشجرة هي مجلي حقيقة الإنسان الكامل الذي إكتمل نوره ،فتنور قلبه وعروقه بنور الحق ،وتنورت هيكلته الجسمانية ،فكان نور علي نور ، فتنوير العروق والأعضاء هو الأصل في السير ،فقد صلي الله عليه وسلم في سيره إلي المسجد وقبل دخوله علي ملك الملوك يقول :
    (( اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي لِسَانِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا وَاجْعَلْ مِنْ خَلْفِي نُورًا وَمِنْ أَمَامِي نُورًا وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا وَمِنْ تَحْتِي نُورًا   واجعل لي في نفسي نورا وأعظم لي نورًا ))
    ففي هذا الدعاء النبوي ؛ النبي صلي الله عليه وسلم جمع مراتب السلوك والسير إلي الله تعالي كلها ، فكان يقوله في حال سيره إلي المسجد ففي ذالك إشارة إلي السير الذي يقوم به العبد نحو مسجده الذي هو في الحقيقة قلبه لأن قلب المؤمن  بيت الرب كما جاء في الحديث :
                                    ( مَا وَسِعَنِي سَمَائِي وَلا أَرْضِي ، وَلَكِنِّي وَسِعَنِي قَلْبُ عَبْدِي الْمُؤْمِنِ )
    وليس كل قلب صالح لذالك وإنما القلوب المعمورة بنور الله تعالي وقد بيّن صلي الله عليه وسلم أن ذالك السلوك يكون بالنور الذي يقذفه الحق في القلب ثم يفيض علي الجوارح والعروق حتي يصبح كله نورًا لا ضلمة فيه وعندئذٍ فقد تصلح للدخول علي ملك الملوك سبحانه وتعالي .
    إذن هذا الولي الذي إنعدم وجوده في أنوار اليقين يصبح في حقيقته روح الدين والمنبع الحقيقي لجنات المعارف لأنه أعطي سر الخليفة علي نهج المصطفي صلي الله عليه وسلم بل هو مرآته كما أن مرآة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هي صورة الحق و في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( خلق الله آدم علي صورته )   ، وقال : ( من رآني فقد رأى الله )   ، فقد تجلت هذه الوراثة المحمدية خاصة في أهل بيت رسول الله صلي الله عليهم ، فهذا الولي الذي يخرج الله به الناس من الضلمات إلي النور ، كما قال تعالي :
                         《 اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ  》
    أما هو نور علي نور الكل يستفد منه وهو لايستفد من أحد ، يكون سنده علي سلاله الزيتون شيخ عن شيخ حتي يعود السند للأصل النور وهو المصطفي صلي الله عليه وسلم ، إذا بايعته إقتبست من نوره ، بل من نور تلك الشجرة المباركة ،.
    in reply to: *247* زيت الشركة المباركه #2915
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    مَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا ((زيتا)) فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ((زيت))
    «يَــكــادُ زَيْــتُــهــا يُــضِــيءُ»
    يَــكَــادُ الــنُّــورُ الَّــذِي جَــعَــلَــهُ اللَّهُ فِــي قَــلْــبِــهِ يُــضِــيءُ وَ إِنْ لَــمْ يَــتَــكَــلَّــمْ
    يعني الــنُّــورُ الَّــذِي جَــعَــلَــهُ اللَّهُ فِــي قَــلْــبِــك يتكلم
    فتكلم معه ليتكلم معك
    ناجيه ليُسمعك صوته
    لا تطلب منه الدنيا أو الأخرة فيعرض عنك
    كلمه وناجيه وسامره في قلبك فقط لأنك تحب مسامرته فهو جليس من يسامره وحبيب من يحبه
    ……………………
    *247* زيت الشركة المباركه Fb_img15
    in reply to: *246* الحقيقة والهندسة المقدسة #2913
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    طالب التوحيد
    نستعير الصورة التي ادرجتها الأخت الكريمة شروق الشمس لتبيان ما المعنى
    تخيل نفسك انك نقطة الوعي المشيئة والمختارة والموجود في وسط أو مركز هذا الشكل الهندسي
    والروح القدس هو النور الأخضر الذي يملأ الشكل الهندسي هو نور مشيئتك أنت ونور مشيئتك هو نفسه الدائرة الخضراء وهو نفسه الروح القدس
    انت كنقطة وعي إذا شئت أمرا فإنك تلقيه للدائرة والتي هي نفسها روح القدس
    بمعنى انك تريد ان ترى وتشعر بهذا الأمر الذي القيته لروح القدس
    روح القدس او الدائرة ستأخذ الأمر منك وتلقيه إلى النجوم الذين يحيطون بك كل حسب اختصاصه ووظيفته
    وهم بدورهم سيجعلونك تشعر كانك تشعر وترى ما شئت ان تشعره وتراه والقيته الى روح القدس
    لتتصور الأمر تخيل انك مجرد برنامج كمبيوتري والدائرة والنجوم هم برامج مساعدة لك تساعدك على ان ترى نفسك بالصورة التي تريد ان ترى نفسك تفعل وتقول وتتفاعل بها
    انت فقط نقطة الوعي في هذا البرنامج ، وأنت متصل مباشرة مع روح القدس او الدائرة ، فهي تأخذ منك مشيئتك وترسلها مفصلة للنجوم او للبرامج المساعدة وهم بدورهم سيقومون بجعلك كنقطة وعي تشعر وترى بما شئت ان تشعره وتراه
    ففاطمة هنا هي الوجود أو المكان والنجوم هم الزمان او هم الموجود
    وأنت كمثال للاسم المكنون المكنون في وسط الدائرة
    انت المراقب للموجود في في الوجود
    وانت من تحركه بمشيئتك وبأمرك
    انت تلقي بالامر الإجمالي لروح القدس فاطمة وفاطمة تقدره وتقضيه ثم تلقيه للنجوم
    والنجوم ستمضي ما قدرته وقضته روح القدس
    وانت كنقطة وعي سترى حينها وتشعر بما احببت وشئت من الأمر والقيته لروح القدس فقدرته روح القدس وقضته والقته للنجوم فأمضته النجوم لك فرايت وشعرت أنت كنقطة المشيئة بما شئت رؤيته والشعور به..
    in reply to: *246* الحقيقة والهندسة المقدسة #2912
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    سلام على ال ياسين
    طالب التوحيد أخي الكريم لم أفهم هذه الرواية (أن الله تبارك وتعالى خلق روح القدس ولم يخلق خلقاً أقرب إليه منها) المعنى خلق المشيئة بنفسها والتي هي مع المعنى معنى كما هو اي المعنى مع المشيئة مشيئة ليس واحد منها قبل الآخر هذه الكلمة التامة وليس لها علاقة مراتب مع روح القدس فهي من خلقت روح القدس وهو نفسها تؤيد به من تشاء وهو أقرب منزلة إليها كأشأن عال وليس أكرم فمن الأكرم منه لديها؟؟؟؟ ثم هذا الأمر الذي تلقيه إلى النجوم هل هو القضاء الممضي أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟ والنجوم هل هم المعاني ووجوه المكعب الأربعة عشر والتي جعلت لها مطالع ومجاري وجعلت رؤيتها لناس مرئ واحداً كوسيلة لعبادتك وتوحيدك ولكن بأسماء مختلفة لايضيره تعدد الأسماء مادامت تشير إلى جهة الحسن المكنونة الواحدة ممتن لك وبأنتظار النور الذي يضيء من صواب فهمك لدرر الروايات والآيات المباركة
    ……………………..
    الشايب العراقي
    طالب التوحيد  فهمي الخاص ..جميل جدا.. ليس لي تعريف للحقيقه.. واتمنى منك التعريف لها وان كان تعريف المعرف كوصف الحاضر ووصف الحاضر لغو..ولكن قد يكون علمك العام اوسع من علمي الخاص ..
    هذا من جانب ومن جانب اخر..
    هل يجتمع النقيضان..
    فكيف يكون مطلق . وبذات الوقت مقيد بغيره..
    ماهو وجه الاطلاق.. ان كان مقيد…
    وهل غيره مقيد بغيره ام مطلق بذاته؟
    ………………………
    طالب التوحيد
    نبدء من الجانب الآخر أخي الكريم الشايب العراقي وهو سؤالك هل يجتمع النقيضان
    وجوابي انهما يجتمعان ، بل هذا هو أصل عقيدة أهل البيت عليهم السلام
    وهي عقيدة الأمر بين أمرين
    والأمران الذان تسأل عنهما هنا هما: الوجود والعدم
    فالله خلق الوجود (لا) من شيء
    ولم يخلقه (من) لا شيء
    وخلق الوجود (لا) من شيء تقول بامكانية اجتماع الوجود والعدم
    وهما اهم نقيضان اذا اجتمعا امكن بعدها اجتماع كل ما نقول عنها انها نقائض
    في الوجود العقلي كل شيء ممكن
    فالمشيئة أو العقل الكلّي وهو نفسه الذي هو منبع الوجود والموجود هو مخلوق (لا) من شيء
    انت عندما تنام لا مشيئة لك ، ومن اول لحظة تصحو بها تبدء بخلق مشيئتك (لا) من شيء ، وبها تخلق جميع كلماتك وافعالك حتى تنام مرة اخرى فتختفي مشيئتك
    في الوجود العقلي النور والظلام يجتمعان
    انت عندما تحلم انك تقف تحت ضياء الشمس فانت لحظتها كنقطة وعي موجود في أحلك منطقة مظلمة في العقل
    ضياء الشمس مجرد وهم يخلقه لك العقل
    عندما يكون الناس نيام واذا ما ماتوا انتبهوا فكل ما يرونه في منامهم مجرد وهم لا حقيقة له
    لا النور نور ولا الظلام ظلام ولا الفوق فوق ولا التحت تحت ولا ولا ولا
    كل ما تراه من حولك واراه من حولي هي مجرد اوهام يخلقها لي ولك عقلي وعقلك النائمين
    َ قَالَ ع النَّاسُ نِيَامٌ فَإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا…..إنتهى
    والحقيقة كما أعتقد بها هي أنّها:
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    كلنا نعرف أبا ذر ولا نشك قدر ذرّة بإيمانه
    لكنه رغم ذلك لو انه علم ما في قلب سلمان لقتله،
    وهذا طبعا بايّ معنى افترضته لكلمة ((لقتله))
    فرغم ان الفرق بين درجة ايمان ابا ذر ودرجة ايمان سلمان درجة واحدة فقط لكنه لو علم ما يعلمه سلمان من الحقيقة لقتله ، يعني لقتله علمه أو لقتل هو سلمان
    موسى  بسبب جهله بما يعلمه الخضر على نبينا وآله وعليهما السلام أمسكه من تلابيبه وجلد الأرض به
    ابا ذر يملك كم وجه من وجوه الحقيقة ،
    وسلمان يملك من وجوه الحقيقة أكثر من ما يملكها ابا ذر
    والخضر يملكك من وجوه الحقيقة اكثر من ما يملكه سلمان وموسى على نبينا وآله وعليهم السلام
    فوعاء سلمان أكبر من وعاء أبا ذر
    ووعاء الخضر أكبر من وعاء سلمان
    ووعاء الأئمة أكبر من كل الأوعية
    وهكذا قَوْلَهُ تَعَالَى
    نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ
    وَ قَوْلَهُ تَعَالَى: لَهُمْ دَرَجاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ
    وَ قَوْلَهُ تَعَالَى: وَ لَقَدْ فَضَّلْنا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلى‏ بَعْض‏
    فكل انسان يملك وجه او عدة وجوه من الحقيقة وهذا لا يعني انه افضل من غيره ويملك الحقيقة كلها
    عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْقَرَاطِيسِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فَذَكَرْتُ لَهُ شَيْئاً مِنْ أَمْرِ الشِّيعَةِ وَ مِنْ أَقَاوِيلِهِمْ
    فَقَالَ يَا عَبْدَ الْعَزِيزِ الْإِيمَانُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ بِمَنْزِلَةِ السُّلَّمِ لَهُ عَشْرُ مَرَاقِيَ
    وَ تُرْتَقَى مِنْهُ مِرْقَاةً بَعْدَ مِرْقَاةٍ
    فَلَا يَقُولَنَّ صَاحِبُ الْوَاحِدَةِ لِصَاحِبِ الثَّانِيَةِ لَسْتَ عَلَى شَيْ‏ءٍ
    وَ لَا يَقُولَنَّ صَاحِبُ الثَّانِيَةِ لِصَاحِبِ الثَّالِثَةِ لَسْتَ عَلَى شَيْ‏ءٍ
    حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْعَاشِرَةِ
    قَالَ وَ كَانَ سَلْمَانُ فِي الْعَاشِرَةِ وَ أَبُو ذَرٍّ فِي التَّاسِعَةِ وَ الْمِقْدَادُ فِي الثَّامِنَةِ
    يَا عَبْدَ الْعَزِيزِ لَا تُسْقِطْ مَنْ هُوَ دُونَكَ فَيُسْقِطَكَ مَنْ هُوَ فَوْقَكَ
    إِذَا رَأَيْتَ الَّذِي هُوَ دُونَكَ فَقَدَرْتَ أَنْ تَرْفَعَهُ إِلَى دَرَجَتِكَ رَفْعاً رَفِيقاً فَافْعَلْ
    وَ لَا تَحْمِلَنَّ عَلَيْهِ مَا لَا يُطِيقُهُ فَتَكْسِرَهُ
    فَإِنَّهُ مَنْ كَسَرَ مُؤْمِناً فَعَلَيْهِ جَبْرُهُ
    لِأَنَّكَ إِذَا ذَهَبْتَ تَحْمِلُ الْفَصِيلَ حَمْلَ الْبَازِلِ فَسَخْتَهُ ……..إنتهى
    in reply to: *246* الحقيقة والهندسة المقدسة #2911
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    داخل زهرة الحياة يوجد شكل هندسي مكعب يحوي بداخله كل الاشكال الافلاطونية
    في مركز هذا المكعب يوجد شكل هندسي له اربعة عشر وجه ويطلقون عليه بيت الله ، او بيت الواحد المختفي ، او بيت الاسم المكنون
    قرآنيا اسمه الكتاب المكنون
    داخل هذا الشكل الاربععشري ((الكتاب المكنون )) ((السبع المثاني)) ومن مركزه حيث الاسم المكنون يصدر النور الاثنيعشري
    الإسم المكنون قرآنيا هو ((القرآن العظيم)) وهو أيضا ((قرآن كريم))
    وهذا المكعب مُحاط بدائرة ،، والدائرة قرآنيا هي ((أم الكتاب))
    فأم الكتاب تحيط بـالـ ((كتاب مكنون)) فهو كتاب مكنون لأنه مكنون في أم الكتاب
    والـ((كتاب مكنون)) يحيط بالإسم المكنون او بالقرآن العظيم ، فالقرآن العظيم هو الإسم المكنون لأنه مكنون في الكتاب المكنون في أم الكتاب
    وحسب جهة وصف هذا المكعب وأجزائه يكون الكلام مختلفا ،
    فعندما نصف قلبه أو جوهره يكون اربعة عشري
    وعندما نصف قلب جوهره يكون الكلام عن النقطة
    وعندما يكون الكلام عن الكتاب المكنون ((النفس)) يصبح اثنين وسبعيني
    وعندما يكون الكلام عن أم الكتاب يكون ثلاثمائة وستيني
    in reply to: *246* الحقيقة والهندسة المقدسة #2910
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    *246* الحقيقة والهندسة المقدسة Fb_img11

    in reply to: *246* الحقيقة والهندسة المقدسة #2909
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    شروق الشمس
    طالب التوحيد اللّهم صلّی علی محمد وآل محمد ، فعلاً الحقيقة مطلقة بذاتها فقط لان الجميع متفقون علی وجود مصدر واحد للكل
    او بمعنی حقيقة واحدة متجردة بذاتها عن الصور المتعددة او الوجوه المتعددة للجوهرة
    فعند النظر الی جوهرة ما لتقريب الصورة العقلية نلاحظ ان لها وجوه متعددة علی شكل مثلثات متجمعة فلو ركزت نظری علی وجه واحد فقط فبذلك اكون لامست شيءاً مختلفاً وعند التركيز علی وجه آخر اكتشف شيءاً آخر بزاوية مختلفة ولون مختلف وهكذا يحدث ان الامس شيءاً جديداً عند كل وجه جديد من وجوهها المتعددة ونفس الامر يحدث لكل شخص او فرقة فالكل يراها بنظرة مختلفة ووعی مختلف وكل ما يزداد الوعی ويتمدد يختلف الفهم والادراك تبعاً لذلك ولكن ايضاً فی النهاية اذا اكتشفنا شيءاً ما جديداً فاننا نعرف وجه من وجوهها المتعددة وليس اصل الجوهرة وروحها وهو الاسم المكنون الذی بداخلها رقم ٧٣
    هذا ما فهمته استاذنا الفاضل
    in reply to: *246* الحقيقة والهندسة المقدسة #2908
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176
    الشايب العراقي
    لايمكن ان يكون للحقيقه اوجه متعدده . وان القول بهذا الاتجاه يقتضي ان كل من طرفي النزاع على حق اذ انه يرى الحقيقه من جانبه وبالتالي وفق تلك النظريه ان كل منهما على حق.. وقد اورد الدكتور علي الوردي مثالا سيئا في تعدد اوجه الحقيقه اذ قال لو كان هناك تمثال بلونين وجه ابيض والاخر اسود وكان هناك شخصان يقسم كل منهما بانه لونه اسود والثاني يقسم ان لونه ابيض. وكذلك فعل انجلز في مثال التراب والماء. وانت تقول مثل قولهم.. الحقيقه دائما مجرده ومطلقه .. ويبقى السر في كيفيه ادراكها لامعرفتها فقط وبذلك فان الحرب القائمه بين الامام الحسين عليه السلام وبين يزيد وفق نظريتك فان كل منهما صاحب حق. وينظر للحقيقيه من منظاره والزاويه التي يقف فيها فالاول سلام الله عليه الحق معه كونه امام مفترض الطاعه. والثاني مومن بان الحسين يريد ان ياخذ سلطانه وهو خارج عليه..
    وعوده على بدء وللتقريب في مثال علي الوردي بقوله الحقيقه نسبيه فان الحقيقه المجرده هي ان كل من راى التمثال من جانبه فهو كاذب لان التمثال ليس ابيض وليس اسود ولو دار كلا الطرفين حول التمثال لمعرفه حقيقته لادركو حقيقه التمثال بانه ذو لونيني اسود وابيض.. لذلك فالحقيقه مطلقه وليس متعدده وذات وجه واحد
    Tasneem
    Keymaster
    • المشاركات: 2,176

    *243* إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ Fb_img14

Viewing 15 replies - 106 through 120 (of 848 total)